درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: مراجهة نهائية فى الهندسة للصف الاول الاعدادى الترم الثانىبحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالسبت 23 مارس 2019 - 21:10 من طرفmamdouh1987    اسم الموضوع: مذكرة تربية دينية 5 ب الترم 2بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالسبت 9 فبراير 2019 - 21:25 من طرفحسبو العراقى    اسم الموضوع: موعد اعلان نتيجة اعدادية القاهرة الترم الاول 2019بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 22:04 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الان نتيجة الشهادة الاعدادية الترم الاول 2019 محافظة كفر الشيخبحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 22:00 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الان نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة الجيزة الترم الاول 2019بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 0:11 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الان ظهرت نتيجة اعدادية الجيزة الترم الاول 2019بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 0:09 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نتيجة اعدادية الجيزة الترم الاول 2019بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2019 - 23:02 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نتيجة اعدادية كفر الشيخ الترم الاول 2019بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2019 - 23:01 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نتيجة اعدادية البحيرة الترم الاول 2019بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2019 - 22:58 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نتيجة اعدادية اسكندرية الترم الاول 2019بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2019 - 22:54 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نتيجة اعدادية القاهرة الترم الاول 2019بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2019 - 22:51 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: حل امتحانات الهندسة للمحافظات 2018 بالاجابات الكاملةبحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالثلاثاء 1 يناير 2019 - 20:51 من طرفlanloon    اسم الموضوع: الحبس 3 سنوات لربة منزل تحرشت بقرد فى المنصورة بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2018 - 19:13 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: 12 نصيحة للمستهلك عند الشراء من المواقع الإلكترونية بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2018 - 19:07 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: حل تمارين الكتاب المدرسي + نماذج امتحانات المحافظات الرياضيات للصف الثاني الاعدادي 2019بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالخميس 6 ديسمبر 2018 - 17:56 من طرفlanloon    اسم الموضوع: "التعليم" تتسلم اليوم أسئلة الأول الثانوى من القومى للامتحانات بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالخميس 6 ديسمبر 2018 - 10:46 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الطريقة السحرية لسلق الفاصوليا وحمص الشام والفول فى 5 دقايقبحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالجمعة 30 نوفمبر 2018 - 21:10 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح بالفيديو لطريقة تنظيف واعادة صباغة الجلد سواء كان جلد طبيعى او صناعىبحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالجمعة 30 نوفمبر 2018 - 20:50 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو اقوى شرح ومراجعة لمنهج الدراسات الاجتماعة للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2019بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 21:18 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شاهد بالفيديو نموذج محاكاة لأداء الامتحان للصف الاول الثانوى فى نظام التعليم الجديد بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالأحد 25 نوفمبر 2018 - 17:43 من طرفحنان المصرى

شاطر|

بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
Admin
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22386
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى I_icon_minitimeالثلاثاء 3 أبريل 2012 - 22:31






استراتيجية المناقشة
هو أسلوب تعليمي معدل من طريقة المحاضرة يعتمد على الحوار بين المعلم
والمتعلم أو المتعلمين وبعضهم تحت إشراف المعلم بهدف استرجاع معلومات قديمة
أو التوصل إلى معلومات جديدة وتعتمد على أسئلة معده لهذا الغرض.
مزايا طريقة المناقشة:
• تكسب المتعلمين آداب الحوار والمناقشة.
• تكسب المتعلمين الثقة بالنفس وتمكنهم من التعبير عن رأيهم وحسن عرض وجهة نظرهم.
• التفاعل التام بين المعلم وطلابه.
• تساعد هذه الطريقة على ترسيخ وتثبيت المعلومات في أذهان الطلاب.
• توفر تغذية راجعة فورية وتولد نوع من التعاون.
• تُمَكِّن من تبادل الآراء والخبرات.
• تعد المناقشة من الطرق الفعالة في تدريس جميع العلوم والمقررات
• استخدام الأسئلة والأجوبة يشد انتباه التلاميذ نحو الدرس، ويشعرهم بأثر مساهمتهم في سيره.
اعتبارات عامة في استخدام طريقة المناقشة
1- عدم استخدام هذه الطريقة في تدريس المجموعات الكبيرة التي تزيد عن 25 طالب.
2- إلمام المعلم بعوامل ضبط الفصل.
3- أن تكون المادة العلمية قابلة للحوار والنقاش.
4- الإعداد الجيد للأسئلة بحيث:
 تكون هناك خطة لتسلسل الأسئلة، وما الذي تريد أن تصل إليه في النهاية
 تكون مناسبة للأهداف ولمستوى الطلاب وزمن الحصة.
 تكون مثيرة للتفكير وليست صعبة أو تافهة أو مركبة.
 تكون متدرجة في الصعوبة ومباشرة وواضحة.
 تكون هناك علاقة منطقية بين السؤال المطروح وما سبقه من أسئلة.
 تكون بسيطة موجزه في صياغتها، لتثير التلاميذ في اقصر وقت ممكن.
 لا تجاب بنعم أو لا
 لا تتضمن أكثر من فكرة.
 لا توحي بالإجابة من خلال السؤال.
 لا تهدف إلى تعجيز الطلاب وتحقير شأنهم.
أن يكون إلقاء السؤال بلغة سليمة وبشحنة انفعالية مناسبة تستثير التلميذ وتحفزه إلى الإجابة.
عدم تكرار السؤال بعد توجيهه حتى ينتبه المتعلمين.
تبسيط السؤال الواحد، أو تجزئته إلى أكثر من سؤال عندما تقتضي الحاجة ذلك.
ألا يعتمد السؤال عند إلقائه إلى مفاجأة التلميذ وإرباكه.
إن توزع الأسئلة توزيعا عادلا على أساس عشوائي؛ لضمان المشاركة الفعالة لكل التلاميذ.
أن تتنوع الأسئلة؛ لتستثير معارف قديمة، وتثبيت معارف جديدة، وتطبيق هذه المعارف.
وجود فاصل زمني (سبع ثوان) بين طرح السؤال وتحديد من يجيب عليه حتى يفكر الطلاب في الإجابة.
تعيين السؤال المناسب لقدرات كل طالب؛ لحثه على المشاركة.
عدم قبول الإجابات الجماعية ، لأن الجماعية تثير الفوضى.
تصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطلاب أثناء الحوار حتى لا تعلق في أذهانهم.
عدم معاقبة الطالب الذي يخطئ في الإجابة ، أو الاستهزاء به ، أو التقليل من شأنه.
يجب أن يستخدم المعلم عبارات أو كلمات المدح والثناء، وكذلك حركات الجسم
والوجه التي تشجع الطالب على الاستمرار في الإجابة، والسير قدماً في
التعبير عما يدور بذهنه من أفكار، وتشجعه على تكرار المشاركة، وهذا ما يعرف
بالتعزيز.
توضيح الأفكار وتدوينها على السبورة بعد الانتهاء من كل مناقشة.

خطة درس ثاني أكسيد الكربون بطريقة المناقشة
أهداف الدرس: /الوسائل والأدوات المستخدمة: /الأنشطة.
تحديد عناصر الدرس وهي: خواص غاز ثاني أكسيد الكربون – استخدامات الغاز
صياغة أسئلة لكل عنصر وهي:
المحور الأول- خواص غاز ثاني أكسيد الكربون:
1. من خلال تجربة تحضير غاز ثاني أكسيد الكربون، ما هي الخواص التي يمكن أن نستنتجها؟
2. ما هي الخاصية التي يمكن أن نعرفها من خلال إزاحة الغاز للهواء؟
3. ما سبب انطفاء شمعة مشتعلة عند وضعها داخل مخبار مملوء بغاز ثاني أكسيد الكربون؟
4. ما سبب تعكر ماء الجير عندما يمر به غاز ثاني أكسيد الكربون لفترة قصيرة؟
5. لماذا يختفي التعكير عندما يمر الغاز لفترة طويلة؟
6. كيف تثبت أن غاز ثاني أكسيد الكربون موجودا في هواء الزفير؟
المحور الثاني- استخدامات غاز ثاني أكسيد الكربون:
1. ماذا يحدث عند ترك زجاجة المياه الغازية مفتوحة ومعرضة لحرارة الغرفة؟
2. ما اسم الغاز الذي يتصاعد من زجاجة المياه الغازية؟
3. كيف نتأكد من أن هذا الغاز هو ثاني أكسيد الكربون؟
4. كيف يمكن الاستفادة من خاصية أن غاز ثاني أكسيد الكربون لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال؟
5. ماذا تعرف عن الثلج الجاف؟
6. ما أهمية غاز ثاني أكسيد الكربون للنبات؟
7. ما العلاقة بين غاز ثاني أكسيد الكربون وصناعة الخبز؟
عمل لوحة بقواعد المناقشة ووضعها في الفصل.
التهيئة: ويتم فيها إثارة انتباه المتعلمين لموضوع المناقشة عن طريق وضع كمية من عصير الليمون على كمية من مادة الكربوناته.
التنفيذ: ويتم فيها طرح الأسئلة الخاصة بكل عنصر وتقديم التعزيز.
غلق الدرس: يقوم المعلم بتلخيص أهم الأفكار في الدرس مثل: غاز ثاني أكسيد
الكربون عديم اللون والرائحة وله طعم لاذع – الغاز أثقل من الهواء – الغاز
لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال –الغاز يعكر ماء الجير إذا مر لفترة
قصيرة –يستخدم الغاز في صناعة المياه الغازية، طفاية الحريق، الثلج الجاف،
عملية البناء الضوئي، صناعة الخبز.


{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى