درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: اقوى شرح لمنهج التاريخ الجديد للصف الاول الثانوى الترم الاول 2019 روعة جدا السبت 17 نوفمبر 2018 - 19:32 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة المراجعة الشاملة للصف الثالث الإعدادي2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 3:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: نصوص 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:49 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: نحو 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:47 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: قصة طموح جارية 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:43 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: قراءة 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:39 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...مراجعة نحو شاملة للصف الثاني الإعدادي ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميزمذكرة اللغة العربية الشاملة ..للصف الثاني الإعدادي ترم اول 2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:53 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة_التميز... قصة كفاح شعب مصر... الصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:48 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز...نحو للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:37 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز..نصوص..للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:33 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة..للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:30 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز....مذكرة المراجعة الشاملة تدريبات المراجعة الثالثة للصف الأول الإعدادي2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:06 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز....مراجعة شاملة(تدريبات)...للصف الأول الإعدادي.. الفصل الدراسي الأول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:04 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز..نصوص..قراءة..قصة...نحو.الصف الأول الإعدادى .ترم أول2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز..قراءة.الصف الأول الإعدادى 2018/2019..ترم أولالسبت 17 نوفمبر 2018 - 0:58 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز..عقبة بن نافع...الصف الأول الإعدادى 2018/2019..ترم أولالسبت 17 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...نصوص..الصف الأول الإعدادى .ترم أول2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 0:52 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...النحو..للصف الأول الإعدادي..ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 0:38 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: أسرع طريقة لتعليم الجمع لطلاب الصف الأول الابتدائي روعة جداالسبت 10 نوفمبر 2018 - 9:41 من طرفحنان المصرى

شاطر|

بحث عن الفرق بين التعلم النشط والتقليدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22198
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن الفرق بين التعلم النشط والتقليدى الأحد 1 أبريل 2012 - 12:23





بحث عن الفرق بين التعلم النشط والتقليدى
لتعلم النشط
يمر الأطفال كالكبار تماماً بأنجح وأمتع الخبرات حين يكون النشاط والفصل
هما الأساس الذي يبنون عليه أساس ما يتعلمونه بدلاً من تلقي المعلومات
الجاهزة.

وفي الواقع إن كل ما يقوم به الأطفال في سنواتهم الأولي فيه تعلم، فاللعب
بالماء والرمل مدخل رائع لمفاهيم علمية أساسية، وعلي الرغم من أن "التعليم
الرسمي" يوضح هذه المفاهيم في الكتب وغيرها إلا أن حفظها لا يمكن أن يعوض
عن التجربة الحسية المباشرة، الأمر الذي من شأنه يجعل هناك تحول من التسليم
بالأمور إلي ثقافة النقد والتقويم،والتحول من ثقافة الاعتماد علي الآخر
إلي ثقافة الاعتماد علي الذات، والتحول من ثقافة الاجترار والتكرار إلي
ثقافة الإبداع والابتكار، والتحول من ثقافة الاستهلاك إلي ثقافة الإنتاج،
وذلك عن طريق اندماج التلميذ في التعليم والحكمة الصينية تؤكد ذلك:

اسمع فأنسي، أري فأتذكر، أعمل فأفهم؛ لذلك يجب توفير فرص عديدة أمام
التلاميذ لاكتساب واختبار ما يحيط بهم، وهم يتبعون التكرار والتقليد
والتجربة والخطأ من أجل أن يفهموا عالمهم ويوسعوا مداركهم، وحين يلعب
الأطفال سوياً ليتعلموا مهارات الاتصال والتفاوض والتعامل مع المشاعر
والصراعات.

مرة أخري نري أن التلاميذ يتعلمون حين يشاركون في المسئولية وفي اتخاذ
القرار ويكون تعلمهم أشمل وأعمق أثراً وأمتع بوجود كبار حولهم يهتمون
بمشاركتهم ويحترمونها، ويوفرون بيئة داعمة وآمنة ومحفزة علي المزيد من
الاكتشاف.

الهدف العام

تحسين الممارسات التربوية داخل الفصول، وذلك بتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وربطها بمنظومة التقويم الشامل.

الاهداف الفرعية
1- يعدد الفروق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط.

2- يعرف مفهوم التعلم النشط.

3- يدافع عن أهمية تطبيق التعلم النشط في الفصل.

4- يحدد دور كلٍ من المعلم والمتعلم في التعلم النشط.

يتعرف إستراتيجيات التعلم النشط
يوظف استراتيجيات التعلم النشط فى اعداد انشطة تعليمية متنوعة.

تعريف التعلم النشط:-

"طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم علي التفكير فيما يتعلمونه".

أي أن التعلم النشط له فلسفة واضحة.

فلسفة التعلم النشط:

- يرتبط التعليم النشط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته.

- يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل التلميذ وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه.

- يرتكز التعلم النشط علي قدرات التلميذ وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به.

- التعلم النشط يضع التلميذ حقاً في "مركز" العملية التعليمية.

- تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم بمعني أن قابلية التلميذ للتعليم تكون أعلي درجة لها.

- يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن التي ينشط فيها الأطفال في البيت، المدرسة، الحي، النادي، الطبيعة.

ويمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط كما يلي:-

أسس ومبادئ التعلم النشط:

1. اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.

2. اشراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.

3. السماح للتلاميذ بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.

4. كثرة مصادر التعلم وتنوعها.

5.مراعاة حرية الاختيار.

6. اشراك التلاميذ في تقويم أنفسهم وزملائهم.

7.إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.

8. التنوع في جلوس التلاميذ وحرية حركتهم.

9. السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.

10. إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.

11. السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.

12. مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.

13.إتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.

فوائد التعلم النشط:

1- يزيد من إندماج التلاميذ في العمل.

2- يحفز التلاميذ علي كثرة الإنتاج وتنوعه.

3- ينمي العلاقات الطبيعية بين التلاميذ وبعضهم البعض وبين المعلم.

4- ينمي الثقة بالنفس.

5- يعود التلاميذ علي إتباع قواعد العمل.

6- يساعد علي انتشار المتعة وروح المرح.

7- يساعد في إيجاد تفاعل إيجابي بين التلاميذ.

8- ينمي الرغبة في التعلم حتي الاتقان.

بعض استراتيجيات التعلم النشط:
التعلم الذاتي.

الاكتشاف والاستقصاء.

التعلم التعاوني.

حل المشكلات.

لعب الأدوار.

المشروعات.

تعلم الأقران.

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن الفرق بين التعلم النشط والتقليدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى