درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: اقوى شرح لمنهج التاريخ الجديد للصف الاول الثانوى الترم الاول 2019 روعة جدا السبت 17 نوفمبر 2018 - 19:32 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة المراجعة الشاملة للصف الثالث الإعدادي2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 3:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: نصوص 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:49 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: نحو 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:47 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: قصة طموح جارية 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:43 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: قراءة 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:39 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...مراجعة نحو شاملة للصف الثاني الإعدادي ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميزمذكرة اللغة العربية الشاملة ..للصف الثاني الإعدادي ترم اول 2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:53 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة_التميز... قصة كفاح شعب مصر... الصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:48 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز...نحو للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:37 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز..نصوص..للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:33 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة..للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:30 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز....مذكرة المراجعة الشاملة تدريبات المراجعة الثالثة للصف الأول الإعدادي2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:06 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز....مراجعة شاملة(تدريبات)...للصف الأول الإعدادي.. الفصل الدراسي الأول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:04 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز..نصوص..قراءة..قصة...نحو.الصف الأول الإعدادى .ترم أول2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز..قراءة.الصف الأول الإعدادى 2018/2019..ترم أولالسبت 17 نوفمبر 2018 - 0:58 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز..عقبة بن نافع...الصف الأول الإعدادى 2018/2019..ترم أولالسبت 17 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...نصوص..الصف الأول الإعدادى .ترم أول2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 0:52 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...النحو..للصف الأول الإعدادي..ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 0:38 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: أسرع طريقة لتعليم الجمع لطلاب الصف الأول الابتدائي روعة جداالسبت 10 نوفمبر 2018 - 9:41 من طرفحنان المصرى

شاطر|

بحث عن استراتيجية الدراما التعليمية لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22198
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن استراتيجية الدراما التعليمية لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 22:11







استراتيجية الدراما التعليمية
تعرف الدراما بأنها "قصةٌ ممثَلةٌ“ فالدراما تتضمن عناصر بناء القصة، وقد
تكون هذه القصة قصةً شفويةً تروى أو قصة مكتوبة تُقرأ، ولكي تتحول إلى
دراما، فإنها بحاجة أن تتحول الكلمات إلى فعل يقوم به أشخاص في زمن ومكان
معينين، عبر علاقات من طراز ما، وضمن هذه العلاقات يتخلق التوتر والصراع …
وقد يتضمن الفعل كلاماً أو لا يتضمنه.
مميزات الدراما التعليمية
 تعمل الدراما علي تجسيد الشخصيات والأفكار بشكل ملموس ومسموع.
 تساعد الدراما علي تثبيت المعلومة لدي المتعلمين.
 تكسب المتعلمين قيما واتجاهات وتعدل في سلوكهم السلوكيات السلبية بطريقة غير مباشرة.
 يعمل التمثيل علي تنمية الخيال والقدرات الإبداعية والمواهب لدي المتعلمين.
 توفر فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات لدى المتعلمين.
 الدراما جذابة للطفل وتثير انتباهه للعرض دون ملل مما يزيد من اهتمامه بموضوع الدرس.
 يمكن أن تساعد في بناء مهارات الاتصال وبناء الثقة بالنفس.
 تقوى إحساس المتعلمين بالآخرين ، ومراعاة مشاعرهم ، واحترام أفكارهم.
 يشجع المتعلمين على المشاركة.
 تشجع روح التلقائية لدى المتعلمين، حيث يكون الحوار خلالها تلقائيا
وطبيعيا بين المتعلمين ، وبخاصة في مواقف الأدوار الحرة وغير المقيدة بنص
أو حوار.
أنواع الدراما التعليمية
 لعب الأدوار: يقصد به نمط من أنماط ممارسة الواقع، حيث يتقمص المتعلم أحد
الأدوار التي توجد في هذا الموقف الواقعي ويتفاعل مع الآخرين في حدود
علاقة دوره بأدوارهم، وتعتبر هذه الطريقة ذات أثر فعال في مساعدة المتعلمين
على فهم أنفسهم وفهم الآخرين
 المسرح التمثيلي: إعادة تنظيم محتوى المنهج الدراسي وطريقة التدريس في
شكل مواقف حوارية طبيعية، ويقوم التلاميذ بتمثيل الأدوار التي يتألف منها
الموقف التعليمي الجديد لاستيعاب وتفسير ونقد المادة التعليمية لتحقيق
أهداف المنهج الدراسي.
 مسرح العرائس:
o عرائس القفاز ( الاراجوز ).
o خيال الظل.
o عرائس الفتل أو الخيوط.
o عرائس باستخدام العصا.
o عرائس السينما.
 التمثيل الصامت/ البانتوميم: هو القدرة على التعبير عن الإحساس والأفكار
عن طريق الاتصال بالحركة بدلا من الكلام، فهو يعتمد بالدرجة الأولى على
الجسد كأداة الاتصال بين الأفراد، ومن أشهر أعلامة "تشارلي تشابلن".
 التمثيل الارتجالي: هو التعليم عن طريق التجربة الشخصية والتلقائية دون تحضير مسبق للنص باستخدام أدوات معينة وبسيطة.
تخطيط درس الاستنساخ باستخدام الدراما التعليمية
 الأهداف: / الوسائل والأدوات: / الأنشطة:
 التهيئة ( الخطوة الأولى - إحماء المجموعة): قدِّم موضوع الدراما عن طريق:
o تزويد التلاميذ بمختصر للسيناريو التالي: " حاول محمد وسحر إنجاب طفل منذ
عشر سنوات باستخدام كل طرق العلاج بما في ذلك التلقيح الصناعي بصورة
مستمرة ولم تنجح. اقترح صديق العائلة عليهما أن يجربا الاستنساخ كبديل عن
التناسل التقليدي. محمد وسحر ليسا متأكدين مما سيفعلانه بعد ذلك"
o عرض مجموعة من الأسئلة على التلاميذ، مثل: كيف تصف المشكلة الرئيسة في
هذه الحالة؟- ما القضايا التي يعرضها الموقف السابق؟هل هناك مصادر محتملة
للاختلاف؟
الخطوة الثانية - اختيار المشاركين
o تحديد الأدوار المحتملة: محمد – سحر – طبيبهما – صديقهما – رجل دين
o اختر المشاركين من المتطوعين، ابحث عن بعض الأشخاص الذين يتفاعلون مع السيناريو.
الخطوة الثالثة – تدريب المشاركين:
o تحديد الحوار: صديق العائلة يقترح إمكانية الاستنساخ - الزوجان يناقشان
اقتراح الصديق لوحدهما - الزوجان يناقشان اقتراح الصديق مع طبيبهما –
الزوجان يناقشان اقتراح الصديق مع رجل الدين.
o تدريب المتعلمين علي تقمص الشخصية والتعبير عنها مع التأكيد على الربط بين الصوت والحركة.
الخطوة الرابعة - إعداد المسرح
o تحديد الأماكن المحتملة للتنفيذ: في بيت محمد - في بيت صديقهما - في مكتب طبيبهما
o تجهيز ديكورات المكان المختار.
الخطوة الخامسة - إعداد المشاهدين
o وضع قواعد للنظام أثناء عرض الدراما (عدم مقاطعة التلاميذ أثناء أداءهم
للدراما - قف في الخلفية أو اجلس مكان أحد المتعلمين في المقاعد الخلفية في
أثناء تقديم العرض)
o تحديد مهمات للمشاهدين، وهي: التحليل، التقييم، التلخيص.
الخطوة السادسة- تقديم العرض
o وفيه يقوم المتعلمين بتمثيل الأدوار أمام المشاهدين
الخطوة السادسة - مناقشة وتقويم العرض
o ويتم فيها تقييم المسرحية أو الدراما من خلال المتعلمين والمعلم.


{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن استراتيجية الدراما التعليمية لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى