درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
");
درس خصوصى
    اسم الموضوع: المراجعة النهائية والاخيرة فى الرياضيات للصف الثانى الابتدائى الترم الاولالسبت 9 ديسمبر 2017 - 23:26 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المراجعة النهائية والاخيرة فى اللغة العربية للصف الثانى الابتدائى الترم الاولالسبت 9 ديسمبر 2017 - 23:19 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المراجعات النهائية والاخيرة والاسئلة المتوقعة فى جميع مواد الصف الثانى الابتدائى عام ولغات الترم الاول 2018السبت 9 ديسمبر 2017 - 18:01 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: حل النموذج الاول من كتاب المدرسة فى الرياضيات للصف الثانى الاعدادى ترم اولالجمعة 8 ديسمبر 2017 - 18:39 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو شرح الاحصاء كاملة للصف الثانى الاعدادى الترم الاول روعة جدا الجمعة 8 ديسمبر 2017 - 18:33 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: لاول مرة بالفيديو حل امتحان الجبر والهندسة للصف الثالث الاعدادى الترم الاول محافظة الاسكندرية 2017الخميس 7 ديسمبر 2017 - 19:15 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو المراجعة النهائية والاخيرة فى العلوم للصف الثالث الاعدادى الترم الاول روعة جداالخميس 7 ديسمبر 2017 - 19:08 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو المراجعة النهائية والاخيرة فى الرياضيات للصف السادس الابتدائى الترم الاول روعة جداالخميس 7 ديسمبر 2017 - 19:01 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحانات التفاضل والتكامل للصف الثانى الثانوى اللى عاوز يراجع قبل الامتحانالخميس 30 نوفمبر 2017 - 17:49 من طرفالسيداحمد طه    اسم الموضوع: مذكرة الرحمة في التفاضل كاملة وشاملة للصف الثانى الثانوىالخميس 30 نوفمبر 2017 - 17:38 من طرفالسيداحمد طه    اسم الموضوع: تعليم القراءة والكتابة للاطفال قصة حرف الثاءالثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 18:46 من طرفedification4    اسم الموضوع: تعليم القراءة والكتابة للاطفال قصة حرف الثاءالثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 18:46 من طرفedification4    اسم الموضوع: تعليم القراءة والكتابة للاطفال قصة حرف الثاءالثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 18:45 من طرفedification4    اسم الموضوع: تعليم القراءة والكتابة للاطفال قصة حرف الثاءالثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 18:45 من طرفedification4    اسم الموضوع: تعليم القراءة والكتابة للاطفال قصة حرف الثاءالثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 18:44 من طرفedification4    اسم الموضوع: تعليم القراءة والكتابة للاطفال قصة حرف الثاءالثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 18:44 من طرفedification4    اسم الموضوع: تعليم القراءة والكتابة للاطفال قصة حرف الثاءالثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 18:44 من طرفedification4    اسم الموضوع: تعليم القراءة والكتابة للاطفال قصة حرف الثاءالثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 18:43 من طرفedification4    اسم الموضوع: بالفيديو حل امتحانات رياضيات للصف الثالث الابتدائى الترم الاول روعة جداالأحد 26 نوفمبر 2017 - 21:47 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: بالفيديو المراجعة النهائية فى الرياضيات للصف الثانى الابتدائى الترم الاولالأحد 26 نوفمبر 2017 - 21:40 من طرفحنان المصرى

شاطر|

ادب عصر عباسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6630
النقاط : 21771
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: ادب عصر عباسى الخميس 8 أبريل 2010 - 17:34





 درسنا سابقاً أن العصر الأموي يبدأ عام (41هـ) بتولي معاوية بن أبى سفيان الحكم ، وينتهي بمقتل آخر أمرائها مروان بن محمد (123هـ)


1- النظام الوراثى 2- النظام الثنائي ( استخلاف وليين للعهد) .
3- ضعف الخلفاء 4- كثرة الثائرين على الدولة { خوارج – شيعة – زبيريين }
 بعد سقوط الدولة الأموية ، قامت الدولة العباسية التى حكمت خمس قرون ( 132- 656هـ)
 ينقسم العصر العباسى إلى قسمين :
1- العصر العباسى الأول (132هـ- 334هـ )
2- العصر العباسى الثاني ( 334هـ - 656هـ )


 من خلال دراستنا للأدب عرفنا العلاقة القوية بين الأدب والحياة فى المجتمع


1- الحياة السياسية
* ظهرت في عهدهم ثورات العلويين ، لكنهم نجحوا فى إخمادها .
 
2- الحياة الاجتماعية
1- انتقلت الخلافة لبغداد فتأثر الخلفاء بالفرس فى {بناء القصور – أساليب الطعام والشرب – الزينة – الحدائق – مجالس الغناء – ظهور الخلاعة والمجون والزندقة }
2- ظهر كرد فعل لذلك المتدينين والزهاد وكان لهم مذهب خاص فى الشعر .
3- ظهور الزندقة والشعوبية مثل ظهور {{ الزرادشتية – المانوية – المزدكية .......غير ذلك
 .
 كل هذه العوامل كان لها أثر كبير فى ازدهار الأدب .
3- الحياة العلمية
 تطورت الحياة العلمية تطوراً كبيراً بسبب :
1- التأثر بالثقافات الأجنبية 2- البحث فى ذات الله وظهور علم الكلام .
3- ازدهار الثقافة الدينية ( كتب الحديث وعلوم القرآن ) 4- العناية بالعلوم اللغوية مثل ( علم النحو – مفردات اللغة )
 
4- الحياة الأدبية
1- تطورت أغراض قديمة ( الفخر 0- الغزل – الرثاء ) 2- ظهرت أغراض جديدة مثل (وصف القصور – الشعرالتعليمى )
3- بعض الشعراء لم يلتزموا المنهج التقليدي 4- تطور النثر فى ( الخطب – الرسائل – تأليف الكتب )
 



 تطور الشعر فى العصر العباسى الأول
1- الألفاظ : تميزت بـ
1-السهولة والوضوح 2- كثرة استخدام المحسنات البديعية مثل (أبو تمام – بشار بن برد )
2- المعاني : تميزت بـ
1- ترتيب الأفكار 2- عمق المعاني 3- التحليل والتعليل تأثراً بظهور الفلسفة .
3- الخيال: تميز بـ
1- التصوير الكلى 2- الخيال المُركب . 3- تعقد الصور بعد أن كانت بسيطة قبل ذلك .
4- الموضوعان : تميزت بـ
أ- ظهور موضوعات جديدة تبعاً لظروف العصر منها :
1- وصف القصور وما حولها من حدائق ونافورات وجمال الطبيعة
 كقول البحترى : أتاك الربيع يختال ضاحكاً من الحسن حتى كاد أن يتكلما .
 وقول آخر :- صحونُ تسافر فيها العيون وتحسر عن بُعد أقطارها .
- وفوارة نارها بالعــــــراق أضاء الحجاز سنا نارها .
*******************************************
2- شعر الزهد والحكمة :
وقد ظهر هذا اللون رداً على تيار الزندقة والمجون وشعرائه (بشار وأبو نواس)، ومن شعراء الزهد والحكمة (أبو العتاهية حيث يقول
- يا نفسُ قد أزِف الرحيلُ وأظلك الخطب الجليلُ
- فتأهبي يــــــــا نفس لا يلعب بك الأملُ الطويلُ
- قُرِنَ الفنـــــــاءُ بنا فما يبقى العزيزُ ولا الذليلُ
************************************************
3- القصص والحكايات : وغرضه التأديب والتهذيب
كقول كاتب كليلة ودمنة – هذا كتابُ أدب ومحنة وهو الذي يُدعى (كليلة ودمنة )
- فيه دلالاتُ وفيه رُشدُ وهو كتــــــــــــــابُ وضعته الهندُ
*******************************************
4- نظم حقائق العلوم :
كقول الشاعر – هذا كتاب الصوم وهو جامعُ لكل ما جاءت به الشـــــرائعُ.
- فرمضــــــان شهره معروفُ وصومه مُفتَرضُ موصوفُ .
 
ب – تطور الموضوعات القديمة مثل ( الغزل – المدح – الهجاء – الفخر – الرثاء )
 بدأ التطور فى بغداد لمدة عامين ، ثم انتشر بعد ذلك فى أنحاء الدولة العباسية بأثرها .
1- المدح : تميز بـ
* لم يلتزم شعراء المدح بالمنهج القديم ( البداية بالغزل والوقوف على الأطلال) لكن منهم من بدأ بالمدح مباشرة
كقول أبو تمام – السيفُ أصدقُ أنباءً من الكُتبِ فى حده الحد بين الجد واللعِبِ
* ومنهم من بدأ بوصف الخمر كقول أبو تمام – دعْ عنك لومى ، إن اللومَ إغراءُ وداونى بالتى كـــانت هى الداءُ
************************************************** ****************
2- الهجاء : تميز بـ
كان قبل ذلك هجاء بالجبن وضعف الأصل كقول الشاعر – سريعُ إلى ابن العم يلطم خده وليس إلى داعى الندى بسريعُ
*فأصبح فى هذا العصر سباباً شديداً كقول حماد يهجو بشار – وأعمى يُشــــبه القــــــــِرْدُ إذا مــــــــا عُمــــــــــــى القِردُ
-دنىءُ لم يَــــــــــــرخْ يوماً إلى مجــــــدٍ ،ولم يَــــــــــــغدُ
************************************************** **************************
3- الرثاء : تميز بـ
* ازداد حرارة واشتعلاً خاصة رثاء الأولاد كقول ابن الرومى – أُلامُ لما أُبدى عليك من الأسى وإنى لأخفى منك أضعاف ما أُبدى .
*أيضا أبوتمام فى رثاء محمد بن حميد الطوسىالذى مات شهيداً – كذا فليجِلْ الخَطبُ ، وليقدحُ الأمرُ وليس لعين لم يفض مــــــاوها عُذرُ
- تُوفيتْ الآمــــــالُ بعد مُحمدُ فأصبح فى شُغلٍ عن السفرُ السفرُ
************************************************** ************************************************** ****
4- الحماسة والفخر : تميز بـ
الفخر بالأمجاد العربية كقول أبو تمام – فتحُ افتوح تعالى أن يُحيط به نظمُ من الشِعر ،أو نثرُ من الخُطَبِ
5-الغزل : تميز بـ
انقسامه لغزلـ{ غزل صريح – غزل عفيف } لكن الغزل الصريح طغى فى هذا العصر
من الغزل الصريح قول الشاعر – خففي يا عين عنى ، واعلمي أننى عبدُ من لحمٍ ودمٍْ
- إن فى بردى جسماً ناحــــــلاً لو توكأتُ عليهِ لانهدمْ
* من الغزل العفيف قول الشاعر – أزين نساء العالمين أجيبي دُعاءُ مُشوّقٍ بالعراقِ غريبِ
 هكذا تطور الشعر فى العصر العباسى الأول
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ @@@@@@

ً تطور النثر فى العصر العباسى الأول
 زاد تطور النثر فى العصر العباسى الأول أكثر من الشعر لأنه نجح فى استيعاب الثقافات الآخرى فنشأت فنون نثرية جديدة مثل { نثر علمي ، نثر فلسفى ، نثر تاريخى ، توقيعات } وزادت أنواع النثر إلى (مواعظ – خطب – قصص – رسائل ديوانية واخوانية )
** نماذج من الألوان الجديدة للنثر فى العصر العباسى الأول
1- نثر علمى
من كتاب (الحيوان للجاحظ ) عن حيل الحيوانات (الحيات) {{ إنها تصيد العصافير وصِغار الطير بأعجب صيد ، زعموا أنها إذا انتصف النهار ، واشتد الحر ، غمست ذنبها فى الرمل ، ثم انتصبت كأنها رمح مركوز أو عود ثابت ، فيجيء الطائر أو الجراد ، فإذا رأى عوداً قائماً وكره الوقوع على الرمل لشدة حره ،وقع على رأس الحية على أنها عود فقبضت عليه }}
 
2- مواعظ
* مثل قول ابن السماك (( يا أمير المؤمنين : اتق الله وحده ، لا شريك له ، واعلم أنك واقف غداً بين يدى ربك ، ثم مصروف إلى إحدى منزلتين لا ثالث لهما : جنة أو نار ))
 
3- رسائل أدبية
مثل رسالة يحيى البرمكى إلى الرشيد عندما سجنه فقال {{ من شخصٍ أسلمته ذنوبه ، واوثقته عيوبه ، وخذله شقيقه ، ورفضه صديقه ، ومال به الزمان ، ونزل به الحدثان ؛ فحل فى الضيق بعد السِعة ، وعالج البؤس بعد الدِعة }}
 
التوقيعات :هى رسائل موجزة تحمل رأى صاحبها فيما يُعرض عليه
مثل ما كتبه الخليفة لعامله قائلاً {{ كَثُرَ شاكوك ، وقل شاكروك ، فإما اعتدلت وإما اعتزلت }}
 
5- الحكمة
مثل قول ابن المقفع فى الأدب الصغير (( أعدل الناس أن تقيس الناس بنفسك ، فلا تأتى إليهم إلا ما ترضى أن يؤتى إليك ))
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$


1- الأفكار والمعانى :
1- الدقة والتعمق والترتيب 2- ظهور أثر الثقافة الأجنبية ( ابن المقفع )
3- الاستقصاء والميل للفكاهة ( الجاحظ ) 4- عرض الحقائق العلمية
******************
2- الصور والأخيلة :
1 جمال الصور ، وقوة الخيال 2- الدقة وقوة التأثير
3- التأثر بالتطور فى البيئة
****************
3- الألفاظ والعبارات
1- الإيجاز فى ( التوقيعات ) ،والإطناب فى الرسائل 2- السهولة والدقة .
3- استخدام بعض الألفاظ المعّربة 4- الاقتباس من القرآن الكريم والحديث الشريف


1- التنوع بين الطول والقصر
1- كثرة فقرات الجمل
2-.السهولة والوضوح والبعد عن غريب الألفاظ 2- جزالة العبارة وسهولة الألفاظ
3- ترتيب الأفكار والاهتمام بالمعنى 3- عدمالاهتمام بالمعنى ، والخروج عن الموضوع
4- قلة المحسنات البديعية 4- استقصاء المعانى
5- عدم التقيد بالسجع 5- الخلط بين الجد والهزل لازالة الملل
6- الإطناب بالترادف
7- كثرة الجمل الاعتراضية (رجمك الله – أسعدك الله )
 


1- الحياة السياسية
* بعد صراع الأمين والمأمون ولدا هارون الرشيد ، الذى انتهى بمقتل الأمين ، وتولية المأمون وأنصاره من الفرس حكم البلاد، امتلك الفرس البلاد وتحكموا فيها ، ثم سيطر الترك على البلاد بعد عصر المتوكل مما أدى لضعف الدولة ، وقيام الثورات ضدها { ثورة الزنج – ثورة القرامطة }
** تميز هذا العصر بميزتان :
1- كثرة الدويلات التي تكونت واستقلت داخل الدولة ( الدولة البويهية فى فارس والعراق )، ( الدولة الغرنوية فى أفغانستان والهند ) ( الدولة الفاطمية فى مصر والشام )
2- قيام الحروب الصليبية منذ (491هـ)
** هذا التطور السياسى الكبير كان له أثره على ظهور كل قومية ، وسبعها لإحياء تراثها الأدبي (الفارسية – العربية – التركية )

2- الحياة الأدبية
 ضعفت الدولة وتفككت ، إلا أن الأدب ظل قوباً جيداً خاصة فى بداية العصر بعد ازالة الفوارق بين العرب والأجانب .
 ضعُفت الخطابة فى هذا العصر بسبب ضعف السليقة اللغوية العربية .
 تطورت المواعظ على أيدى الزهاد والمتصوفة – كما نشطت الرسائل (ديوانية ، واخوانية )
 تطورت جميع فروع العلم والأدب بسبب:
1- تنافس الدويلات الشديد فى كافة مجالات العلم والأدب .
2- تعدد المراكز الثقافية أمام الأدباء (القاهرة - حلب – قرطبة – بغداد – دمشق )بعد أن كانت بغداد فقط.
3- تشجيع الحكام للأدباء بسبب تميز الحكام بـ(الفصاحة والبلاغة) فكان البويهيين لا يعينون فى الدواوين إلا العلماء والأدباء ، كما اشتهِر الحمدانيين بالفصاحة ، الفاطميين حولو مصر لمركز ثقافى كبير .
 
3- الحياة العلمية
 ازدهرت الحياة العلمية فى هذا العصر ازدهاراً كبيراً بسبب :
1- ظهور المعاجم 2- ارتقاء الفلسفة
3- وضع قواعد العلوم الطبيعية 4- ظهور فن المقامات والقَصص.
5- كثرة كتب التاريخ ، وتقويم البلدان 6- زيادة فروع العلم عن ثلاثمائة فرع
 هذا التطور كان قويا فى بداية العصر فى بغداد ، ولكنه سرعان ما ضعف بعد سيطرة السلاجقة على الحكم ، ولكن العلوم ظلت قوية فى مصر على أيدي الأيوبيين مثل ( تأليف الموسوعات – تأليف المعاجم الجامعة ).
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$



 عوامل ازدهار الشعر فى العصر العباسى الثاني:
1- النضج العقلي والعلمي
2- تشجيع الخلفاء والأمراء للشعراء .
3- تنافس الشعراء فى إجادة الشعر لكى يشتهروا وينالوا الجوائز
4- تعدد المراكز الثقافية أمام الشعراء
** وقد ضعفت هذه العوامل فى نهاية العصر مما أدى لضعف الشعر .

1- الأغراض القديمة التي تطورت هى :
1- العتاب :: تميز بـ
* فأصبح مجالا للخواطر النفسية والتأملات الفكرية
كقول الشاعر – أقلل عتابك فالبقاء ُقليلُ والدهرُ يعدلُ ساعةً ويميلُ
- ولعل أيام الحياة قليــلةُ فعلامَ يكثُرُ عتْبُنا ويطـــولُ
**
2- الرثاء : تميز بـ
اتسع مجاله فشمل الحيوان بالإضافة للإنسان
كقول الشاعر فى رثاء قط - يا هر قد فارقتنا ولم تعُدْ وكنت منا بمنزلة الولدْ.
 
3- الزهد : ظهر فى هذا العصر كفن جد يد
كقول الشاعر – وعاقبة الصبر الجميل جميلةُ وأفضل أخلاق الرجالِ التجّمُلِ
- وما المالُ إلا حسرةً إن تركتهُ وغنَـــــــــمُ إذا قدمتهُ مُتــــعجلُ
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ @@@@@@@@@@@@
2- الأغراض الجديدة فى العصر العباسى الثانى :
1- الشعر التعليمي :
 كقول على بن الجهم فى بعثة الرسول – ثم أزال الظُلمة الضياءُ وعاودت جِدتها الأشياءُ.
- أتــــــاهم المنتخبُ الأواهُ مُحمدُ صــــــلى عليه اللهُ
 
2- وصف أنواع الطعام :
 وذلك مثل ( الحلوى- الرقائق المُغطاة بالزبد ) وذلك بسببمعرفة العرب لهذه الأطعمة من العجم .
كقول الشاعر – ومُرققـــــــاتُ كلهُن مُزخرفُ بالبيضِ منها مُـــــــــــــلبسُ ومُدثرُ
- وأتت قطائف بعد ذاك لطائفُ تُرضى اللهاة ، ويرضى بها الحنجرُ
 
3- وصف أنواع اللهو واللعب :
كقول الشاعر فى وصف الشطرنج – غلط الناس ، ولست تلعب بالشط رنج ، لكن بأنفس اللعباء
- تقتل الشاة حيث شئت بالرقــــــــ عــة ، طبا بالقتلة النكراءُ
 
4- وصف الحيوانات المتوحشة : ( الذئب وغيره )
كقول الشاعر فى وصف الأسد – مُتخضبُ بدم الفوارسِ لابسُ فى غيله من لبدتيه غيلاً
- يطأ الثريا مُترفقاً فى مشــــيهِ فكأنه آسٍ يجس علـــيلاً
- فإذا أُثير ، وأُطلِقت نبــــــراتهُ ورد الفرأت زئيرهُ والنيلاً
 
5- الاعتزاز بالعلم
 كقول القاضي الجرجاني – ولم أقضِ حق العلم إن كان كلما بدا طمعُ صــــــــيّرتهُ لى سُلماً
- ولو أبتذل فى خدمة العلم مُهجتى لأخدم من لاقيت ، لكن لاُخدما
- ولو أن أهل العلمَ صانوه صانهم ولو عظموه فى النفس تعظما
 
6- شكوى الزمان
 كقول المتنبي – صحِبَ الناسُ قبلنا ذا الزمانا وعناهم فى شأنهِ ماعنانا
- وتولو بغُصةِ كـــــــــــلهم منهُ وإن سَرّ بعضهم أحيــاناً
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&&&&
2- الأفكار والمعانى : تميزت بـ
1- القوة والدقة والترتيب 2- الجد والابتكار
3- الاستقصاء والغزارة مثل( المتنبي )
 كان ذلك فى بداية العصر ، وبعد ذلك ( فى العصر التركي- المملوكي ) تميزت المعاني بـ(السطحية )
3- الصور والأخيلة : تميزت بـ
1- روعة الصور 2- جمال الخيال 3- المبالغة الشديدة
 كان ذلك فى بداية العصر ، لكنها تميزت فى نهايته بـ(السقم- الفتور – التكلف )
4- الألفاظ والعبارات : تميزت بـ
1- القوة والجزالة 2- ملائمة الموضوع والجو النفسى .
 كان ذلك فى بداية العصر ، فصارت فى نهايته { ركيكة- ضعيفة – متكلفة – كثيرة المحسنات البديعية }
  تطور النثر فى العصر العباسى الأول
 عوامل ازدهار النثر فى العصر العباسى الثاني :
1-امتزاج العرب بالعجم فى( العادات والتقاليد والأفكار والثقافة )
3-الاستفادة من الحضارات الأجنبية التى امتزجت بالحضارة العربية
3- التطور العقلي والفكري خاصة ( الفلسفة الإغريقية – الأدب الهندي والفارسي )
4- حرية أبناء الأجانب فاستطاعوا السيطرة على مناصب (إدارية وعسكرية وسياسية ) مما أدى لنشر ثقافتهم وترجمتها
 
مظاهر ازدهار النثر فى العصر العباسى الثاني
1- اتساع الموضوعان النثرية وتعدد الفنون 2- ظهور مذاهب فنية متميزة :
3- منافسة النثر للشعر حتى صار نبوغ الشخص فيه وسيلة لارتقاء المناصب ( الوزارة )
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&

انقسم النثر فى العصر العباسى الثاني لثلاثة أنواع هما :
1- نثر أدبى 2- نثر علمى خالص 3- نثر علمى متأدب
أولاً : النثر الأدبي : فنونه {الكتابة والخطابة }
أ- الكتابة وتشمل ( النثر الاجتماعي – النثر القصصي – الرسائل الأدبية وهو (مقال أدبي-رسائل واخوانية وأدبية- توقيعات )
1- النثر القصصى : وهو ( المقامات )وهى حكايات خيالية قصيرة غرضها كسب الرزق ، يعتنى فيها الراوي بالأساليب البلاغية والألفاظ اللغوية ومن كتابها { ابن دريد – بديع الزمان الهمذانى – الحريري }
***********************
2- نثر اجتماعى : وهو نوعين :
أ- نثر اجتماعي توجيهي : وهو يعالج قضايا اجتماعية ،محاولا توجيه النصح لعلاجها .
ب – نثر اجتماعي قومى : وهو يدافع عن قضية قومية (الدفاع ضد الشعوبيين )
**************************
3- رسائل ديوانية : وهى تختص بشئون الحكم ، تخرج من ديوان الرسائل ، هدفها تعريف شئون الدولة فى كافة مجالات الحياة ، ورئيس هذا الديوان لابد أن يتمتع بمقدرة بلاغية وثقافية عظيمة .
****************************
4- رسائل اخوانية : وهى بين الأفراد فى المناسبات المختلفة وهدفها { الشكر – التهنئة – الاعتذار – العتاب – التعزية }،وهى تعتمد على اظهار العاطفة من جانب المُرسِلْ.
ب – الخطابة : وهى ثانى فروع النثر الأدبي ، وقد ازدهرت فى بداية هذا العصر بسبب :
1- حرية القول 2- القدرة على التعبير
3- كثرة المناسبات{ تأييد الدولة – تهديد المعارضين – معالجة أمور الدين }
 ضعفت فى نهاية العصر بسبب سيطرة الفرس والترك على البلاد ، وقلت اجادتهم للعربية .
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
ثانياً : النثر العلمى البحت : تميز بـ
11- دقة الألفاظ 2- ابراز الحقائق والمصطلحات العلمية 3 – تخاطب العقل .
 مثل ما ورد فى كتاب ( المناظر ) للحسن بن الهيثم عن أسس البحث العلمى : (( نبتدىء فى البحث باستقراء الموجودات ، وتصفح أحوال المُبصرات ، وتمييز خواص الجزئيات ، ونلتقط ما يخص البصر فى حالة البصر ، وهو مُطرد وظاهر لا يشتبه فى كيفية الاحساس ))
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
ثالثاً : النثر العلمى المتأدب : تميز بـ
1- العرض الشيق 2- وجود الصور الخيالية
3- تخير الألفظ الأنيقة لإزالة الجفاف العلمى 4- الابتعاد عن صرامة البحث العلمى
 مثل ما ورد فى( نسبية المعرفة ) لابى حيان التوحيدى : (( إن الحق لم يصبه الناس فى كل وجوهه ، ولا أخطئوه فى كل وجوهه ، بل أصاب منه كل إنسان جهة ، فكل واحد يُعبر عما أدرك زيكذّب صاحبه ، ويدعى عليه بالخطأ والجهل فيما يقول ، فانظر إلى الصدق كيف جمعهم ، وانظر إلى الكذب كيف دخل عليهم حتى فرقهم ))























* من حيث الصور والخيال( صور معقدة وخيال بعيد ومركب أحيانا بعد أن كان واضحا
*من حيث الأفكار والمعانى ( مرتبة - والمعانى عميقةبها تفنن وتحليل متأثرة بالفلسفة
*من حيث الألفاظ ( سهلة النطق خفيفة الوقع على السمع متداولة بين الناس
* من حيث الموضوعات ( قديمة تطورت وموضوعات جديدة )
*من حيث الاسلوب ( التوسط فى اللغة والبعد عن البداوة فى اختيارالالفاظ وهجر الغريب
كان للبيئة تأثير فى خيال الشعراء وضح ذلك من خلال العصر العباسى الأول؟ الاعتذار
جاهليا ** فلا تتركينى بالوعيد كأننى *** إلى الناس مطلى به القار أجرب
عباسيا ** بك استجير من الردى ***** وأعوذ من سطوات باسك
وحياة رأسك لا أعود ******** لمثلها وحياة رأسك
ما ملامح المديح قديما وحديثا ؟ 98
قديما ** كانت تبدأ بوصف الاطلال وتصوير الرحلة للممدوح
عباسيا** إما تبدأ مثلها أو بوصف الرياض أو الخمر أو القيم الإسلامية أو الحكمة
1-أديرى على الكاس ساقية الخمر ***** ولا تسالينى واسألى الكأس عن أمرى
2- رقت حواشى الدهر فهى تمرمر ****** وغدا الثرى فى حلية يتكسر
3- بورك هارون من إمام ******* بطاعة الله ذى اعتصام
ما ملامح الهجاء قديما وفى العصر العباسي الاول ؟
قديما*** صدق أليته إن قال مجتهدا **** لا والرغيف فذاك البر من قسمه
تطور الهجاء** وأعمى يشبه القرد ***** إذا ما عمى القرد
ملامح الرثاء ملتهب فى مراثى الأصدقاء والاولاد
1-ألا من رأى الطفل لمفارق أمه ***** بعيد الكرى عيناه تبتدران
2=بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدى *****فجودا فقد أودى نظيركما عندى
موضوعات جديدة
1- الوصف للقصور والطبيعة والحدائق والنافورات والبرك والاثار
صحون تسافر فيها العيون وتحسر عن بعد أقطارها
وفوارة ثأرها بالعراق أضاء الحجاز سنا نارها
**نزلت مقدمة المصيف حميدة***** ويد الشتاء جديدة لا تنكر
ارتباط الطبيعة بالغزل** فكأن رجع حديثها*** قطع الرياض كسين زهرا
س اذكر أربعا من السمات الفنية للشعر فى العصر العباسىالأول 2004
س ما ملامح تطور غرض المدح فى العصر العباسىالأول 2000/96
س وضح تطور الشعر من حيث الأسلوب والفكرة 98


{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------
مبتدىء
مبتدىء

ذكر
المهنة :
البرج : العقرب
الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 11
النقاط : 2702
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 55

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: ادب عصر عباسى الجمعة 6 أغسطس 2010 - 14:29





جهد مشكووووووووووور

{.... توقيع نصرعبدالعزيز ....}

ادب عصر عباسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: المرحلة الثانوية :: الصف الثانى الثانوى :: الترم الاول :: اللغة العربية-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى