درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: مراجهة نهائية فى الهندسة للصف الاول الاعدادى الترم الثانىالإسلام والعمل I_icon_minitimeالسبت 23 مارس 2019 - 21:10 من طرفmamdouh1987    اسم الموضوع: مذكرة تربية دينية 5 ب الترم 2الإسلام والعمل I_icon_minitimeالسبت 9 فبراير 2019 - 21:25 من طرفحسبو العراقى    اسم الموضوع: موعد اعلان نتيجة اعدادية القاهرة الترم الاول 2019الإسلام والعمل I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 22:04 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الان نتيجة الشهادة الاعدادية الترم الاول 2019 محافظة كفر الشيخالإسلام والعمل I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 22:00 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الان نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة الجيزة الترم الاول 2019الإسلام والعمل I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 0:11 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الان ظهرت نتيجة اعدادية الجيزة الترم الاول 2019الإسلام والعمل I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2019 - 0:09 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نتيجة اعدادية الجيزة الترم الاول 2019الإسلام والعمل I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2019 - 23:02 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نتيجة اعدادية كفر الشيخ الترم الاول 2019الإسلام والعمل I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2019 - 23:01 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نتيجة اعدادية البحيرة الترم الاول 2019الإسلام والعمل I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2019 - 22:58 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نتيجة اعدادية اسكندرية الترم الاول 2019الإسلام والعمل I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2019 - 22:54 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: نتيجة اعدادية القاهرة الترم الاول 2019الإسلام والعمل I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2019 - 22:51 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: حل امتحانات الهندسة للمحافظات 2018 بالاجابات الكاملةالإسلام والعمل I_icon_minitimeالثلاثاء 1 يناير 2019 - 20:51 من طرفlanloon    اسم الموضوع: الحبس 3 سنوات لربة منزل تحرشت بقرد فى المنصورة الإسلام والعمل I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2018 - 19:13 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: 12 نصيحة للمستهلك عند الشراء من المواقع الإلكترونية الإسلام والعمل I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2018 - 19:07 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: حل تمارين الكتاب المدرسي + نماذج امتحانات المحافظات الرياضيات للصف الثاني الاعدادي 2019الإسلام والعمل I_icon_minitimeالخميس 6 ديسمبر 2018 - 17:56 من طرفlanloon    اسم الموضوع: "التعليم" تتسلم اليوم أسئلة الأول الثانوى من القومى للامتحانات الإسلام والعمل I_icon_minitimeالخميس 6 ديسمبر 2018 - 10:46 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الطريقة السحرية لسلق الفاصوليا وحمص الشام والفول فى 5 دقايقالإسلام والعمل I_icon_minitimeالجمعة 30 نوفمبر 2018 - 21:10 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شرح بالفيديو لطريقة تنظيف واعادة صباغة الجلد سواء كان جلد طبيعى او صناعىالإسلام والعمل I_icon_minitimeالجمعة 30 نوفمبر 2018 - 20:50 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو اقوى شرح ومراجعة لمنهج الدراسات الاجتماعة للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2019الإسلام والعمل I_icon_minitimeالأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 21:18 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: شاهد بالفيديو نموذج محاكاة لأداء الامتحان للصف الاول الثانوى فى نظام التعليم الجديد الإسلام والعمل I_icon_minitimeالأحد 25 نوفمبر 2018 - 17:43 من طرفحنان المصرى

شاطر|

الإسلام والعمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
مبتدىء
مبتدىء

ذكر
المهنة : الإسلام والعمل Studen10
البرج : السرطان
الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 13
النقاط : 2808
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
العمر : 44

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: الإسلام والعمل الإسلام والعمل I_icon_minitimeالسبت 24 سبتمبر 2011 - 19:27






ينظر الإسلام للعمل باعتباره أمراً واجباً وقيمة فاضلة، فالإسلام يقر أن للإنسان حاجات متعددة؛ تتنوع بين الطعام والملبس والمأوى وغيرها، وحيث أن الإسلام يشترط تلبية تلك الاحتياجات من خلال سبل ووسائل مشروعة، لذا فالإنسان ملزم بالقيام بعمل يجني منه رزقه. كما أن الإسلام يحرص في الوقت ذاته على أن يكون هناك توازن بين الإخلاص في العبادة، وبين السعي المشروع لتحقيق متطلبات الحياة والاستمتاع بمباهجها المشروعة.

يقول الله سبحانه وتعالى:
وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ. القصص: 77.

ولذا، فإن الإسلام يحظر على أتباعه أن يستخدموا الدين كـ ذريعة أو مبرر للكسل والتراخي، ويأمرهم بعد الانتهاء من أداء صلاتهم أن ينتشروا في الأرض سعياً لجني رزقهم وتحصيل أقواتهم بالطرق المشروعة.

يقول الله تعالى:
فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ الجمعة:10.

يقول المفسرون في هذه الآية أن المقصود هنا هو جني الرزق والتجارة والقيام بالعمل اللازم للحصول على المقومات الأساسية للحياة ومتطلباتها.

كما أن الإسلام يحض أتباعه على الاعتماد على الله سبحانه وتعالى ثم على أنفسهم لجني رزقهم، وعدم التواكل على الآخرين، حيث أن العمل يجعل الإنسان مستقلاً ويعطيه الكرامة والرضا عن النفس والاحترام الذاتي. لذا، فقد مدح الإسلام الاشتغال بما يجلب الرزق، وذم التسول واستجداء الآخرين إلا في حالات العوز الشديد.

أخرج الإمام مسلم رحمه الله تعالى بسنده عن عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ الأَشْجَعِىُّ قَالَ كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- تِسْعَةً أَوْ ثَمَانِيَةً أَوْ سَبْعَةً فَقَالَ « أَلاَ تُبَايِعُونَ رَسُولَ اللَّهِ » وَكُنَّا حَدِيثَ عَهْدٍ بِبَيْعَةٍ فَقُلْنَا قَدْ بَايَعْنَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. ثُمَّ قَالَ « أَلاَ تُبَايِعُونَ رَسُولَ اللَّهِ ». فَقُلْنَا قَدْ بَايَعْنَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. ثُمَّ قَالَ « أَلاَ تُبَايِعُونَ رَسُولَ اللَّهِ ».قَالَ فَبَسَطْنَا أَيْدِيَنَا وَقُلْنَا قَدْ بَايَعْنَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَعَلاَمَ نُبَايِعُكَ قَالَ « عَلَى أَنْ تَعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَالصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ وَتُطِيعُوا - وَأَسَرَّ كَلِمَةً خَفِيَّةً - وَلاَ تَسْأَلُوا النَّاسَ شَيْئًا ».

ويقول صلى الله عليه وسلم: ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة ليس في وجهه مزعة لحم.

يقول العلماء في تفسير هذا الحديث: هذا وعيد عظيم، يدل على حرمة سؤال الناس باستمرار، حيث يقول الأئمة في هذا الصدد أنه: لا يحل للمرء أن يسأل الناس شيئاً، إلا في حالات العوز والاحتياج الشديد، فإذا كان الرجل محتاجاً ولا يجد ما ينفق ولذا فهو مضطر للسؤال، ففي هذه الحالة لا حرج عليه. أما إذا كان يبسط كفه للناس ليحصل على أمور هي من متع الحياة ووسائل الراحة، فهذا بلا شك سلوك غير مقبول.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : من سأل الناس تكثرا فإنما يسأل جمرا؛ فليستقل أو ليستكثر.

يقول العلماء في شرح هذا الحديث: الجمر هو إشارة مجازية للعقوبة التي ينالها جزاء على ما يفعل، وكلما سأل الناس كلما زادت عقوبته، وإذا لم يستكثر من سؤال الناس فستقل عقوبته، أما إذا تخلى عن هذا الأمر برمته فقد أعفى نفسه من العقوبة، فهذا الحديث دليل على أن سؤال الناس بدون حاجة هو ذنب عظيم.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره, خير له من أن يأتي رجلاً فيسأله أعطاه أو منعه.

{.... توقيع ساعد وطني ....}

الإسلام والعمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: البوابة العامة :: اقسام الاسرة والمجتمع :: الصحة والاسرة-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى