درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: اقوى شرح لمنهج التاريخ الجديد للصف الاول الثانوى الترم الاول 2019 روعة جدا السبت 17 نوفمبر 2018 - 19:32 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة المراجعة الشاملة للصف الثالث الإعدادي2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 3:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: نصوص 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:49 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: نحو 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:47 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: قصة طموح جارية 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:43 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: قراءة 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:39 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...مراجعة نحو شاملة للصف الثاني الإعدادي ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميزمذكرة اللغة العربية الشاملة ..للصف الثاني الإعدادي ترم اول 2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:53 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة_التميز... قصة كفاح شعب مصر... الصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:48 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز...نحو للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:37 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز..نصوص..للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:33 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة..للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:30 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز....مذكرة المراجعة الشاملة تدريبات المراجعة الثالثة للصف الأول الإعدادي2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:06 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز....مراجعة شاملة(تدريبات)...للصف الأول الإعدادي.. الفصل الدراسي الأول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:04 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز..نصوص..قراءة..قصة...نحو.الصف الأول الإعدادى .ترم أول2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز..قراءة.الصف الأول الإعدادى 2018/2019..ترم أولالسبت 17 نوفمبر 2018 - 0:58 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز..عقبة بن نافع...الصف الأول الإعدادى 2018/2019..ترم أولالسبت 17 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...نصوص..الصف الأول الإعدادى .ترم أول2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 0:52 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...النحو..للصف الأول الإعدادي..ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 0:38 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: أسرع طريقة لتعليم الجمع لطلاب الصف الأول الابتدائي روعة جداالسبت 10 نوفمبر 2018 - 9:41 من طرفحنان المصرى

شاطر|

بحث عن انماط القيادة للترقية المرحلة الثالثة من ترقيات المعلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22198
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن انماط القيادة للترقية المرحلة الثالثة من ترقيات المعلمين الثلاثاء 27 مارس 2012 - 15:37





أنماط القيادة
تأثرت العلاقة بين القائد ومرؤوسيه بظهور مفاهيم متباينة وفلسفات متنوعة
حول ماهية العلاقة بين القائد ومرؤوسيه هل هي علاقة تسلط وسيطرة أم هي
علاقة تعاطف وتآخٍ أم هي علاقة تجمع بين العلاقتين؟
لذلك ظهرت أنماط وأساليب متعددة للقيادة الإدارية يمكن استعراضها على النحو التالي:-
أولاً: القيادة الأوتوقراطية:
يتميز القائد الأوتوقراطي بمحاولة تركيز كل السلطات والصلاحيات في يده، فهو
يتولى القيام بكل صغيرة وكبيرة فلا يشرك معه أحد في مباشرة وظيفته، فهو
يتخذ من المركزية المطلقة أسلوبًا في العمل، فهو لا يفوض سلطاته حتى
البسيطة منها، بل يسعى دائما لتوسيع دائرة سلطاته وصلاحياته.
وينفرد القائد في هذا النمط بوظيفة اتخاذ القرارات ووضع السياسات والخطط دون مشاركة من مرؤوسيه أو حتى استشارتهم في ذلك.
ثانياً: القيادة الديمقراطية:
تقوم فلسفة هذه القيادة على مبدأ المشاركة وتفويض السلطات، فالقائد
الديمقراطي يتفاعل مع أفراد الجماعة ويشركهم في عملية اتخاذ القرارات.
ويتوسع في تفويض السلطات والصلاحيات لمرؤوسيه، فهو يباشر مهامه من خلال
جماعية التنظيم. فالسياسات تتحدد من خلال الاتفاق والمناقشة الجماعية
لأعضاء التنظيم، وتلعب القيادة دورها في بلورة ما تتفق عليه الجماعة من
آراء وأفكار إلى قرارات وسياسات، فالقرار في النهاية يأتي من تفكير ومبادرة
الجماعة، ومن مزايا هذا الأسلوب رفع معنويات المرؤوسين، وخلق الثقة في
نفوسهم، وزيادة التعاون، ومضاعفة الإنتاج، وفي هذا الأسلوب يشعر أفراد
التنظيم بأن القرار قرارهم فيتمسكون به ويعلمون على تنفيذه التنفيذ السليم
لارتباطهم العضوي به.
صلاحية القيادة:
لقد اتضح لنا الأسلوب القيادي المثالي هو الذي يتفق مع توقعات وأماني
وخبرات جماعة معينة في ظروف معينة، وأن القيادة الصالحة هي القيادة القريبة
من الواقع، وأن ممارسة القيادة تتطلب أن يكون القائد قادرًا على إدارة
وقته, ولديه القدرة على التأثير في سلوك الجماعة، وقادرًا على التفاهم مع
جميع أفرادها، وأن يكون لديه القدرة على رؤية التنظيم الذي يقوده، وفهمه
للترابط بين أجزائه ونشاطاته، وفهمه للبيئة الخارجية بأشكالها وصورها
وتنظيماتها المختلفة، وأن يكون القائد ذا مرونة عالية، فيستطيع أن يكف نفسه
مع المواقف التي لا يمكن تغييرها، وبذلك تكون لديه القدرة على المواقف
الحرجة وتحملها، كما تكون لديه القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة، ولعل
من أهم واجبات القائد أن يكون قدوة حسنة للجماعة، فيلزم نفسه قبل غيره من
أفراد الجماعة بالسلوك القويم، والالتزام بما يتطلبه عمله من صبر وأمانة
وتضحية، وأن يتحلى بالخلق الكريم وأن يتصف بالتواضع والاستقامة، وأن يكون
متفهمًا لأهداف المنظمة مقتنعًا بها، مؤمنًا بإمكانية تحقيق هذه الأهداف
لما فيه خير المنظمة وصالح أفرادها.
بعض الاعتبارات التي تجعل من القائد صالحًا لعملية القيادة:
[1] الاقتناع بأهداف المنظمة:
من أهم السمات التي يتصف بها القائد، القدرة على وضع الخطة المناسبة، بمعنى
رسم السياسة الكفيلة بتحقيق الأهداف المنشودة والغايات المأمولة.
والقائد إذا لم يكن مؤمنًا ومقتنعًا بأهداف المنظمة فإنه لا يستطيع أن يقنع
الآخرين، بالاقتناع بالأهداف وإمكانية تحقيقها سوف يبعث على الحماس
والتفاني لدى أفراد المنظمة، فالقائد المؤمن بالهدف المقتنع بإمكانية
تحقيقه سوف يملأ نفوس مرؤوسيه بالحماس ويرفع من روحهم المعنوية ويجدد
طاقاتهم ويدفعهم للمزيد من البذل والعطاء.
[2] التطلع إلى الأمام:
تتطلب القيادة الناجحة الطموح وعدم الركون للجمود، فالقيادة تتطلب العمل
المتواصل لإحداث التغيير وتحقيق التطوير، ذلك أن التجديد والابتكار
والإبداع سمات يجب أن يتحلى بها القائد ليجعل من يوم المنظمة أفضل من
أمسها، وغدها أفضل من يومها.
[3] فهم العوامل البيئية:
إن المنظمات على اختلاف أنماطها وأحجامها ووظائفها وأدوارها لا تعيش في
فراغ، بل تعمل في إطار بيئات تحكمها، سياسية واقتصادية واجتماعية، ومسؤولية
القائد تفرض عليه أن يراعي تلك الظروف المختلفة وتأثيراتها المحتملة على
أعمال المنظمة ونشاطاتها.
[4] التصرف على مستوى المسؤولية:
إن القيادة مسؤولية الالتزام، القيادة الناجحة ترتبط بالإقدام وليس
بالإحجام، والقائد المسؤول هو الذي يرتفع بشخصيته وبوظيفته إلى مستوى
المسؤولية.
وتتجلى مسؤولية القائد عندما تسوء الأمور، وهنا تتطلع المنظمة إلى تصرف
القائد ومعالجته للأمور، وهو الاختبار الحقيقي للقائد، فإن الشدائد تصنع
الرجال، والقائد الناجح هو الذي يتصف بالشجاعة وقوة الإرادة، وهو الذي يدرك
أن هناك أساليب عديدة لمواجهة الموقف الواحد.
[5] مراعاة المصلحة العامة:
القائد الناجح هو الذي ينتمي إلى الجماعة ويؤثر المصلحة العامة على مصلحته
الشخصية ويشجب كل مظاهر الموالاة والتحيز، ويعمل على إنجاز الأعمال في
منظمته بكفاءة وفاعليه تقوم على العلاقات الإنسانية السليمة.

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن انماط القيادة للترقية المرحلة الثالثة من ترقيات المعلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى