درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: اقوى شرح لمنهج التاريخ الجديد للصف الاول الثانوى الترم الاول 2019 روعة جدا السبت 17 نوفمبر 2018 - 19:32 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة المراجعة الشاملة للصف الثالث الإعدادي2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 3:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: نصوص 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:49 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: نحو 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:47 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: قصة طموح جارية 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:43 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: قراءة 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:39 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...مراجعة نحو شاملة للصف الثاني الإعدادي ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميزمذكرة اللغة العربية الشاملة ..للصف الثاني الإعدادي ترم اول 2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:53 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة_التميز... قصة كفاح شعب مصر... الصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:48 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز...نحو للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:37 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز..نصوص..للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:33 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة..للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:30 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز....مذكرة المراجعة الشاملة تدريبات المراجعة الثالثة للصف الأول الإعدادي2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:06 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز....مراجعة شاملة(تدريبات)...للصف الأول الإعدادي.. الفصل الدراسي الأول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:04 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز..نصوص..قراءة..قصة...نحو.الصف الأول الإعدادى .ترم أول2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز..قراءة.الصف الأول الإعدادى 2018/2019..ترم أولالسبت 17 نوفمبر 2018 - 0:58 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز..عقبة بن نافع...الصف الأول الإعدادى 2018/2019..ترم أولالسبت 17 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...نصوص..الصف الأول الإعدادى .ترم أول2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 0:52 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...النحو..للصف الأول الإعدادي..ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 0:38 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: أسرع طريقة لتعليم الجمع لطلاب الصف الأول الابتدائي روعة جداالسبت 10 نوفمبر 2018 - 9:41 من طرفحنان المصرى

شاطر|

بحث عن دور الذكاء الانفعالى فى المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22198
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن دور الذكاء الانفعالى فى المدرسة الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 14:36





الذكاء
العاطفي
:
هو عبارة عن القدرات والمهارات في التعرف على
مشاعرنا الذاتية ومشاعر الآخرين
, لنكون أكثر تحكماً في انفعالاتنا
وتحفيز أنفسنا وإقامة علاقات أفضل مع
الاخرين….

*
معنى ذلك أن الذكاء العاطفي يشمل جانبين :- ا
-
لذكاء الشخصي
-
الذكاء الاجتماعي

*
عناصر الذكاء العاطفي :
الوعي
بالذات

التحكم في
الانفعالات

التحفيز
الذاتي

المهارات
الاجتماعية

التعاطف



إذا وضعنا المدرسة تحت المجهر لنفحص أثر تنمية
الذكاء العاطفي عليها، نرى
الأثر الكبير لتنمية هذا النوع
من الذكاء على مهارات التفاعل الاجتماعي بين
أطراف المدرسة الثلاثة (المدير
والمعلم والطالب)، وخلق ثقافة مدرسية
فعالة، وتنمية التعاطف مع الغير،
وخلق بيئة آمنة تضع كل من الطالب والمعلم
والمدير في جو مريح مهيئ ومحفز
للانتاج والتقدم، كما أن للذكاء العاطفي
دوراً هاماً في الوعي
بالانفعالات والمشاعر والتحكم بها وإدارتها على أتم
وجه، ومنها التحكم بالغضب والقلق
وغير ذلك، وقراءة مشاعر الآخرين والتعاطف
معها.
(
تنمية مهارات الذكاء العاطفي من خلال المنهاج المدرسي




نلاحظ أن
بعض المدارس تخصص المناهج التعليميه او في مجهود الاساتذه فقط على الذكاء العقلي
أو الذكاء المنطقي

ولذلك نجد
أساليب العنف والقسوة والجفاف في المدرسة من جانب وبين إنعدام الحوار والأتصال بين
اللأساتذه والطلاب من جانب آخر

وإذا عملت وزارة التربية والتعليم على تفعيل
برامج الذكاء العاطفي في المدارس
أو أثر تنمية الذكاء العاطفي فإن
بكل تأكيد ستوفر البيئة الآمنة والمستقرة
والمحفزة والمهيئة للتعلم لأن
الطالب الذي يتمتع بذكاء عاطفي يكون أكثر
قدرة على النجاح والمثابرة وتحمل
المسؤولية كذلك المعلم تجدونه يبدع أكثر
بأساليب متنوعه ورائعة في تقديم
الدروس

ونحن نعلم
تماماً بأن المدارس
أحياناً تكون مصدر الخوف
والضغوطات السلبية والروتين الممل , المعلم يتعرض
لظغوطات والطالب كذلك يتعرض
لظغوطات ولكن مع الذكاء العاطفي يستطيع أن
يتغلب على هذه الظغوطات بكل
سهوله ويسر

وأختصر
مشاركتي بأن الذكاء العاطفي هو فن من فنون التعامل بذكاء مع الذات ومع الآخرين ومع
الأحداث التي تواجهنا

هو الذي
يتعلم كيف يتغلب على غضبه دون أن يتأثر في نفسه أو يشعر الآخرين في غضبه

من يتمتع
بالذكاء العاطفي يبث روح التعاون ويشجع على الإبداع

من يتمتع
بالذكاء العاطفي يخلق جو من الحُب والألفه والحماس والحيويه والإهتمام بمشاعر
الآخرين

ومدارسنا بحاجة إلى تناغم بين العاطفة والعقل حتى
يحدث التوازن بين الشعور والفكر
ولكن بمعنى أدق أجد أن العاطفة
أولاً ثم العقل ثم يحدث التوازن بين العاطفه
والعقل
لأننا إذا
أحببنا المدرسة وأحببنا معلمينا فأننا بكل تأكيد سنحب
العلم والتعلم وسنحب الحياه بشكل عام وستؤثر
علينا بشكل إيجابي حتى في
صحتنا
ويبدأ
العقل يستوعب الكم الهائل من المعلومات

وبتالي
النتيجة ستكون عبارة عن حديقة من زهور ملونه بدلاً من أن كانت صحراء قاحلة

والحديث
يطول عن الذكاء العاطفي ويمكنكم القراءة اكثر في هذا المجال

ولكن أحبب
أعبر عن رأي نحو تأثير تنمية الذكاء العاطفي في المدارس والجامعات تحديداً






**
بهذا الصدد من المهم أن يسهم الاخصائي
الاجتماعي في نشر ثقافة الذكاء العاطفي
من خلال حملات توعية مختلفة
وإعداد محاضرات تتناول هذا الموضوع المميز الذي
سيؤثر بطريقة إيجابية على توفير
بيئة سلمية في المدرسة
وسيساعد الطلاب على تحقيق النجاح في جو يسوده الحب والتفاهم
والحماس
..!






في
منتصف التسعينيات ولد في الولايات المتحدة الأمريكية مصطلح جديد اسمه
الذكاء
العاطفي عرفه واضعوه على انه قدرة الإنسان على التعامل الايجابي مع
ذاته
ومع الآخرين حيث يحقق اكبر قدر من السعادة لنفسه ولمن حوله
.
حيث اعتقد كثير من
الناس انه لامكان للعواطف في العمل

وقد بينت
معظم الدراسات التي أجريت في السبعينيات من القرن العشرين إن القادة
والمديرين
يعتقدون أن العمل ( يحتاج إلى عقولنا وليس إلى قلوبنا
)
لكن المشهد
اختلف تماما مع اقتراب الألفية الثانية من نهايتها فالدراسات
والإحصائيات الحديثة التي أجريت
في العشرين سنة الماضية أظهرت بشكل واضح إن
القائد الناجح هو الذي يؤثر في
الآخرين ويحرك في نفوسهم مشاعر الحب
والولاء للمؤسسة التي يعملون
فيها

وان ذالك يحتاج إلى
توافر مهارا ت في القائد تختلف عن مهارات الذكاء العقلي
(IQ )
ألا وهي مهارات
الذكاء العاطفي
( EQ)
إذا كان الذكاء
العاطفي بهذه الأهمية فما هي مكوناته لكي نقترب من هذا المفهوم

مكونات الذكاء
العاطفي

فهم الذات فهم
الآخرين

1-
إدراك المبادئ
والقيم والأهداف 12- إدراك مشاعر الآخرين

2-
إدراك مشاعر
الذات التعامل الإيجابي مع الآخرين

3-
استخدام الحدس
بشكل صحيح 13- التعاطف

التعامل الإيجابي
مع الذات

4-
التفاؤل 14-
التعبير عن المشاعر

5-
المرونة
6-
المبادرة وتحمل
المسؤولية 15- التواصل مع الآخرين

7-
التحكم بالمشاعر
8-
الثقة بالنفس
16- الخلاف البناء

9-
التصميم
10-
الإبداع 17- الثقة
بالآخرين



ولكل مفردة نحتاج
إلى شرح لها لا يتسع المقام لذالك ولكن أردنا أن نبين أهميته في واقع حياتنا

ولقد أجريت أبحاث
خلال ال24 سنة الماضية من قبل 1000 مؤسسة على عشرات
الألوف من الأشخاص و كلها توصلت
إلى نفس النتيجة : إن نجاح الإنسان يتوقف
على مهارات لا علاقة لها
بشهاداته و تحصيله العلمي
.
أن انخفاض الذكاء العاطفي
يجلب للأفراد الشعور السلبي كالخوف، الغضب، والعدوانية. وهذا
بدورة يؤدى إلى استهلاك قوة
هائلة من طاقة الأفراد، انخفاظ الروح المعنوية،
الغياب عن العمل، الشعور
بالشفقة، ويؤدى إلى سد الطريق في وجه العمل
التعاوني البناء. فالعاطفة
تزودنا بلا شك بالطاقة. العاطفة السلبية توجد أو
تخلق طاقة سلبية، والطاقة
الايجابية تخلق قوة ايجابية
.







أهميته :-
بالنسبة للعمل
لطلاب المدارس
للأسرة
بالنسبة للعمل

الذكاء العاطفي في
العمل


اليوم أصبح
الذكاء العاطفي جزء مهم من فلسفة أي مؤسسة في اختيار وتدريب أفرادها
لأن
الذكاء العاطفي يعلم الناس كيف يعملون معاً للوصول إلى هدف مشترك
.
تأثير التحسن في
مهارات الذكاء العاطفي على كفاءة الشركات (مجال عمل الشركة / نسبة ازدياد الإنتاج
/ الانخفاض في نسبة الاستقالة
)


لطلاب المدارس

الذكاء العاطفي في
المدرسة

في تجربة
استمرت لمدة عامين أُدخلت مادة الذكاء العاطفي ضمن البرنامج الدراسي
لمجموعة
من الطلاب ثم تمت متابعة هؤلاء الطلاب لمدة ست سنوات بعد انتهاء
التجربة
فكانت النتيجة كما يلي
:

1-
ازدياد قدرة
الطلاب على التأقلم مع الشدة النفسية
.
2-
انخفاض نسبة
الإدمان والعادات الغذائية السلبية
.
3-
انخفاض نسبة
التصرفات العدوانية
.
4-
انخفاض نسبة
التدخين
.
كما ثبت أيضاً أن
تنمية مهارات الذكاء العاطفي عند المدرسين يساعدهم على التواصل مع الطلاب بشكل
أفضل
.

للأسرة

الذكاء العاطفي في
الأسرة

في دراسة
قام بها عالم النفس الأمريكي غوتمان على تأثير الذكاء العاطفي في
نجاح
العلاقة الزوجية استطاع من خلال مراقبة الطريقة التي يتحدث بها
الزوجان
أثناء الخلاف أن يتنبأ باحتمال الطلاق بينهما خلال ثلاث سنوات
بنسبة
من الدقة وصلت إلى 97
% .
إن استخدام مبادئ
الذكاء العاطفي يساعد الوالدين على إنشاء علاقات قوية مع أبنائهم كما يساهم في
تنمية الذكاء العاطفي عند الأبناء


وباختصار، إن بناء
الذكاء العاطفي لأي شخص له أكبر الأثر عليه طيلة حياته

ليلى المزروعي




نلاحظ أن بعض
المدارس تخصص المناهج التعليميه او في مجهود الاساتذه فقط على الذكاء العقلي أو
الذكاء المنطقي

ولذلك نجد أساليب
العنف والقسوة والجفاف في المدرسة من جانب وبين إنعدام الحوار والأتصال بين
اللأساتذه والطلاب من جانب آخر

وإذا عملت
وزارة التربية والتعليم على تفعيل برامج الذكاء العاطفي في المدارس
أو
أثر تنمية الذكاء العاطفي فإن بكل تأكيد ستوفر البيئة الآمنة والمستقرة
والمحفزة
والمهيئة للتعلم لأن الطالب الذي يتمتع بذكاء عاطفي يكون أكثر
قدرة
على النجاح والمثابرة وتحمل المسؤولية كذلك المعلم تجدونه يبدع أكثر
بأساليب
متنوعه ورائعة في تقديم الدروس

ونحن نعلم تماماً
بأن المدارس
أحياناً تكون مصدر الخوف
والضغوطات السلبية والروتين الممل , المعلم يتعرض
لظغوطات والطالب كذلك يتعرض
لظغوطات ولكن مع الذكاء العاطفي يستطيع أن
يتغلب على هذه الظغوطات بكل
سهوله ويسر

وأختصر مشاركتي بأن
الذكاء العاطفي هو فن من فنون التعامل بذكاء مع الذات ومع الآخرين ومع الأحداث
التي تواجهنا

هو الذي يتعلم كيف
يتغلب على غضبه دون أن يتأثر في نفسه أو يشعر الآخرين في غضبه

من يتمتع بالذكاء
العاطفي يبث روح التعاون ويشجع على الإبداع

من يتمتع بالذكاء
العاطفي يخلق جو من الحُب والألفه والحماس والحيويه والإهتمام بمشاعر الآخرين

ومدارسنا بحاجة
إلى تناغم بين العاطفة والعقل حتى يحدث التوازن بين الشعور والفكر
ولكن
بمعنى أدق أجد أن العاطفة أولاً ثم العقل ثم يحدث التوازن بين العاطفه
والعقل
لأننا إذا أحببنا
المدرسة وأحببنا معلمينا فأننا بكل تأكيد سنحب
العلم والتعلم وسنحب الحياه بشكل
عام وستؤثر علينا بشكل إيجابي حتى في
صحتنا
ويبدأ العقل يستوعب
الكم الهائل من المعلومات

وبتالي النتيجة
ستكون عبارة عن حديقة من زهور ملونه بدلاً من أن كانت صحراء قاحلة

والحديث يطول عن
الذكاء العاطفي ويمكنكم القراءة اكثر في هذا المجال

ولكن أحبب أعبر عن
رأي نحو تأثير تنمية الذكاء العاطفي في المدارس والجامعات تحديداً


{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن دور الذكاء الانفعالى فى المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى