درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: حل تمارين الكتاب المدرسي + نماذج امتحانات المحافظات الرياضيات للصف الثاني الاعدادي 2019الخميس 6 ديسمبر 2018 - 17:56 من طرفlanloon    اسم الموضوع: "التعليم" تتسلم اليوم أسئلة الأول الثانوى من القومى للامتحانات الخميس 6 ديسمبر 2018 - 10:46 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الطريقة السحرية لسلق الفاصوليا وحمص الشام والفول فى 5 دقايقالجمعة 30 نوفمبر 2018 - 21:10 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح بالفيديو لطريقة تنظيف واعادة صباغة الجلد سواء كان جلد طبيعى او صناعىالجمعة 30 نوفمبر 2018 - 20:50 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو اقوى شرح ومراجعة لمنهج الدراسات الاجتماعة للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2019الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 21:18 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شاهد بالفيديو نموذج محاكاة لأداء الامتحان للصف الاول الثانوى فى نظام التعليم الجديد الأحد 25 نوفمبر 2018 - 17:43 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: كيفية علاج ارتفاع درجة حرارة الأطفال بدون طبيب فى المنزل السبت 24 نوفمبر 2018 - 18:25 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: اقوى شرح لمنهج التاريخ الجديد للصف الاول الثانوى الترم الاول 2019 روعة جدا السبت 17 نوفمبر 2018 - 19:32 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مذكرة المراجعة الشاملة للصف الثالث الإعدادي2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 3:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: نصوص 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:49 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: نحو 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:47 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: قصة طموح جارية 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:43 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: قراءة 3ع ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:39 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز...مراجعة نحو شاملة للصف الثاني الإعدادي ترم أول 2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:01 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميزمذكرة اللغة العربية الشاملة ..للصف الثاني الإعدادي ترم اول 2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:53 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة_التميز... قصة كفاح شعب مصر... الصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:48 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز...نحو للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:37 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز..نصوص..للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:33 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة..للصف الثاني الإعدادي ترم أول2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:30 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسلة التميز....مذكرة المراجعة الشاملة تدريبات المراجعة الثالثة للصف الأول الإعدادي2018/2019السبت 17 نوفمبر 2018 - 1:06 من طرفأ/ أحمد فتحى

شاطر|

شرح درس الحياة الاجتماعية فى الاسلام للثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22224
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: شرح درس الحياة الاجتماعية فى الاسلام للثانوية العامة السبت 24 مارس 2012 - 11:27





أولا: طبقات المجتمع وتطورها :

عناصر السكان في المجتمع الإسلامي

[1] العنصر العربي :

أ- في بداية الدولة الإسلامية وفي عهد الخلفاء الراشدين :

- هو العنصر الذي كون الدولة العربية الإسلامية وحكمها

- هو العنصر الذي حقق النصر على الفرس والروم

ولهذا تميز العرب بالثقة في أنفسهم وافتخروا بأصلهم العربي

ب- في العصر الأموي :

- تعصب الأمويون للعرب وهذا أدى إلى قيام الصراع بين العرب والموالي

- شهد العصر الأموي صراعا بين العرب القيسية واليمنية وهذا أدى إلى تدهور الدولة الأموية وسقوطها

ج- في العصر العباسي :

- بم تفسر: تضاؤل وزن العرب السياسي في العصر العباسي؟

بسبب اعتماد العباسيين على عناصر غير عربية في حكم الدولة مثل الفرس في العصر العباسي الأول والأتراك في العصر العباسي الثاني

- وفي هذا العصر اتصل العرب بغيرهم من الشعوب نتيجة هجرتهم
إلى بلاد غير بلادهم أو مرابطة جيوشهم في الثغور أو بانتقال الموالي إلى
البلاد العربية

[2] الموالي :

- أطلق العرب كلمة الموالي على الشعوب التي خضعت لهم ولم يكونوا من العرب وهي كلمة تحمل في معناها التبعية

- شملت هذه التسمية الفرس والروم والبربر والأرمن والترك

- ثورات الموالي : بم تفسر: قيام الموالي بالثورة ضد الدولة الأموية ؟

ج: أ- لمطالبتهم بالمساواة مع العرب حيث أنهم اعتنقوا الإسلام وشاركوا في الحياة السياسية وقاموا

بتأدية واجباتهم الدينية

ب- رفض العرب لمطالب الموالي

- أشهر ثورات الموالي : ثورات الخوارج والعلويين

الترتيب الطبقي في المجتمع الإسلامي

1- طبقة الحكام ( الطبقة الخاصة ) :

- تتكون من الخلفاء والأمراء والوزراء وأفراد البيت الحاكم وكبار القادة وكبار رجال الدولة

- احتلت قمة الهرم الاجتماعي

- تمتعت هذه الطبقة بكافة المميزات وعاشت حياة مترفة

خلي بالك :

- كان للفرس السيادة داخل هذه الطبقة في العصر العباسي الأول

- كان للأتراك السيادة داخل هذه الطبقة في العصر العباسي الثاني

2- طبقة العلماء والتجار ( طبقة الخاصة ) :

- اطلق عليهم طبقة الخاصة لارتباطهم بطبقة الحكام


طبقة العلماء

طبقة التجار

- عاش العلماء في رغد من العيش وكان لهم زيهم الخاص بهم

- كان الحكام يغدقون على من يتصل بهم من العلماء والأدباء والشعراء والفقهاء كثيرا من الأموال

- كانوا يمثلون ارستقراطية المال في الدولة.

- كانوا يتاجرون في السلع المرتفعة القيمة.

- كان الخلفاء شركاء للتجارفي التجارة والأرباح

س: بم تفسر: كان للعلماء تأثيرهم القوي في المجتمع؟

1- كانوا يقومون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2- وقفوا في وجه الحكام المنحرفين

3- حاربوا التحلل والزندقة

[3] طبقة الحرفيين والصناع :

- شكل الحرفيون والصناع الطبقة الوسطى التي سكنت المدن

- كانوا من أنشط طبقات المجتمع الإسلامي

- كان لكل حرفة طائفة خاصة بهم وعريف مسئول عنهم أمام الدولة

- كان لكل طائفة حي يسكنون فيه ويعرف باسمهم

- مالت هذه الطبقة إلى طبقة العامة في ثوراتها ضد الحكومة

[4] طبقة عامة الشعب :

- يمثلون غالبية الشعب ويحتلون قاعدة الهرم الاجتماعي

- تكونت من الفلاحين والعمال وصغار الحرفيين وصغار التجار

- كانت تقوم بالثورات ضد الخلافة وأشهرها ثورتي الزنج والقرامطة

- كانت الحكومة تتقرب إليهم في أوقات ضعفها اتقاء لشرهم

[5] الرقيق :

- هي كلمة تطلق على كل من فقد حريته من الناس وأصبح ملكا لغيره

- أقسامهم :

1- المسترق الأبيض (مملوكا). 2- المسترق الأسود (عبدًا).

3- المسترقات البيض (جواري). 4- المسترقات السود (إماء).

- انتهى نظام الرقيق الآن وأصبح كل من يؤسر في الحرب يخضع لمعاهدات دولية.

ثانيًا: أهل الذمة في الإسلام

- الذمة في اللغة : هي العهد والأمان والضمان.

- أهل الذمة: تسمية أطلقت على المستوطنين في
بلاد الإسلام من أهل الكتاب وقد تسموا بهذا الاسم لأنهم ارتضوا أن يدفعوا
الجزية للمسلمين وأن يصبحوا أمانة في ذمة المسلمين

* أهل الكتاب: هم أصحاب الكتب المقدسة من اليهود والنصارى ثم :

- ألحق بهم المجوس في عهد عمر بن الخطاب

- ألحق بم البربر في عهد عثمان بن عفان

- ألحق بهم الصابئة في عهد المأمون

وضع أهل الذمة في المجتمع الإسلامي

رغم سماحة الإسلام تجاه أهل الذمة إلا أن وضع أهل الذمة في المجتمع الإسلامي لم يمض على وتيرة واحدة. أيد صحة العبارة

كان وضع أهل الذمة يتأثر في بعض الأحيان بالأحداث الخارجية
التي تقع على الدولة الإسلامية من قبل الروم أو الصليبيين فظهرت بسبب ذلك
بعض التشددات من قبل الحكام المسلمين، كما فرضت بعض القيود على الذميين
بسبب روح التعصب الديني التي سادت العصور الوسطى في البلاد الإسلامية وقد
كانت هذه الاستثناءات تلغي وتعم المساواة مثلما حدث أيام الرشيد والمتوكل
والحاكم بأمر الله الفاطمي

أما عن مظاهر التسامح فقد استمرت الكنائس تبني رغم المعاهدات
التي نصت على عدم بناء كنائس جديدة، كما استمر أهل الذمة يمارسون شعائرهم
الدينية دون خوف أو اعتراض من أحد كما كان الحكام يشاركون أهل الذمة
احتفالاتهم

الأعمال التي مارسها أهل الذمة

1- الطبقة العليا : عملوا بالتجارة – الجهبذة – الصيرفة – الكتابة في الدواوين

2- الطبقة الوسطى : عملوا بالزراعة – صناعة المنسوجات – الدباغة

3- الطبقة الفقيرة : عملوا بنظافة الشوارع – اسكافيين – حدادين

******************

أسئلة على الفصل الثالث

س1: بم تفسر:

1- تضاؤل وزن العرب السياسي في العصر العباسي ؟

2- ارتفاع شأن العلماء في العصر الإسلامي ؟

3- تملق الدولة للعامة في بعض الفترات ؟

4- ثورات الموالي ضد الدولة الإسلامية ؟

س2: ماذا كان يحدث إذا:

1- لم يشهد العصر الأموي صراعات داخلية ؟

2- لم يتم التفرقة بين العرب والموالي ؟

س3: ما النتائج المترتبة على:

1- تعصب الأمويين للعنصر العربي ؟

2- ظهور الجماعات ذات الطابع الثوري داخل طبقة العامة ؟

س4: ضع علامة ( Ö) أو علامة (×) أمام العبارات الآتية :

1- ازداد اتصال العرب بالشعوب الأخرى في العصر العباسي. ( )

2- حرص الإسلام على اظهار أهل الذمة لشعائرهم الدينية. ( )

3- رحب الفرس بسياسة الأمويين. ( )

4- أطلقت كلمة الموالي على الشعوب التي خضعت للحكم العربي وظلت على دينها. ( )

س5: أيد بالأدلة التاريخية صحة العبارات الآتية :

1- عاش العلماء في رغد من العيش في الدولة الإسلامية.

2- كانت طبقة الحرفيين والصناع هي الطبقة النشطة في المجتمع الإسلامي.

س6: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

1- عرف الفرس بعد دخولهم الإسلام بلقب …………. .

( أهل الذمة – الرقيق – الموالي – العرب )

2- تم إلحاق البربر بأهل الذمة في عهد الخليفة …………. .

( عثمان بن عفان – أبو بكر الصديق – عمر بن الخطاب – علي بن أبي طالب )

3- تم إلحاق الصابئة بأهل الذمة في عهد الخليفة …………. .

( المأمون – معاوية بن أبي سفيان – عمر بن الخطاب – هارون الرشيد )

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

شرح درس الحياة الاجتماعية فى الاسلام للثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: المرحلة الثانوية :: المواد المشتركة للصف الثالث الثانوى :: التاريخ-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى