درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: أسرع طريقة لتعليم الجمع لطلاب الصف الأول الابتدائي روعة جداالسبت 10 نوفمبر 2018 - 9:41 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح الفصل الثالث ( من نحن ) من كتاب متعدد التخصصات للصف الأول الابتدائي المنهج الجديد 2019السبت 10 نوفمبر 2018 - 9:31 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح الفصل الرابع ( مجتمعنا ) من كتاب متعدد التخصصات للصف الأول الابتدائي المنهج الجديد 2019السبت 10 نوفمبر 2018 - 9:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: حقق الدرجة النهائية فى اللغة العربية للثانوية العامة 2019 اقوى شرح لاقوى خبراء فى اللغة العربيةالأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 19:00 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح منهج اللغة العربية كامل للصف الثانى الابتدائى الترم الاول 2019 روعة ويستحقالثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 20:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح الفصل الاول والثانى فى منهج الرياضيات الجديد للصف الاول الابتدائى الترم الاول 2019الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 20:26 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح درس شجرة العائلة من كتاب متعدد التخصصات للصف الأول الابتدائي المنهج الجديد 2019الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 20:20 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح درس عالمي الصغير للصف الأول الابتدائي لغة عربية المنهج الجديد 2019 الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 20:14 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: درس خصوصى ينشر شرح منهج اللغة العربية جميع الفروع كامل للصف السادس الابتدائى الترم الاول روعة جداالسبت 3 نوفمبر 2018 - 10:45 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح منهج العلوم كامل للصف الثانى الاعدادى الترم الاول 2019السبت 3 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح درس نشيد مصر للصف الثالث الابتدائي الترم الاول 2019 وحل التدريبات كاملةالسبت 3 نوفمبر 2018 - 10:17 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: درس خصوصى يقدم لكم شرح منهج العلوم كامل للصف الثالث الاعدادى الترم الاول روعة جدا ويستحقالأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 19:00 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح درس مئات الالوف والملاين وعشرات الملايين ومئات الملاين والمليارات للصف الرابع الابتدائى الترم الاول روعة جداالأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 18:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح نص المساء روعة جدا لغة عربية للصف الثالث الثانوىالأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 18:19 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اقوى مراجعة الوحدة الأولى رياضيات الصف الرابع الابتدائي ترم أول روعة جداالأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 18:03 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح درس مقارنة عددين وترتيب الاعداد رياضيات الصف الثانى الابتدائى الترم الاول 2019الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 17:58 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: درس خصوصى ينشر تجميع لشرح دروس اللغة العربية للصف الاول الابتدائى المنهج الجديد 2019الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 19:16 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اروع شرح لدرس التركيب الذري للمادة فى العلوم الصف الاول الاعدادي الترم الاول 2019السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:02 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح درس بعثة النبى محمد عليه الصلاة والسلام دراسات للصف الثانى الاعدادى الترم الاول 2019السبت 27 أكتوبر 2018 - 19:55 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الأعداد من 1 إلى 5 فى الرياضيات أولى ابتدائي المنهج الجديد 2019 السبت 27 أكتوبر 2018 - 18:50 من طرفمعلم خبير

شاطر|

بحث عن مشكلة غياب الطلاب وهروبهم وطرق حلها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22193
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن مشكلة غياب الطلاب وهروبهم وطرق حلها الأحد 1 أبريل 2012 - 12:20







مشكلة واجهتنى و طريقة حلها غياب التلاميذ وهروبهم
مقدمة
يمثل المجتمع الطلابي مجتمعاً متميزاً نظرا لتركيبته المتميزة ً لأفراده
الذين تربطهم علاقات خاصة وتجمعهم أهداف موحدة في ظل مجتمع تربوي تحكمه
أنظمة وقوانين تنظم مسيرة العمل داخله ، وعلى الرغم من ذلك فقد زخر هذا
المجتمع بالكثير من المشكلات المختلفة التربوية والتعليمية التي اقلقت
مضاجع المسئولين والتربويين ومن تلك المشكلات مشكلة التأخر الدراسي ومشكلة
السلوك العدواني والتمرد والجنوح والانطواء والغياب والتأخر الصباحي ،
وغيرها من المشكلات المؤثرة في حياة الطالب والتي قد تؤثر سلباً في مسيرته
الدراسية.
وتعتبر مشكلة الغياب والهروب من أهم المشكلات التي يعاني منها المجتمع
المدرسي ، وذلك لما لها من تأثير سلبي على حياة الطالب الدراسية وسبباً في
كثير من إخفاقا ته التحصيلية وانحرافاته السلوكية، وهذا ما أشغل بال
المسئولين والمربين الذين أخذوا على عاتقهم دراسة هذه المشكلة والتعرف على
أسبابها ووضع البرامج لعلاجها والقضاء على آثارها 0
طبيعة المشكلة :
يعني غياب الطالب عن المدرسة هو عدم تواجده بها خلال الدوام الرسمي أو جزء
منه ، سواءً كان هذا الغياب من بداية اليوم الدراسي ، أي قبل وصوله للمدرسة
أو كان بعد وصوله للمدرسة والتنسيق مع بعض زملائه حول الغياب ، أو حضوره
للمدرسة والانتظام بها ثم مغادرته لها قبل نهاية الدوام دون عذر مشروع 0
وإذا كان غياب الطالب في بعض الأحيان بسبب مقبول لدى أسرة الطالب كالغياب
لأجل مهام منزلية بسيطة أو بسبب عوامل صحية يمكن التغلب عليها أ و, بسبب
عوامل أخرى غير ذات تأثير قوي ولكن يجدها الطالب فرصة للغياب ، فإن ذلك لا
يعتبر مقبولاً من ناحية تربوية لأن تلك الظروف الخاصة يمكن التغلب عليها
ومواجهتا بحيث لا تكون عائقاً في سبيل الحضور إلى المدرسة 0
الأسباب والدوافع :
يرجع غياب والطالب وهروبه من المدرسة لأسباب وعوامل عدة منها ما يعود إلى
الطالب نفسه ومنها ما يعود للمدرسة ومنها ما يعود لأسرته ومنها عوامل أخرى
غير هذه وتلك ، وسنتطرق في الأسطر التالية لأهم تلك الأسباب والدوافع التي
قد تكون وراء غياب الطالب وهروبه من المدرسة :
أولاً : العوامل الذاتية :
وهي عوامل تعود للطلب نفسه وتتمثل في :
1- لشخصية الطالب وتركيبته النفسية بما يمتلكه من استعدادات وقدرات وميول تجعله لا يتقبل العمل المدرسي ولا يقبل عليه 0
2- الإعاقات والعاهات الصحية والنفسية الملازمة للطالب والتي تمنعه عن
مسايرة زملائه فتجعله موضعاً لسخريتهم فتصبح المدرسة بالنسبة له خبرة غير
سارة مما يدفعه إلى البحث عن وسائل يحاول عن طريقها إثبات ذاته 0
3- عدم قدرة الطالب على استغلال وتنظيم وقته وجهل أفضل طرق الاستذكار، مما
يسبب له إحباطاً و إحساسا بالعجز عن مسايرة زملائه تحصيلياً 0
4- الرغبة في تأكيد الاستقلالية وإثبات الذات فيظهر الاستهتار والعناد و
كسر الأنظمة والقوانين التي يضعها الكبار( المدرسة والمنزل ) والتي يلجأ
إليها كوسائل ضغط لإثبات وجوده 0
5- ضعف الدافعية للتعلم وهي حالة تتدنى فيها دوافع التعلم فيفقد الطالب
الاستثارة ومواصلة التقدم مما يؤدي إلى الإخفاق المستمر وعدم تحقيق التكيف
الدراسي والنفسي 0
ثانياً : العوامل لمدرسية :
وهي عوامل تعود لطبيعة الجو المدرسي و النظام القائم والظروف السائدة التي تحكم العلاقة بين عناصر المجتمع المدرسي مثل :
1- عدم سلامة النظام المدرسي وتأرجحه بين الصرامة والقسوة وسيطرة عقاب
كوسيلة للتعامل مع الطلاب أو التراخي والإهمال وعدم توفر وسائل الضبط
المناسبة 0
2- سيطرة بعض أنواع العقاب بشكل عشوائي وغير مقنن مثل تكليف الطالب بكتابة
الواجب عدة مرات والحرمان من بعض الحصص الدراسية والتهديد بالإجراءات
العقابية 000الخ
3- عدم الإحساس بالحب والتقدير والاحترام من قبل عناصر المجتمع المدرسي حيث يبقى الطالب قلقاً متوتراً فاقداً الأمن النفسي
4- إحساس الطالب بعدم إيفاء التعليم لمتطلباته الشخصية والاجتماعية .
5- عدم توفر الأنشطة الكافية والمناسبة لميول الطالب وقدراته واستعداداته
التي تساعده في خفض التوتر لديه وتحقيق المزيد من الإشباع النفسي .
6- كثرة الأعباء والواجبات ، خاصة المنزلية التي يعجز الطالب عن الإيفاء بمتطلباتها .
7- عدم تقبل الطالب والتعرف على مشكلاته ووضع الحلول المناسبة لها مما أوجد
فجوة بينه وبين بقية عناصر المجتمع المدرسي فكان ذلك سبباً في فقد الثقة
في مخرجات العملية التعليمية برمتها واللجوء إلى مصادر أخرى لتقبّله
ثالثا : العوامل الأسرية :وتتمثل
في طبيعة الحياة المنزلية والظروف المختلفة التي تعيشها والروابط التي
تحكم العلاقة بين أعضائها ، ومما يلاحظ في هذا الشأن ما يلي :
1- اضطراب العلاقات الأسرية وما يشوبها من عوامل التوتر والفشل من خلال
كثرة الخلافات والمشاجرات بين أعضائها مما يشعر الطالب بالحرمان وفقدان
الأمن النفسي .
2- ضعف عوامل الضبط و الرقابة الأسرية بسبب ثقة الوالدين المفطرة في
الأبناء أو إهمالهم و انشغالهم عن متابعتهم الذين وجدوا في عدم المتابعة
فرصة لاتخاذ قراراتهم الفردية بعيدا عن عيون الآباء .
3- سوء المعاملة الأسرية والتي تتأرجح بين التدليل والحماية الزائدة التي
تجعل الطالب اتكالياً سريع الانجذاب وسهل الانقياد لكل المغريات وبين
القسوة الزائدة والضوابط الشديدة التي تجعله محاطاً بسياج من الأنظمة
والقوانين المنزلية الصارمة مما يجعل التوتر والقلق هو سمة الطالب الذي
يجعله يبحث عن متنفس آخر بعيد عن المنزل والمدرسة .
4- عدم قدرة الأسرة على الإيفاء بمتطلبات واحتياجات المدرسة ، وحاجات
الطالب بشكل عام ، مما يدفع الطالب لتعمد الغياب منعاً للإحراج ومحاولة
للبحث عما يفي بمتطلباته .
رابعاً : عوامل أخرى :وتتمثل في غير ما ذكر أعلاه ومن أهمها :
1- جماعة الرفاق وما يقدمه أعضاؤها للطالب من مغريات تدفعه لمجاراتهم
والانصياع لرغباتهم في الغياب والهروب من المدرسة وإشغال الوقت قضاء
الملذات الوقتية .
2- عوامل الجذب المختلفة التي تتوفر للطالب وتصبح في متناول يده بمجرد
خروجه من المنزل مثل الأسواق العامة وشواطئ البحر وأماكن التجمع ومقاهي
الإنترنت والكازينوهات .
البرنامج العلاجي:
على الرغم من التأثير السلبي لغياب الطالب وهروبه من المدرسة على الطالب
نفسه وعلى أسرته والمجتمع بشكل عام ، إلا أن تأثيره على المدرسة أكثر
وضوحاً ، ذلك أنه عامل كبير يساهم في تفشي الفوضى داخل المدرسة والإخلال
بنظامها العام .
فتكرار حالات الغياب والهروب من المدرسة وبروزها كظاهرة واضحة في مدرسة ما
يسبب خللاً في نظام المدرسة وتدهور مستوى طلابها التعليمي والتربوي ، خاصة
في ظل عجز المدرسة عن مواجهة مثل هذه المشكلات ( وقاية وعلاجاً ).
ومن هنا فعلى المدرسة أن تكون قادرة على اتخاذ الإجراءات الإدارية
والتربوية المناسبة لعلاج مشكلة الغياب والهروب ، وجادّة في تطبيقها والحد
من خطورتها والتي قد تتجاوز أسوار المدرسة إلى المجتمع الخارجي فتظهر حالات
السرقة والعنف وإيذاء الآخرين والتخريب والاعتداء على الممتلكات العامة
وكسر الأنظمة ، وما إلى ذلك من مشكلات تصبح المدرسة والمنزل عاجزين عن
حلّها ومواجهتها ،ومن أهم ما يمكن أن تقوم به المدرسة في هذا المجال :
أولاً : الإجراءات الفنية :1-
دراسة المشكلات الطلابية الحقيقية والتعرف على أسبابها مع مراعاة عدم
التركيز على أعراض المشكلات وظواهرها وإغفال جوهرها ، واعتبار كل مشكلة
حالة لوحدها متفردة بذاتها .
2- تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق مزيد من التوافق النفسي والتربوي للطلاب عن طريق :
أ- تهيئة الفرص للاستفادة من التعليم بأكبر قدر ممكن .
ب- الكشف عن قدرات وميول واستعدادات الطلاب وتوجيهها بشكل جيد .
ت- إثارة الدافعية لدى الطلاب نحو التعليم بشتى الوسائل .
ث- تعزيز الجوانب الإيجابية في شخصية الطالب والتعامل بحكمة مع الجوانب السلبية .
ج- الموازنة بين ما تكلف به المدرسة طلابها وما يطيقون تحمله .
ح- إثارة التنافس والتسابق بين الطلاب وتشجيع التعاون والعمل الجماعي بينهم .
3-خلق المزيد من عوامل الضبط داخل المدرسة عن طريق وضع نظام مدرسي مناسب
يدفع الطلاب إلى مستوىً معين من ضبط النفس يساعد على تلافي المشكلات
المدرسية وعلاجها ، مع ملاحظة أن يكون ضبطاً ذاتياً نابعاً من الطلاب
أنفسهم وليس ضبطاً عشوائياً بفرض تعليمات شديدة بقوة النظام وسلطة القانون .
3- دعم برامج وخدمات التوجيه والإرشاد المدرسي وتفعيلها وذلك من أجل مساعدة
الطلاب لتحقيق أقصى حد ممكن من التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي وإيجاد
شخصيات متزنة من الطلاب تتفاعل مع الآخرين بشكل إيجابي وتستغل إمكاناتها
وقدراتها أفضل استغلال .
4- توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة لخلق المزيد من التفاهم والتعاون
المشترك بينها حول أفضل الوسائل للتعامل مع الطالب والتعرف على مشكلاته
ووضع الحلول المناسبة لكل ما يعوق مسيرة حياته الدراسية والعامة
ثانياً : الإجراءات الإدارية :
1- وضع نظام واضح للطلاب لتعريفهم بالنتائج الوخيمة التي تعود علهم بسبب
الغياب والهروب من المدرسة ، مع توضيح الإجراءات التي تنتظر من يتكرر غيابه
من الطلاب وأن تطبيق تلك الإجراءات لا يمكن التساهل فيه أو التقاضي عنه .
2- التأكيد على ضرورة تسجيل الغياب في كل حصة عن طريق المعلمين وأن يتم ذلك
بشكل دقيق وداخل الحصص دون الاعتماد بشكل كامل على عر فاء الفصول الذين قد
يستغلون علاقاتهم بزملائهم.
1- المتابعة المستمرة لغياب الطلاب وتسجيله في السجلات الخاصة به للتعرف
على من يتكرر غيابه منهم ، وتتم المتابعه بشكل يومي مع التأكد من صحة
المبررات التي يحضرها الطالب من ولي أمره أو الجهات الأخرى كالتقارير
الطبية ومحاضر التوقيف وما شابه ذلك وليكن ذلك عن طريق أحد الإداريين
لإعطائه صفة أكثر رسمية .
2- تحويل حالات الغياب المتكررة إلى المرشد الطلابي لدراستها والتعرف على
أسبابها ودوافعها ووضع البرامج والخدمات التوجيهية والإرشادية المناسبة
لمواجهة تلك المشكلات وعلاجها .
3- إبلاغ ولي أمر الطالب بغياب ابنه بشكل فوري وفي نفس يوم الغياب وحبذا لو
يتم ذلك خلال الحصة الأولى أو الثانية على أقص حد لكي يكون على بينة بغياب
ابنه وبالتالي إمكانية متابعته للتعرف على حالته والتأكيد علي ولي الأمر
بضرورة الحضور إلى المدرسة لمناقشة الحالة.
4- التأكيد على الطالب الغائب بالالتزام بعدم تكرار الغياب وكتابة التعهدات
الخطية عليه وعلى ولي أمره مع التأكيد بتطبيق اللوائح في حالة تكرار
الغياب .
5- اتباع إجراءات اشد قسوة لمن يتكرر غيابه وهروبه من المدرسة كالحرمان من
حصص التربية الرياضية أو المشاركة في الحفلات المدرسية والزيارات الخارجية.
6- تنفيذ التعليمات والتنظيمات التي تضمنتها اللائحة الداخلية لتنظيم
المدارس والتي تنص على بعض اجراءات التي يلزم العمل بها عند التعامل مع
حالات الغياب .
ومهما يكن من أمر فإنه لا يمكن أن تنجح المدرسة في تنفيذ إجراءاتها
ووسائلها التربوية والإدارية لعلاج مشكلة غياب الطلاب وهروبهم إذا لم تبد
الأسرة تعاوناً ملحوظاً في تنفيذ تلك الإجراءات ومتابعتها ، وإذا لم تكن
الأسرة جدّية في ممارسة دورها التربوي فسيكون الفشل مصير كل محاولات العلاج
والوقاية.

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن مشكلة غياب الطلاب وهروبهم وطرق حلها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى