درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
");
درس خصوصى
    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربأمس في 19:44 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربأمس في 19:44 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربأمس في 19:44 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربأمس في 19:43 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربأمس في 19:43 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربأمس في 19:43 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربأمس في 19:42 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربأمس في 19:42 من طرفedification4    اسم الموضوع: جدول الضرب فى صورة لعبة من سيربح المليون الشهيرة لتعليم الاطفال جدول الضربأمس في 19:41 من طرفedification4    اسم الموضوع: حصريا : مذكرة شاملة وكاملة فى اللغة العربية للصف السادس الابتدائىالإثنين 13 نوفمبر 2017 - 11:56 من طرفعلي جودة    اسم الموضوع: بالفيديو شرح رسم القطع المستقيمة العمودية على أضلاع المثلث هندسة الصف الخامس الابتدائي ترم أولالأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 17:48 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح أحوال مصر تحت الاحتلال الفرنسى - دراسات للصف السادس الابتدائى الترم الاولالثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 19:52 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح العلاقات بين الأشكال الهندسية وتمارين الكتاب كاملة هندسة الصف السادس الابتدائي ترم أولالثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 19:45 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح درس النسبة المئوية للصف السادس الابتدائى الترم الاول روعة جداالثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 19:37 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: درس خصوصى يقدم افضل 9 مذكرات لشرح ومراجعة اللغة العربية للصف الاول الابتدائى الترم الاولالسبت 4 نوفمبر 2017 - 17:08 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح عشرات الألوف للصف الثالث الابتدائى الترم الاول روعة جداالثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 17:53 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح مبسط درس إيجاد مجموع عددين رياضيات الصف الثالث الابتدائي ترم أولالثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 17:48 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح ماث Operating on large numbers الصف الرابع الايتدائى ترم اول الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 18:38 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح درس العمليات على الأعداد الكبيرة للصف الرابع الابتدائى الترم الاول روعة جدا اوعى يفوتكالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 18:28 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح وحل تدريبات درس المضلعات للصف الرابع الابتدائى الترم الاول روعة جداالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 18:19 من طرفحنان المصرى

شاطر|

جميع ادوار ومهمات مدير المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
لامع
لامع

الاشراف : مديرة درس خصوصى
البلد : ام الدنيا
انثى
المهنة :
البرج : السمك
الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 1341
النقاط : 6444
تاريخ التسجيل : 08/08/2012
العمر : 32

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: جميع ادوار ومهمات مدير المدرسة الإثنين 4 يوليو 2016 - 0:13





- تمهيد :

وجدت الإدارة في المجتمع منذ بدأ الإنسان يعيش في جماعات ، فهي تعمل على تنظيم الجهود واستثمارها إلى أقصى طاقة ممكنة . والإدارة التربوية ، كغيرها ، مهمتها تنظيم جهود العاملين في الحقل التربوي وتنميتها في إطار اجتماعي تشاركي . وعليه فلا بد لكل عمل جماعي من شخص يتولى الإشراف عليه ، والمدرسة كوحدة تعليمية تربوية لها رئيس هو مديرها ، وهو القائد التربوي الذي يشرف على أعمال جميع من فيها من تلاميذ وعمال وموظفين آخرين ، وهو الذي يقابل زوَّارها ويتابع بريدها الصادر والوراد ، ويمثلها في اللقاءات والندوات الرسمية ... الخ . على أن الدور الأهم للمدير هو الإسهام المباشر في إعداد معلميه وتنميتهم وتقديم النصح والإرشاد لهم في مجال الإدارة الصفية ، وإعداد الدروس ، وطرق متابعة التلاميد ، فهو إذن مشرف (عام) مقيم في المدرسة ، فإذا تمكن من أداء هذا الدور الإشرافي ، جعل المدرسة وحدة إنتاج وتطوير حقيقي على الصعيدين العلمي والتربوي ، وستكون حقاً وحدة بناء المجتمع (بعد الأسرة) وتهذيب الناشئة وإعدادهم لدور منتج في مجتمعهم .

 

- واجبات المدير :

يضطلع المدير بأدوار ومهام مختلفة كما لاحظنا ، ويعتقد أغلب المربين أن هذه الأدوار متشابكة وتشكل وحدة متكاملة ، ولكننا لغرض التحديد نقول أن مهام المدير تنحصر في المتابعة والإشراف على ثلاثة مجالات رئيسة :
   

أولاً : المجال الفني والتربوي .

ثانياً : المجال الإداري .

ثالثاً : المجال الاجتماعي .

يعتمد إنجاز العمل في هذه المجالات على مدى التعاون بين وبين العاملين في المدرسة والمنطقة التعليمية والمجتمع المحلي.

 أولاً : المجال الفني والتربوي (الإشراف الفني) .

1- متابعة أداء المعلمين ، ويشمل ذلك :

* الاطلاع على خططهم اليومية والفصلية والسنوية ، والتخطيط للدروس ، وطريقة إدارتهم للصفوف ، وتنظيم الوقت ، وإعداد الاختبارات وتحليل نتائجها ، ووضع الخطط العلاجية للتلاميذ ضعاف التحصيل وتنفيذها ومتابعة نتائجها .

 

* يقدم المدير الإرشادات اللازمة لمعلميه ، وبعض الخبرات المفيدة التي اكتسبها من عمله كمعلم . وهكذا يأخذذ بيدهم في مجال تطوير أساليبهم ، كما يوجههم ليعيروا مزيداً من الاهتمام للجديد في أساليب التدريس ومتابعة التطور العلمي والتكنولوجي .

 

* يعمل على تشجيعهم على التعاون وتبادل الخبرات فيما بينهم ، وفي هذا المجال يمكنه أن يخطط معهم لتقديم حصص تطبيقية في مختلف الموضوعات المدرسية . يقوم فيها معلمين أكفياء ، ويشارك فيها ويشرف عليها هو نفسه في مادة تخصصه وغيرها ، تناقش هذه الحصص على سبيل تبادل الخبرات وتحسين أساليب التخطيط والتنفيذ والإدارة الصفية
   

والتقويم في المدرسة . 

* يقدم للمعلمين الذين يدرسون مادة اختصاصه خبراته التي اكتسبها ، كما يقدم للمعلمين الجدد ما يفيدهم من أساليب التدريس العامة والخاصة ، يفترض في مدير المدرسة أن يكون مبدعاً في هذين المجالين .

 

2- إعداد خطة تطويرية للمدرسة لمدة سنتين أو ثلاث تفرغ في خطط إجرائية سنوية ، وهذه أهم عناصر وعناوين هذه الخطة :

- مشاريع تنمية مهنية للمعلمين في مجال التخطيط وأساليب التدريس .

- مشاريع إعادة صياغة بعض الموضوعات الدراسية وإثرائها .

- مشاريع تتعلق باختبار التلاميذ ومتابعة تحصيلهم العلمي .

- مواكبة الحداثة والاطلاع على الجديد في مجال التعليم والتعلم .

- مشاريع تتعلق بالمناسبات التاريخية والوطنية والدينية … الخ .

- مشاريع علمية ثقافية كمشاريع القراءة والمسابقات عموماً .

- مشاريع صحية في مجالات الصحة العامة للتلاميذ والتثقيف الصحي للمجتمع .

 ثانياً : التنظيم الإداري ومجالاته هي :

1- متابعة المراسلات الواردة والصادرة .

2- التنظيم العام للمدرسة ويشمل متابعة نظام عمل المعلمين والتلاميذ وكافة العاملين في المدرسة .

3- تأمين الاحتياجات المدرسية مثل الكتب ، والتجهيزات والأدوات المخبرية ، ومواد التربية الفنية ، والوسائل … الخ .

4- متابعة المرافق المدرسية للحفاظ على صلاحيتها للاستخدام والاستفادة منها إلى أقصى درجة ممكنة . نذكر هنا بضرورة أن يعمل المدير على تأمين بيئة مدرسية مريحة وجاذبة لكل العاملين في المدرسة ، وهذا يتطلب أن تكون إنارة الصفوف وتهويتها ومقاعدها وكافة تجهيزاتها على أحسن وجه .

5- وضع الإحصائيات المختلفة كإحصائية الكتب ، وأعداد الطلبة ، وجداول الحضور ، والجداول والشهادات المدرسية وما يتعلق بها من جداول إحصائية للنجاح والرسوب والانتقال .

6- التنظيم المالي : إعداد خطة مالية للمدرسة وتنظيم الإيرادات والمصروفات ، والإشراف على حسن تنفيذ الخطة عموماً .

7- متابعة وحل المشكلات الآنية اليويمة والطارئة .

8- استقبال المراجعين من أفراد المجتمع المحلي .

9- لأجل القيام بكل ما سبق ، وغيره من المهام ، يكون من واجب المدير خلق جو تعاوني ، وتوزيع الأدوار على مساعديه
   

وعلى أعضاء الهيئة التدريسية ، ولجان الطلبة ، ومجلس أولياء الأمور ، حتى تتضافر كل هذه الجهود التعاونية في تحقيق الأهداف المرجوة

 ثالثا : مدير المدرسة والعلاقة بالمجتمع المحلي .

تمهيد : يدعو القائمون على شؤون التربية والتعليم قديمهم وحديثهم إلى توثيق عرى الروابط بين المدرسة والمجتمع المحلي ، فهما معاً ، مسؤولان عن تربية النشء وإعداده للحياة العامة ، ولعل المدارس – في مختلف أنحاء العالم – تُعاني الكثير في هذه الأيام من جراء فقدان الاتصال بين المدرسة والمجتمع ، وعلى الجميع العمل على إعادة هذا الاتصال والتناغم بين المدرسة والمجتمع إذا أرادوا لواقع التربية والتعليم أن يتحسن ، ويأتي في مقدمة هؤلاء مدراء المدارس ، إذ عليهم واجب ربط المدرسة بالمجتمع المحلي من خلال مشاريع مشتركة معه . يمكن أن يتم التعاون بين المدرسة والمجتمع من خلال مجلس أولياء الأمور الذي يفترض أن يكون فاعلاً وليس مجرد شكل ، وهذا من شأنه أن يوجد نوعاً من التفاعل المتبادل والإيجابي بين المدرسة والمجتمع المحلي .

 

وإضافة لما سبق يمكن أن يخطط مدير المدرسة لما يلي :

1- إنشاء قناة اتصال مع أولياء أمور الطلبة للقضايا الإيجابية وليس السلبية فقط ، مما يشجعهم على زيارة المدرسة دورياً ، وهذا الأمر يؤدي إلى توافر فرص وتفاعل خلاق بينهم وبين المدرسة .

2- التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي في الحفاظ على البيئة وتخطيط أنشطة ومشاريع عمل مشتركة لهذا الغرض .
   

3- يمكن لمدير المدرسة أن يعمل قائمة بالمؤسسات العامة والخاصة المجاورة للمدرسة والبعيدة عنها ، لأجل أن يضع هو ومعلموه وطلابه مشاريع للتعاون معها أو الاستفادة منها بما يعود بالفائدة عليها وعلى المدرسة .

 الإدارة المدرسية بين الواقع والمتوقع

مما يؤسف له أن واقع الممارسات الإدارية المدرسية بعيدة كل البعد عما ذكرناه أعلاه ، فالإدارات المدرسية في أغلبها تعاني من نقص في الكوادر المساندة والعقول العلمية في الإدارة التربوية العليا ، إضافة إلى عدم التعاون بين إدارات المدارس ومعلميها .

 

إن معنى هذا أن الأمور محتاجة إلى إعادة نظر من أجل تحديد العلاقة والأدوار داخل المدرسة ومع المؤسسات التربوية الأخرى ، والمجتمع المحلي وأولياء الأمور . من أجل إقامة علاقة عضوية وثيقة بين هؤلاء وبين المدرسة ، ولعل من شأن مثل هذه الأمور أن تُفعِّل الإدارة المدرسية وبالتالي تعيد للمدرسة دورها كمؤسسة تربوية هدفها رفع سوية طلبتها ومعلميها والمجتمع كله . وإلى أن تستوي هذه الأمور ويعود للمدرسة دورها الريادي يمكن للإدارات المدرسية (في ظل الواقع الراهن) أن تقوم بالمهام والأعباء التالية :

1- المتابعة العلمية والمقننة للمعلمين جميعاً في بعض أمور التعليم والتعلم وأساليب التدريس والتقويم والتخطيط .

2- إعطاء اهتمام خاص للمعلمين الجدد لإرشادهم إلى طرق التدريس الصحيحة والفعالة .

3- عمل حلقات دراسية قصيرة (حتى تكون مفيدة ولا تؤدي إلى الملل) مع المعلمين عموماً ومعلمي مادة اختصاصه خصوصاً لأجل وضع النقطتين السابقتين موضع التطبيق العملي .
   

4- متابعة الطلبة وتحصيلهم وخاصة تلاميذ المرحلة الابتدائية الدنيا وفي المواد الأساسية .

5- تشجيع تبادل الخبرات بين المعلمين في أساليب التدريس العامة والخاصة ، ويتم ذلك بأن يخطط مع معلميه لتقديم حصص تطبيقية في مختلف المواد التعليمية (راجع ورقتنا بعنوان "التقويم الذاتي وغير الذاتي لحصة صفية) ، وذلك من أجل تحسين أساليب التدريس والتقويم في المدرسة .

 - خاتمة :

من دلائل تقدم الإنسان مواكبته لما يستجد ويستحدث مع الاستفادة أيضاً مما سبق وتقادم من خبرات ، والحق أن عمليات التعليم والتعلم هي أحوج ما تكون إلى الاطلاع الدائم على كل ما يستجد ، ذلك لأن التطوير وتحقيق الفائدة يتطلب ذلك ، وبالتالي يتطلب من المدير أن يكون ذا عقل مستنير وذهن متفتح ، ويتطلب من الإدارة التربوية أن تعطي مدراء المدارس كافة صلاحياتهم الوظيفية كاملة غير منقوصة .

 

يتضح من كل ما سبق  أن الإصلاح التربوي يتطلب تعاون الجميع من الإدارة التربوية العليا وواضعي المناهج إلى الإدارات المدرسية والمعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور . وأول ما يتطلبه هذا التعاون أن يقوم كل واحد من العاملين بأداء دوره بالشكل الصحيح . ومن هنا نقول إذا أردتم إصلاحاً تربوياً حقيقياً فعليكم وضع منهاج للصفوف الأربعة الأولى يرتكز على دعامتين هما اللغة العربية والحساب . يضاف إليهما الرياضة والفن (الرسم) كمواد ترويحية للطفل ، أما المواد الأخرى فتعالج من خلال دروس اللغة العربية . يتطلب هذا الاقتراح توجيه معلمي هذه المرحلة وتوعيتهم لما هو مطلبو منهم وهو تعليم الأطفال القراءة والكتابة (الخط العربي : النسخ والرقعة) والتعبير ومباديء الحساب ، فإذا امتلك الأطفال هذه المهارات

الأساسية في اللغة والحساب ، فإنها ستكون الأساس القوي الذي تبنى عليه المهارات التي ستلي في المراحل التالية وهي
   

الابتدائية العليا ، والإعدادية (المتوسطة) والثانوية .
 

{.... توقيع حنان المصرى ....}

--------------------------------------------------------------------

جميع ادوار ومهمات مدير المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: الإدارة المدرسية-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى