درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
");
درس خصوصى
    اسم الموضوع: رياضيات للصف السادس الابتدائى الترم الاول الوحدة الاولى الدرس الثالث تدريبات متنوعة على النسبة وخواصهاأمس في 17:54 من طرفedification4    اسم الموضوع: رياضيات للصف السادس الابتدائى الترم الاول الوحدة الاولى الدرس الثالث تدريبات متنوعة على النسبة وخواصهاأمس في 17:54 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربالسبت 18 نوفمبر 2017 - 19:44 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربالسبت 18 نوفمبر 2017 - 19:44 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربالسبت 18 نوفمبر 2017 - 19:44 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربالسبت 18 نوفمبر 2017 - 19:43 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربالسبت 18 نوفمبر 2017 - 19:43 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربالسبت 18 نوفمبر 2017 - 19:43 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربالسبت 18 نوفمبر 2017 - 19:42 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربالسبت 18 نوفمبر 2017 - 19:42 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربالسبت 18 نوفمبر 2017 - 19:41 من طرفedification4    اسم الموضوع: حصريا : مذكرة شاملة وكاملة فى اللغة العربية للصف السادس الابتدائىالإثنين 13 نوفمبر 2017 - 11:56 من طرفعلي جودة    اسم الموضوع: بالفيديو شرح رسم القطع المستقيمة العمودية على أضلاع المثلث هندسة الصف الخامس الابتدائي ترم أولالأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 17:48 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح أحوال مصر تحت الاحتلال الفرنسى - دراسات للصف السادس الابتدائى الترم الاولالثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 19:52 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح العلاقات بين الأشكال الهندسية وتمارين الكتاب كاملة هندسة الصف السادس الابتدائي ترم أولالثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 19:45 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح درس النسبة المئوية للصف السادس الابتدائى الترم الاول روعة جداالثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 19:37 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: درس خصوصى يقدم افضل 9 مذكرات لشرح ومراجعة اللغة العربية للصف الاول الابتدائى الترم الاولالسبت 4 نوفمبر 2017 - 17:08 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح عشرات الألوف للصف الثالث الابتدائى الترم الاول روعة جداالثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 17:53 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح مبسط درس إيجاد مجموع عددين رياضيات الصف الثالث الابتدائي ترم أولالثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 17:48 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح ماث Operating on large numbers الصف الرابع الايتدائى ترم اول الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 18:38 من طرفحنان المصرى

شاطر|

أهم الأسئلة التى تم إعدادها لقصة (على مبارك)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6630
النقاط : 21750
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: أهم الأسئلة التى تم إعدادها لقصة (على مبارك) الخميس 16 سبتمبر 2010 - 9:02





بسم الله الرحمن الرحيم
أقدم بين أيديكم أهم الأسئلة التى تم إعدادها
لقصة (على مبارك)
إعداد/ الأستاذ محمود صابر
س1/( وكان الفلاحون الفقراء العاجزون عن دفع الضرائب يفرون من بلدهمتاركين أرضيهم خوفا من الجلد والسجن ويفرون الى بلد لا يعرفهم فيه احد وفىقرية من قرى مديرية الدقهلية .... استقرت فيها أسرة على مبارك بعد فرارهامن قريتها الأول (الكوم والخليج)على بحر طناج)
أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى: الجلد هو (الضرب بعصا غليظة- الضرب بالسياط- ضرب الإنسان وهو نائم)
- معنى يفرون ( يجرون – يسرعون – يسافرون – يهربون)
ب- ما المقصود بالضرائب ؟ ولماذا كانت شكلا من أشكال الظلم فى
عهد محمد على؟ جـ - لماذا كان بعض الناس يفرون من بلدهم؟
د- أكمل ما يأتى : القرية التى استقرت فيها أسرة على مبارك هى......... ومعنى استقرت.......وكلمة خوفا تعرب..........
س2/ عندما ذهب الصبى الى الشيخ أبى خضر فى كتابه، وجده كاشر الوجه قاسىالطبع بجانبه عصا غليظة ينظر إليها أولاد الكتاب فى خوف شديد فملكة الرعبثم ازداد ما به من الفزع وهو يرى العصا تهوى على جسد بعض أولئك الأولادلأتفه الأسباب، فكره الشيخ وقال لنفسه: هل يليق بالعلم أن يكون بمثل هذهالقسوة- هل جئنا هنا لنتعلم الجبن والخوف؟)
أ- جمع الصبى ( الصبايا- الصبيان – الصبية- الأولى والثانية)
- جمع عصا ( عصوات – عصيات – عصيان – يعصى)
- مرادف الرعب ( الحزن – الخوف- الألم)
وضح معنى كم من ( الجبن )-(هل يليق بالعلم)- (أتفه الأسباب)
ب- لماذا.............؟ 1- فزع على مبارك من شيخ الكتاب.

جـ - ( أدرك على مبارك انه يستطيع أن ينجو من شر هذه العصا) كيف استطاع أن يحقق ذلك؟
د- ما رأيك فى.....؟1- الذى يفعله الشيخ مع من يتعلمون عنده فى الكتاب. 2- إقامة على مبارك مع الشيخ فى منزله

س3/( ولم يزجره ذلك الأخ العاقل ولم يعاقبه على ترك أسرته دون عملها بلاستخدم معه اللين والملطفة (فعاد الى السماعنة) وهو يفكر فيما سيصنعهأبوه...وأصبحت الأسرة فى حيرة شديدة من أمر هذا الصبى.)
ا- وضح معنى كل من يزجره – الملاطفة - الحيرة
ب- ( اختلفت آراء أفراد الأسرة فى معاملة الصبى بعد عودته الى
السماعنة) وضح ذلك.
جـ- ما العمل الجديد الذى عرضه عليه والده؟ وما موقفه من هذا العرض.
س4/( مط الشيخ مبارك شفتيه وهز كتفيه عجبا من هذا الصغير العنيد الذى لايرضى أن يرفض احد عليه رأيا... ثم ذهب الى ذلك الكاتب ورجاه أن يقبل ابنهتلميذا له فوافق على طلبه، ولما عمل الصبى معه بعمله لكنه لم يمكث طويلامعه وطرده بعد ثلاثة أشهر من خدمته فلم يهتم الشيخ مبارك لطرد ابنه وعاديعلمه بنفسه ثم ألحقه بكاتب فى مأمورية ( أبو كبير) شرقية باجر قدرة خمسونقرشا فى الشهر)
أ-لماذا.............؟


ب- 1- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
- جمع رأى (رؤى- آراء- رؤيا)
معنى (يفرض عليه) (يوجب عليه- يرغمه- يطلب منه)

جـ - كيف أخذ على مبارك أجره بالحيلة من كاتب المأمورية.
س5/(اخبره الفراش عن كل ما أحب أن يعرف عن هذه المدرسة..ثم أنصت الى الرجلوهو يثنى على حسن إقامة التلاميذ فى تلك المدرسة فزاده شوقا إليها وقرر أنيسرع بالذهاب الى هناك ثم طلب من عنبر افتدى الإذن له فى زيارة أهله فإذنبه بإجازة خمسة عشر يوما فسار الى قريته ليدبر أمره فلم يكد يبتعد عن أبوكبير حتى التقى بصبيان فاختلط بهم فرف أنهم من تلاميذ مدرسة منية العز فسرواستبشر)0118425725أ/محمود صابر
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
-معنى يثنى( يتحدث- يمدح- يذكر)
تلك (اسم إشارة – اسم موصول – ضمير)
الإذن السماح بإجازة جمع الإذن (آذن – أذون- إذنات)
ب- أكمل بالصحيح المناسب



جـ - لماذا رفض ناظر مكتب منية العز تسجيل اسم على مبارك مع التلاميذ فى مكتبة أول الأمر ثم خضع أخيرا لرغبة الصبى.
د- لخص ما حدث للصبى عندما علم أبوه بوجوده فى مكتب منية العز.
س6/(ثم نقلت المدرسة الى أبى زعبل وإذا الحظ يبتسم له بعد ذلك اليأس فيبعثإليه من يحببه فى تلك العلوم التى يكرهها فقد كان ناظرا المدرسة رأفتافندى يتألم لحال المتأخر من التلاميذ فى الدراسة... فجمعه معا وجعلهمكلهم فى فرقة واحده مستقلة كان على مبارك منهم وجعل نفسه معلم هذه الفرقة)
أ- ما الدرس الأول الذى ألقاه رأفت أفندى على تلاميذه؟ ولماذا انفتح قلب على له ؟ اذكر ما قاله عن كلام المعلمين السابقين.
ب-( كان لتدريس رأفت افندى اثر واضح فى تفوق على مبارك ووصوله الى طريق العلم) وضح ذلك.
جـ - ما المقصود باليأس؟ وما جمع كل من – حال – فرقة- وعكس المتأخرين.
س7/( ثار الكاتب ثورة عنيفة لذلك التصرف الجرئ وعزم على أن ينتقم من الصبىاشد انتقام فذهب الى المأمور واخبره بما حدث فغضب هو الأخر وثار واتفقاعلى الانتقام من هذا الولد الجرئ وفى هذا الوقت جاء الى المركز طلب منالحكومة باختيار بعض الشبان للخدمة العسكرية فانتهز المأمور الفرصة ودعاالفتى إليه ( وفى نيته الانتقام منه والفتى لا
يعرف)
أ- ضع المطلوب مكان النقط:
معنى عزم.........ومعنى عنيفة.........- جمع صبى ......وجمع الفتى .........ومفرد الشبان.......جمع الفرصة................
(دعا) فعل ماض مضارعه.............
ب- اكتب بأسلوبك كيف انتقم المأمور من على مبارك
جـ- على مبارك يعتز بنفسه ويدافع عن حقوقه- وضح ذلك من خلال الفصل.
د- ماذا لقى على مبارك فى السجن؟ ولماذا تعاطف معه السجان؟
س8/أ- ضع كلمة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى بين القوسين:



( )

( )

( )

( )

( )

س9/( وقد طابت الحياة لأسرة على مبارك فى مقرها الجديد وكثر عددها حتىقاربوا المائتين وعرفوا باسم عائلة المشايخ لأنهم كان فيهم المشايخ الذينيعرفون القراءة والكتبة والحساب وشيئا من العلم الدينى الذى يحتاج إليهأهل القرى.) أ- ما مرادف ( طابت الحياة)ما مضاد كثر- ما جمع علم.
ب- ما اللقب الذى أطلق على عائلة على مبارك ؟ ولماذا؟
جـ- ما اسم المقر الجديد الذى طابت الحياة فيه لأسرة على مبارك؟
د- ما جزاء من يتأخر عن تسديد الضرائب؟
هـ- لماذا هرب الشيخ مبارك؟ والى اى مكان انتهى به الرحيل؟
س10/(وأمام العذاب الذى ينزل بمن لا يسددون الضرائب... الشيخ مبارك أنيبيع كل ما يملك حتى أثاث المنزل لكن ذلك كله لم يف بالضرائب فماذا يفعلوأبواب السجون مفتوحة على مصارعيها؟ لم يبق إمام الشيخ إلا أن يصنع ما صنعأجداده فاستتر بالليل وسار بأهله تاركا قريته ومديته كلها...حتى بلغمديرية الشرقية وابعد المسير فيها وانتهى الرحيل به الى بدو الصحراء)
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
المقصود بـ العذاب ( الفقر – قلة المحصولات- السجن والجلد)
مرادف اضطر( أسرع – استعد- لجأ)
ب- صل بين الجملة فى العمود (أ) وما يناسبها فى العمود (ب)
(أ) (ب)
استتر بالليل نهاية المسير
لم يف سار ليلا
ابعد المسير لم يكن كافيا
انتهى الرحيل سار بعيدا
سار بأهله
جـ- ما صنع أجداده؟
د- عندما أقام الشيخ مبارك مع بدو عرب السماعنة ارتاح لهم وسعدوا به – علل. هـ - أكمل بكلمات صحيحة مناسبة:
- كان عمر على مبارك............سنوات عندما رحلت الأسرة الى بدو عرب السماعنة .
- عرب السماعنة يسكنون ........ ويعملون بحرفة..........
- ولد على مبارك عام .............م...............هـ
س11/( أحب على بعد ذلك الهندسة التى كان يراها ألغازا لاتحل والحساب الذىكان ينفر منه بفضل هذا المعلم الجيل وطريقته السهلة واقبل عليهما إقبالاشديدا وتفوق فيهما حتى كان أول فرقته)
أ- هات مفرد (ألغازا) ومرادف الجليل
ب- لماذا أحب على مبارك الهندسة والحساب بعد أن كان ينفر منهما؟
جـ -- ضع علامة ( √) إمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x)إمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى:

( )

س12/(لكن ظن الصبى على مبارك كان خاطئا فقد غره المظهر ولم يعلم ما وراءهفسريعا ظهرت له الحقيقة المرة لم يجد فى البيت هذا الرجل الهدوء الذى كانينشده)
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى فى ضوء العبارة السابقة :



ب- لماذا خاب ظن الصبى؟
جـ - ضع علامة ( √)أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x)أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :



إجابة بعض الأسئلة الهامة
س1/ أ – الجلد هو الضرب بالسياط ومعنى يفرون يهربون
ب- الضرائب – هى جمع ضريبة وهى ما يفرضه الحكام على أملاك الناس ج- كانبعض الناس يفرون من بلادهم عاجزون عن دفع الضرائب د- كلمات التكملة هىقرية (برنبال الجديدة) ومعنى استقرت – سكنت وكلمة خوفا- تعرب مفعولا لأجلهمنصوب بالفتحة.
س2/ أ- جمع الصبي الصبية والصبيان جمع عصا –عصى ومرادف الرعب : الخوفالجبن هو تهيب الأقدام على شئ فالجبان يهاب الذهاب الى المعركة (هل يليقبالمعلم)هل يحسن بالمعلم؟
(أتفه الأسباب ) أقل الأسباب ب- 1- لأنه رأى المعلم مقطب الوجه لا يبتسم متشدد فى كلامه

ج- اجتهد وحفظ القران الكريم فى سنتين وعند ذلك له الحق فى أن يترك الكتاب ويبتعد عن صاحبه الذى يقسو على تلاميذه بالضرب
د-1- ما يقوم به الشيخ أبو خضر خطأ ولا يتفق مع النظريات التربوية الحديثة.


س3/معنى يزجره يحثه – الملاطفة : الكلام اللين المحبب الى النفوس- الحيرة التردد والاضطراب
ب- بعض أفراد الأسرة كان يقترح استخدام أقصى العقاب مع الصبي.
- بعضهم يرى أن يقيده ويلقيه فى حجرة مظلمة.
- بعضهم يرى أن يعرض على الصبي التعليم مرة آخرة باللين.
جـ- ذكر لهم الصبي انه لا فائدة من التعليم بهذا الشكل فأنا لم أتعلم منالمعلم الأول ولم أجد إلا الإهانه والسبب من المعلم الثانى وأنا الآن اشعربالضياع.
د- عرض عليه أبوه أن يعمل مع كاتب من الكتاب الذين يقسيون الاراضىللفلاحين فقال الصبي معتزا بنفسه : أجرب يا والدي هذا العمل أولا حتىأتأكد أنه يعجبني.
س4/1- تعجب الشيخ مبارك من ابنه لأنه لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيا ولابدأن يجرب العمل بنفسه حتى يوافق عليه- ولذلك مط شفتيه وهز كتفيه.


ب- 1- جمع رأى: آراء-ومعنى يفرض عليه: يوجب عليه.


جـ - كان كاتب المأمورية يأكل عليه أجره- وذات يوم أرسله ليقضى بعض المالفقيضه واخذ منه مقدار أجره وهو ( مائة وخمسين قرشا) أجره عن ثلاثة أشهرواخبره بذلك وانصرف بسرعة قبل أن يمسك به.
س5/أ- معنى يثنى : يمدح – تلك : اسم اشاره للبعيد – جمع إذن : أذون
ب-1- قرية بنى عياض 2- مدرسة قصر العينى 3- الياش جاويش .
جـ- لأن الناظر يعرف الشيخ مبارك ويعرف أن أباه لن يرضى لأبنه أن يكونتلميذا بهذا المكتب لأنه نظام عسكرى خالص ولا يسمح للتلاميذ فيه رؤيةأهلهم- فخشى الناظر من غضب الشيخ مبارك ورفض تسجيل اسم الصبى.
- لكن الصبى ثار على الناظر وهدده بأن يشكوه الى الوالى أن لم يسجل اسمه فقام الناظر بتسجيل اسمه ثم أرسل الى أبيه من يخبره الخير .
د- عندما علم الشيخ مبارك بوجود ابنه فى مكتب منية العز أسرع الى الناظرواتفق معه على اخذ ابنه وأخذه وحبسه فى البيت عشرة أيام- ولكثرة بكاء أمهأطلقوا سراحه ووعدهم على عدم الذهاب الى تلك المدرسة2- كره على مبارك الشيخ أبا خضر3- رغبة مبارك فى عودة ابنه الى الشيخ مرة أخرى بعد أن حفظ القرآن.1- تعجب الشيخ مبارك من ابنه وكيف عبر عن تعجبه.2- رضى الصبى بالعمل مع احد الكتاب الذى يقيسون الأرض للفلاحين واطمأن إليه .3 - طرد الكاتب الصبى بعد ثلاثة أشهر.2- أكمل العنيد هو ............ومعنى أحقه بكاتب .........1- التقى بالصبيان عند قرية.............2- المدرسة التى يثنى عليها الفراش هى مدرسة..............3- قال الرجل الذى يقود الصبيان للفتى لو التحقت بمكتبنا لكنت.............1- كان الشيخ مبارك يعجب من ابنه على أنه لا يخالف له أمرا ( )2- كان الشيخ مبارك مكلفا بجمع على عرب السماعنة من أموال مفروضة للدولة ( )3-أول عمل يقوم به على مبارك كان مع كاتب مأمورية أبو كبير شرقية 4- الكاتب الذى كان يقيس الأرض للفلاحين كان لا يعطى على مبارك أجرا 5- تألم السجان الطيب لما حدث للفتى الصغير وعز على أن ينقذه من الظلم 6- كان على مبارك يجيد الكتابة والحساب ولذلك عمل مع مأمور لزراعة القطن 7- الشيخ أبو خضر هو مأمور الزراعة الذى تسلم معه العمل أخيرا 8- كان على مبارك يعمل مع مأمور الزراعة براتب قدرة خمسة وسبعون قرشا فى الشهر ( )1- نقلت مدرسة قصر العينى الى أبى زعبل لتصير مدرسة خاصة بالطب 2- اختير على مبارك للدراسة بمدرسة المهندسخانة وظهرت براعته فى علومها ( )1- معنى ينشده ( يغنيه- يبحث عنه- يرفضه)2- مضاد المرة (الكثيرة- السريعة – الحلوة)3- جمع المظهر ( الظواهر – المظاهر – المظاهرات)1- قابل أبوه شكواه بالرضا والاستجابة لطلبة ( )2- ذهب الصبى الى قريته برنبال دون علم أبيه ( )3- عمل على مبارك مع كاتب يعلمه قياس الأرض وتوزيعها ( )2- لأنه رأى المعلم يضرب تلاميذه بالعصا على أجسامهم بدون رحمة وإجابة السؤال: لا لم نحضر هنا لنتعلم الخوف والجبن.2-إقامة على مبارك مع شيخه يدل على جهاد على مبارك وصبره على طلب العلم 3- أراد الشيخ مبارك أن يرجع ابنه مرة أخرى الى الشيخ أبى خضر ليعيد حفظالقران وبثنيه لأن القران يحتاج الى مراجعات كثيرة فى الحفظ ولكن كان فىاستطاعته مبارك أن يفعل ذلك.2- رضى بالعمل فى قياس الأرض لأن الكاتب يأخذ شيئا من المال الذى يدفعه الفلاحون.3- طرده الكاتب لأنه أفشى سر الكاتب فى أخذه للأموال من الفلاحين.2- العنيد هو الذى يظهر عصيانه الشديد- معنى ألحقه بكاتب: جعله تابعا للكاتب.

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------
avatar
فعال
فعال

انثى
المهنة :
البرج : الدلو
الأبراج الصينية : الخنزير
عدد المساهمات : 180
النقاط : 3085
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 45
الموقع : ADZ4U-OWH2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: أهم الأسئلة التى تم إعدادها لقصة (على مبارك) الأحد 17 أكتوبر 2010 - 20:47





مجهود متميز شكرا لكم وجزاكم الله خيرا

{.... توقيع omnia_wagdy2000 ....}

أهم الأسئلة التى تم إعدادها لقصة (على مبارك)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: المرحلة الإبتدائية :: الصف السادس الابتدائى :: الترم الاول :: اللغة العربية للصف السادس الابتدائى الترم الاول-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى