درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: حل تمارين الكتاب المدرسي + نماذج امتحانات المحافظات الرياضيات للصف الثاني الاعدادي 2019الخميس 6 ديسمبر 2018 - 17:56 من طرفlanloon    اسم الموضوع: "التعليم" تتسلم اليوم أسئلة الأول الثانوى من القومى للامتحانات الخميس 6 ديسمبر 2018 - 10:46 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الطريقة السحرية لسلق الفاصوليا وحمص الشام والفول فى 5 دقايقالجمعة 30 نوفمبر 2018 - 21:10 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح بالفيديو لطريقة تنظيف واعادة صباغة الجلد سواء كان جلد طبيعى او صناعىالجمعة 30 نوفمبر 2018 - 20:50 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو اقوى شرح ومراجعة لمنهج الدراسات الاجتماعة للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2019الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 21:18 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شاهد بالفيديو نموذج محاكاة لأداء الامتحان للصف الاول الثانوى فى نظام التعليم الجديد الأحد 25 نوفمبر 2018 - 17:43 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: كيفية علاج ارتفاع درجة حرارة الأطفال بدون طبيب فى المنزل السبت 24 نوفمبر 2018 - 18:25 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اقوى شرح لمنهج التاريخ الجديد للصف الاول الثانوى الترم الاول 2019 روعة جدا السبت 17 نوفمبر 2018 - 19:32 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة المراجعة الشاملة للصف الثالث الإعدادي2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 3:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: نصوص 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:49 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: نحو 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:47 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: قصة طموح جارية 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:43 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: قراءة 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:39 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...مراجعة نحو شاملة للصف الثاني الإعدادي ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميزمذكرة اللغة العربية الشاملة ..للصف الثاني الإعدادي ترم اول 2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:53 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة_التميز... قصة كفاح شعب مصر... الصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:48 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز...نحو للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:37 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز..نصوص..للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:33 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة..للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:30 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز....مذكرة المراجعة الشاملة تدريبات المراجعة الثالثة للصف الأول الإعدادي2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:06 من طرفأ/ أحمد فتحى

شاطر|

بحث عن استراتيجية العصف الذهنى لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22224
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن استراتيجية العصف الذهنى لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 22:28







استراتيجية العصف الذهني
هي
أسلوب يستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار مهما كان نوعها أو مستواها
لمعالجة موضوع في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار بعيداً عن
المصادرة والتقويم.
مميزات العصف الذهني
• إثارة اهتمام وانتباه المتعلمين
• تحفز المتعلمين على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين.
• تعود المتعلمين على احترام وتقدير آراء الآخرين.
• تكسب المتعلمين مهارات الاستماع والاتصال الشفهي.
• تشجع الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين، من خلال تطويرها والبناء عليها.
• السهولة فهي لا تحتاج إلى إعداد كبير ولا تحتاج إلى تدريب طويل لإجادتها
• الإمتاع، فهي ممتعة للطلاب وللمعلم أيضا.
• المرونة حيث يمكن استخدامها في كثير من المواقف التعليمية.
• يمكن بعد إجادتها استخدامها في مواقف الحياة العادية.
اعتبارات يجب مراعاتها أثناء العصف الذهني
• قناعة قائد النشاط بقيمة أسلوب العصف الذهني
• وضوح مبادئ وقواعد العصف والتقيد بها من قبل الجميع وهي:
 أعرض أفكارك بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها.
 لا تنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها.
 لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار ما استطعت.
 يمكنك الاستفادة من أفكار الآخرين بأن تستنتج منها أو تطورها.
 استمع لتعليمات رئيس الجلسة ونفذها.
 أعط فرصة لمقرر الجلسة لتدوين أفكارك.
 لا مانع من قيامك بالتفكير بصوت مسموع.
• وضوح موضوع العصف لدى المشاركين وقائد النشاط قبل الجلسة
• دع المشاركين يعبرون عن آرائهم ولو لم يرفعوا أيديهم.
• رتب الحضور بحيث يرى بعضهم البعض
• التهيئة الجيدة للموضوع تحفز الجميع علي المشاركة.
• إنصاتك باهتمام لكل فكرة أو إجابة من أهم عوامل التعزيز.
• إتاحة فرصة المشاركة لجميع تلاميذك قدر الإمكان
• الحرص على حماس المشاركين في أجواء من الاطمئنان والاسترخاء والانطلاق
• اترك وقت الجلسة مفتوحا ولا تضع عددا محددا للأفكار المطلوبة
• عندما تنضب الأفكار ابحث عن أغرب الأفكار واطلب أن يفكروا في تحويلها إلى فكرة عملية.
• ادمج الأفكار المتشابهة وطور بعضها بالبعض الآخر
• رتب الأفكار حسب الأهمية أو الواقعية في التنفيذ أو حسب التكلفة أو غير ذلك
• ضع الأفكار التي لا يمكن الاستفادة منها في ملف خارجي
خطة درس التلوث البيئي بطريقة العصف الذهني
• الأهداف: /الوسائل والأدوات:/الأنشطة:
• التهيئة:
 يبدأ
المعلم العصف الذهني بإعطاء المشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن موضوع
لأن إعطاء المزيد من التفاصيل قد يحد بصورة كبيرة من تفكيرهم
 يطلب
المعلم من التلاميذ مسح جبهتهم باستخدام منديل ورق وملاحظة لون المنديل ثم
يعرض عليهم موضوع الجلسة وهو " أساليب خفض التلوث البيئي على مستوى
الجمهورية ".
• التنفيذ:
 يشرح المعلم طريقة العمل ويذكر التلاميذ بقواعد العصف الذهني.
 يقسم المعلم الفصل إلى عدة مجموعات (المجموعة الواحدة من 6-12 تلميذا).
 يوزع المعلم على كل مجموعة لوحة ورقية وأقلام فلومستر خاصة بالكتابة.
 ترشح كل مجموعة قائدا ليدير الجلسة وسكرتيرا ليسجل كل آراء باقي أفراد المجموعة.
 يطلب
القائد من زملائه تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات
بتدوينها بسرعة في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها،
 يدعو القائد بعد ذلك المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها.
 يتابع المعلم سير العمل، ويتدخل فقط إذا خرج أحد الأفراد عن الموضوع الدرس.
 يلغي سكرتير كل مجموعة مع زملائه الأفكار المكررة بعد الانتهاء من العمل.
 يكلف المعلم سكرتير كل مجموعة بأن يعلق لوحته على السبورة.
 تتم عملية تقييم الأفكار من خلال: إلغاء الأفكار المكررة بين اللوحات، دمج الأفكار المتشابهة، ترتيبها حسب الأهمية أو الواقعية....

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن استراتيجية العصف الذهنى لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى