درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين كل ماتحتاج ان تعرفه عنهالسبت 21 يوليو 2018 - 19:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسة التميز...النحو..للصف الأول الإعدادي..ترم أول2019الجمعة 20 يوليو 2018 - 17:05 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: تعرف على الجامعات الخاصة المعتمدة والموثوق فيها 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:47 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تعرف على الحدود الدنيا لكليات الجامعات الخاصة 2018الأحد 15 يوليو 2018 - 0:43 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تعرف على مصروفات الدراسة بـ"الأهرام الكندية" 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:41 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المصروفات الدراسية لكليات جامعة النهضة 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:39 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: وزير التعليم العالى: 23% من طلاب الثانوية العامة مجموعهم تجاوز 95% الأحد 15 يوليو 2018 - 0:37 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الان ظهرت نتيجة الدبلومات الفنية 2018 من رابط مباشرالخميس 28 يونيو 2018 - 0:02 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسة التميز ...نصوص..للصف الثالث الإعدادي ترم أول 2018السبت 23 يونيو 2018 - 20:58 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة.. للصف الثالث الإعدادي ترم أول 2018السبت 23 يونيو 2018 - 20:54 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة.. للصف الثالث الإعدادي ترم أول 2018السبت 23 يونيو 2018 - 20:40 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: وزارة التعليم تعلن شروط التقدم للمدارس المصرية اليابانية ومقر المدارس الخميس 21 يونيو 2018 - 20:24 من طرفAdmin    اسم الموضوع: فتح باب التقدم للمدارس المصرية اليابانية والمصروفات 10 آلاف جنيه الخميس 21 يونيو 2018 - 20:14 من طرفAdmin    اسم الموضوع: ننشر قانون علاوة يوليو والعلاوة الاستثنائية لجميع العاملين فى الدولة الأحد 3 يونيو 2018 - 13:30 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: وزارة التعليم تقرر عودة درجات الميدتيرم ولكن فى صورة مهام يقدمها الطالب خلال العام الدراسىالجمعة 25 مايو 2018 - 19:49 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اخر اخبار نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة اسيوط اخر العام 2018الثلاثاء 22 مايو 2018 - 22:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اخر اخبار نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة البحر الاحمر اخر العام 2018الثلاثاء 22 مايو 2018 - 22:32 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اخر اخبار نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة دمياط اخر العام 2018الثلاثاء 22 مايو 2018 - 22:29 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اخر اخبار نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة الدقهلية اخر العام 2018الثلاثاء 22 مايو 2018 - 22:23 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة مرسى مطروح اخر العام 2018الثلاثاء 22 مايو 2018 - 22:21 من طرفحنان المصرى

شاطر|

بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6652
النقاط : 22101
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 22:31






استراتيجية المناقشة
هو أسلوب تعليمي معدل من طريقة المحاضرة يعتمد على الحوار بين المعلم
والمتعلم أو المتعلمين وبعضهم تحت إشراف المعلم بهدف استرجاع معلومات قديمة
أو التوصل إلى معلومات جديدة وتعتمد على أسئلة معده لهذا الغرض.
مزايا طريقة المناقشة:
• تكسب المتعلمين آداب الحوار والمناقشة.
• تكسب المتعلمين الثقة بالنفس وتمكنهم من التعبير عن رأيهم وحسن عرض وجهة نظرهم.
• التفاعل التام بين المعلم وطلابه.
• تساعد هذه الطريقة على ترسيخ وتثبيت المعلومات في أذهان الطلاب.
• توفر تغذية راجعة فورية وتولد نوع من التعاون.
• تُمَكِّن من تبادل الآراء والخبرات.
• تعد المناقشة من الطرق الفعالة في تدريس جميع العلوم والمقررات
• استخدام الأسئلة والأجوبة يشد انتباه التلاميذ نحو الدرس، ويشعرهم بأثر مساهمتهم في سيره.
اعتبارات عامة في استخدام طريقة المناقشة
1- عدم استخدام هذه الطريقة في تدريس المجموعات الكبيرة التي تزيد عن 25 طالب.
2- إلمام المعلم بعوامل ضبط الفصل.
3- أن تكون المادة العلمية قابلة للحوار والنقاش.
4- الإعداد الجيد للأسئلة بحيث:
 تكون هناك خطة لتسلسل الأسئلة، وما الذي تريد أن تصل إليه في النهاية
 تكون مناسبة للأهداف ولمستوى الطلاب وزمن الحصة.
 تكون مثيرة للتفكير وليست صعبة أو تافهة أو مركبة.
 تكون متدرجة في الصعوبة ومباشرة وواضحة.
 تكون هناك علاقة منطقية بين السؤال المطروح وما سبقه من أسئلة.
 تكون بسيطة موجزه في صياغتها، لتثير التلاميذ في اقصر وقت ممكن.
 لا تجاب بنعم أو لا
 لا تتضمن أكثر من فكرة.
 لا توحي بالإجابة من خلال السؤال.
 لا تهدف إلى تعجيز الطلاب وتحقير شأنهم.
أن يكون إلقاء السؤال بلغة سليمة وبشحنة انفعالية مناسبة تستثير التلميذ وتحفزه إلى الإجابة.
عدم تكرار السؤال بعد توجيهه حتى ينتبه المتعلمين.
تبسيط السؤال الواحد، أو تجزئته إلى أكثر من سؤال عندما تقتضي الحاجة ذلك.
ألا يعتمد السؤال عند إلقائه إلى مفاجأة التلميذ وإرباكه.
إن توزع الأسئلة توزيعا عادلا على أساس عشوائي؛ لضمان المشاركة الفعالة لكل التلاميذ.
أن تتنوع الأسئلة؛ لتستثير معارف قديمة، وتثبيت معارف جديدة، وتطبيق هذه المعارف.
وجود فاصل زمني (سبع ثوان) بين طرح السؤال وتحديد من يجيب عليه حتى يفكر الطلاب في الإجابة.
تعيين السؤال المناسب لقدرات كل طالب؛ لحثه على المشاركة.
عدم قبول الإجابات الجماعية ، لأن الجماعية تثير الفوضى.
تصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطلاب أثناء الحوار حتى لا تعلق في أذهانهم.
عدم معاقبة الطالب الذي يخطئ في الإجابة ، أو الاستهزاء به ، أو التقليل من شأنه.
يجب أن يستخدم المعلم عبارات أو كلمات المدح والثناء، وكذلك حركات الجسم
والوجه التي تشجع الطالب على الاستمرار في الإجابة، والسير قدماً في
التعبير عما يدور بذهنه من أفكار، وتشجعه على تكرار المشاركة، وهذا ما يعرف
بالتعزيز.
توضيح الأفكار وتدوينها على السبورة بعد الانتهاء من كل مناقشة.

خطة درس ثاني أكسيد الكربون بطريقة المناقشة
أهداف الدرس: /الوسائل والأدوات المستخدمة: /الأنشطة.
تحديد عناصر الدرس وهي: خواص غاز ثاني أكسيد الكربون – استخدامات الغاز
صياغة أسئلة لكل عنصر وهي:
المحور الأول- خواص غاز ثاني أكسيد الكربون:
1. من خلال تجربة تحضير غاز ثاني أكسيد الكربون، ما هي الخواص التي يمكن أن نستنتجها؟
2. ما هي الخاصية التي يمكن أن نعرفها من خلال إزاحة الغاز للهواء؟
3. ما سبب انطفاء شمعة مشتعلة عند وضعها داخل مخبار مملوء بغاز ثاني أكسيد الكربون؟
4. ما سبب تعكر ماء الجير عندما يمر به غاز ثاني أكسيد الكربون لفترة قصيرة؟
5. لماذا يختفي التعكير عندما يمر الغاز لفترة طويلة؟
6. كيف تثبت أن غاز ثاني أكسيد الكربون موجودا في هواء الزفير؟
المحور الثاني- استخدامات غاز ثاني أكسيد الكربون:
1. ماذا يحدث عند ترك زجاجة المياه الغازية مفتوحة ومعرضة لحرارة الغرفة؟
2. ما اسم الغاز الذي يتصاعد من زجاجة المياه الغازية؟
3. كيف نتأكد من أن هذا الغاز هو ثاني أكسيد الكربون؟
4. كيف يمكن الاستفادة من خاصية أن غاز ثاني أكسيد الكربون لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال؟
5. ماذا تعرف عن الثلج الجاف؟
6. ما أهمية غاز ثاني أكسيد الكربون للنبات؟
7. ما العلاقة بين غاز ثاني أكسيد الكربون وصناعة الخبز؟
عمل لوحة بقواعد المناقشة ووضعها في الفصل.
التهيئة: ويتم فيها إثارة انتباه المتعلمين لموضوع المناقشة عن طريق وضع كمية من عصير الليمون على كمية من مادة الكربوناته.
التنفيذ: ويتم فيها طرح الأسئلة الخاصة بكل عنصر وتقديم التعزيز.
غلق الدرس: يقوم المعلم بتلخيص أهم الأفكار في الدرس مثل: غاز ثاني أكسيد
الكربون عديم اللون والرائحة وله طعم لاذع – الغاز أثقل من الهواء – الغاز
لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال –الغاز يعكر ماء الجير إذا مر لفترة
قصيرة –يستخدم الغاز في صناعة المياه الغازية، طفاية الحريق، الثلج الجاف،
عملية البناء الضوئي، صناعة الخبز.


{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى