درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
");
درس خصوصى
    اسم الموضوع: تدريب شامل وكامل على النحو للصف الثالث الاعدادى الترم الاولأمس في 7:18 من طرفahmedetman_1    اسم الموضوع: حل امتحان الهندسة محافظة الاسكندريه للصف الثالث الاعدادى فصل دراسى اولالثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 20:02 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: حل امتحان الجبر محافظة الاسكندريه للصف الثالث الاعدادى فصل دراسى اولالثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 19:59 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: حل امتحان محافظة القاهره جبر للصف الثانى الاعدادى الترم الاول 2017الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 19:55 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو المراجعة النهائية والاخيرة فى السيانس لغات للصف الرابع الابتدائى الترم الاول اكثر من رائعالثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 19:50 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو المراجعة النهائية فى اللغة الفرنسية للصف الاول الثانوى الترم الاول روعة جداالثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 19:43 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المراجعة النهائية والاخيرة فى اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى الترم الاول روعة جداالثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 18:19 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المراجعة النهائية والاخيرة فى اللغة العربية للصف الاول الاعدادى الترم الاول روعة جداالثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 18:16 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المراجعة النهائية والاخيرة فى الرياضيات للصف الثانى الابتدائى الترم الاولالسبت 9 ديسمبر 2017 - 23:26 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المراجعة النهائية والاخيرة فى اللغة العربية للصف الثانى الابتدائى الترم الاولالسبت 9 ديسمبر 2017 - 23:19 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المراجعات النهائية والاخيرة والاسئلة المتوقعة فى جميع مواد الصف الثانى الابتدائى عام ولغات الترم الاول 2018السبت 9 ديسمبر 2017 - 18:01 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: حل النموذج الاول من كتاب المدرسة فى الرياضيات للصف الثانى الاعدادى ترم اولالجمعة 8 ديسمبر 2017 - 18:39 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح الاحصاء كاملة للصف الثانى الاعدادى الترم الاول روعة جدا الجمعة 8 ديسمبر 2017 - 18:33 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: لاول مرة بالفيديو حل امتحان الجبر والهندسة للصف الثالث الاعدادى الترم الاول محافظة الاسكندرية 2017الخميس 7 ديسمبر 2017 - 19:15 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو المراجعة النهائية والاخيرة فى العلوم للصف الثالث الاعدادى الترم الاول روعة جداالخميس 7 ديسمبر 2017 - 19:08 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو المراجعة النهائية والاخيرة فى الرياضيات للصف السادس الابتدائى الترم الاول روعة جداالخميس 7 ديسمبر 2017 - 19:01 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحانات التفاضل والتكامل للصف الثانى الثانوى اللى عاوز يراجع قبل الامتحانالخميس 30 نوفمبر 2017 - 17:49 من طرفالسيداحمد طه    اسم الموضوع: مذكرة الرحمة في التفاضل كاملة وشاملة للصف الثانى الثانوىالخميس 30 نوفمبر 2017 - 17:38 من طرفالسيداحمد طه    اسم الموضوع: تعليم القراءة والكتابة للاطفال قصة حرف الثاءالثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 18:46 من طرفedification4    اسم الموضوع: تعليم القراءة والكتابة للاطفال قصة حرف الثاءالثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 18:46 من طرفedification4

شاطر|

الوحدة الاولى فى اللغة العربية كاملة للصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6630
النقاط : 21774
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: الوحدة الاولى فى اللغة العربية كاملة للصف الثالث الاعدادى الخميس 16 سبتمبر 2010 - 9:46





الوحده الاولي
الدرس الاول

النصوص عــباد الرحـمــن حفظ
الفرقان 63-70

القرآن هو ذلك الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل منحكيم حميد، وهو: "كلام الله المنزل على سيدنا محمد
للتعبد بتلاوته"… فمعانيه وصياغته من عند الله… وهو المدوّن في المصحف والمبدوءبسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس… {إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌيُوحَى}وللقرآن أسماء متعددة منها: الكتاب، والفرقان، والذكر
_ إنّكلمة الأخلاق لها مفهوم واسع، وآخر ضيّق؛ فهي في مفهومها الضيق تعنيالصدق، والوفاء، والإصلاح بين الناس، وعدم الغيبة والتهمة والنميمة،وتجنّب سائر الصفات الرذيلة، بينما تعني في مفهومها الواسع الخلفياتالروحية للأخلاق الفاضلة؛ فالصدق - مثلاً - نابع من الاستقامة في النفس،والإصلاح ناتج عن رؤية صافية إلى الحياة، والوفاء منبثق من شجاعة نفسيةلدى الإنسان.. أما الكذب والنميمة والتهمة والغيبة، فانّ هذه الصفاتالسلبية نابعة من انحرافات نفسية، وتشوّش واضطراب في الرؤية، وفقدانالبصيرة في الحياة.

1-" صفات التحلية فالأخلاق مبعث الإيمان"
قال تعالى " وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَاخَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْسُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْعَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66)

الشرح
س1 / ما أثر هذه الصفة حينما تتجلى في شخصية المؤمن؟

ج/ تجده كله إيجابية، حتى أنه لا يتردد أن يقول للجاهل إذا خاطبه سلاماً.


س2/ ماذا يريد الجاهل من المؤمنين ( عباد الرحمن) ؟وكيف يواجهه عباد الرحمن ؟

ج/فالجاهليريد أن يغير من حركة الإنسان المستقيمة، ولكن عباد الرحمن عندهم موازينمعتدلة يمشون عليها، فيواجهونه بالسلام و بالحلم الكثير ومقابلة المسيءبالإحسان والعفو عن الجاهل ورزانة العقل الذي أوصلهم إلى هذه الحال.


س3/ما الفرق بين الجاهل والأمي؟

ج/الأمي هو خال الذهن , ليس عنده معلومةيؤمن بها , وهذا من السهل إقناعه بالصواب أما الجاهل فعنده معلومة مخالفةللواقع لذلك يأخذ منك مجهوداً في إقناعه لأنه يحتاج أولاً لأن تخرج من ذهنه الخطأ , ثم تدخل في قلبه الصواب.


س4/ما المراد بـ {قالوا سلاماً} ؟

ج/المراد هنا سلام المتاركة , لا سلام الأمانالذي نقوله في التحية (السلام عليكم)


س5/ كيف يستعد عباد الرحمن للموت ؟

ج/يستعد "عباد الرحمن " لـه بالعمل الصالح والأخلاق الحسنة والمبادرة إلىذلك سراعاً قبل فوات الأوان ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهممتذللين له كما قال تعالى : { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِالْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّارَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْمِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
س6/ ماذا يدعو عباد الرحمن ربهم ؟

ج/حقاً إن جهنم أخطر عاقبة، لذا يجدر بالمؤمن أن يدعوالله تعالى أن يفك رقبته من النار أي: ادفعه عنا بالعصمة من أسبابه ومغفرةما وقع منا مما هو مقتض للعذاب .



س7/ كيف يكون عذاب جهنم ؟

ج/يكون ملازما لأهلها بمنزلة ملازمة الغريم لغريمه.



س8/ ما صفات عباد الرحمن في الآيات ؟
ج/
1- يمشون هوناً أي بالطاعة والمعروف والتواضع والسكينة والوقار"
2- أنهم يتحملون ما يرد عليهم من أذى أهل الجهل والسفه
3- يعبدون اللَّه ويصلّون له ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين .


س9/ ما المقصود بصفات التحلية ؟

ج/هي الصفات التي يتحلى بها عباد الرحمن في الآيات السابقة
.



مواطن الجمال
عباد الرحمن:إضافة عباد إلى الرحمن فيها تكريم لهم وحتى لا نظن أن العبودية لله ذلة فهذه النسبة تشريفٌ للإنسان فينبغي أن يرتقى إلى مستواها.

هوناً : تعبير يدل على السكينة والوقار دون افتعال للعظمة والكبر أي يمشي مشية من يرى أن الله يراقبه .

غراما : تعبير يدل على الملازمة

أفعال المضارعة(يَمْشُونَ- يَبِيتُونَ –يَقُولُون ): تفيد التجدد والاستمرار

اصرف :أسلوب أمر غرضه الدعاء .

سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا : تعبير يدل على سوء العاقبة والتنفير من جهنم.

سجدا (على وجوههم ) ( وقياما ) على أقدامهم
بينهما تضاد: والعطف: للتنوع.

علاقة الَّذِينَ يَمْشُونَ بما قبلها : تفصيل بعد إجمال .

إنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا : أسلوب مؤكد بإن .

2- "صفات التخلية فسلوك الإنسان نتاج تربيته الصالحة"
وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْيَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَاللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُإِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِوَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَوَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْحَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)


الشرح

س/ كيف يكون الإنفاق فيه إسراف أو تقتير ؟

ج/من أنفق في غير طاعة الله درهماً واحداً فهو إسراف ، ومن أمسك درهمه عنطاعة الله فهو تقتير " ، إذا أنفقت درهماً واحداً في غير طاعة الله فهوإسراف ، وإذا أمسكت الإنفاق عن طاعة الله فهو تقتير.


س/ ما الإنفاق الذي وصفه الله عزَّ وجل في الآيات؟

ج/بأنه قوام أن تنفق في طاعة الله ولا إسراف في الخير ، إن كان لا خير في الإسراف فلا إسراف في الخير ، هذا المعنى الأول .بعضهمقال : " من أنفق مئة ألف درهمٍ في حقٍ فليس مسرفاً ، ومن أنفق درهماًواحداً في غير حقٍ فقد أسرف ، ومن منع من حقٍ فقد قَتَّر " ، هذا هوالمعنى الثاني .أي إذا أنفقت نفقةً على حساب أصحاب الحقوق فهذا إسراف وإذاقَصَّرْتَ عنهم فهذا تقتير .


س/ما هي النفقة المعتدلة ؟

ج/ ألا يجيع من لهم عليه حق ولا يعريهم من الكسوة ، ولا ينفق نفقةً يقول الناس عنه لقد أسرف ".


س/ما العوامل الخاصة التي تتحكم في مقدار الإسراف والتقتير ؟

ج/ 1- الصبر فمن كان في دينه رقَّة أو ضعف لا ينبغي له أن يتهوَّر في إنفاق المال
2- طريقته الخاصة في الحياة التي لا يستطيع أن يغيِّرَهَا .
3- الدخل ، الدخل له علاقةٌ بالإسراف وبالتقتير
4- طبيعة عياله ، وطبيعة مجتمعه


س/ ما المقصود بـ"قواماً" ؟

ج/ القوام هو العَدْلُ وأن تبلغ بالنفقة الهدف وأن تكون مالكاً لحالك أي الإنفاق الذي يحقق الهدف .


س/ما المقصود بقوله" يقتلون النفس ؟

ج/ 1- قتل النفس بالانتحار 2- قتل الغير بالعدوان .


س/ ما المقصود بـ (آثاما) ؟وكيف يعاقب الإنسان في الآخرة ؟

ج/﴿ أَثَامًا ﴾ هنا العقاب ، أي يلقى عقاباً في الدنيا ، وأما في الآخرة :"﴿ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69)" أي يضعف الله له العذاب ويخلد فيه ذليلاً .


س/ما الجمال في من يفعل ذلك ؟

ج/أسلوب تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذاب النار



س/ ما لوازم التوبة ؟

ج/ الإيمان والعمل الصالح .


س/ كيف تكون التوبة مقبولة ؟

ج/ لن تكون توبتك صحيحةً ولا مقبولةً إلا إذا تبدَّل عملك من عملٍ سيِّئ إلى عملٍ صالح.


س/ ما المقصود بصفات التخلية ؟

ج/هي الصفات التي يتخلى عنها عباد الرحمن في هذه الآيات .



مواطن الجمال
"يُسْرِفُوا- يَقْتُرُوا" : بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه .
"وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا" : تعبير يدل على الاعتدال والوسطية .
إِلا بِالْحَقِّ : استثناءلبيان أن هناك قتلا مباحا كالقصاص ومحاربة أعداء اللهالمعتدين
" من يفعل ذلك يلق آثاما" :أسلوب تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذاب النار وأسلوب شرط
لا يَدْعُونَ مَعَاللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ : تعبير يدل على وحدانية الله .
يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ : تعبير يدل على شدة العذاب ،وفيهتهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذابالنار×مُهَانًا :نكرة للتنفير والتهويل
يَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا : تعبير يدل على استمرار العذابودوامه
إِلا مَنْ تاب وأمَنَ : استثناء لبيانأهمية التوبة الصادقة
آَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا : عطف الإيمان على العمللبيان أهمية العمل الصالح
أُولَئِكَ : اسم إشارةللتعظيم
يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ : تعبير يدل على كرم الله وفضلهالعظيم
بين "سَيِّئَاتِهِمْ" و"حَسَنَاتٍ": تضاد يوضح المعنى ويبرزه .
وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا : ختام مناسب يدل على كمال القدرة على وجه الاستمرار والدوام(استمرار الرحمة) كثير الرحمة كثير المغفرة .
غَفُورًا رَحِيمًا:نكرتان للتعظيم وصيغتان للمبالغة توحيان بكثرة المغفرة وكثرة الرحمة

التدريبات
1- "وَعِبَادُالرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ هَوْنًاوَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَقَالُوا سَلَامًا(63)وَالَّذِينَيَبِيتُونَ لِرَبِّهِم ْسُجَّدًاوَقِيَامًا(64) "

أ – وضح معنى (هَوْنًا ) ، ومفرد (عِبَادُ) ، وجمع )لْأرْضِ)
ب – فسر الآيتين بأسلوبك .
ج –ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (سُجَّدًا وَقِيَامًا(
د - كيف يواجه عباد الرحمنالجاهلين ؟
2- "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَااصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّعَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا(65)إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا(66) "

أ – وضح معنى (اصْرِفْ ) ، وجمع (عَذَابَ) .
ب – فسر الآيتين بأسلوبك .
ج –ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا)
د - كيف يستعد عباد الرحمنللموت ؟
3- "وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُواوَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَذَلِكَ قَوَامًا(67) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِيحَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلايَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(68) "

أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ، وجمع (النَّفْسَ)ب – فسر الآيتين بأسلوبك .
ج –ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(
د - كيف يكون في الإنفاقإسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟
4-"يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا(69) إِلا مَنْتَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًاصَالِحًا فَأُولَئِكَ يبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًارَحِيمًا(70)"

أ – وضح معنى (يبَدِّلُ) ، ومفرد (سَيِّئَاتِ ) ، وجمع(عَمَلا)ب – فسر الآيتين بأسلوبك .
ج – ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا)د - كيف تكون التوبة مقبولة كما فهمت من الآية الثانية؟

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

الوحدة الاولى فى اللغة العربية كاملة للصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: المرحلة الإعدادية :: الصف الثالث الاعدادى :: الترم الاول :: اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الترم الاول-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى