جميع ادوار ومهمات مدير المدرسة
درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
درس خصوصى
    اسم الموضوع: الان نتيجة الشهادة الابتدائية اخر العام 2017 جميع المحافظات من روابط مباشرةالأحد 21 مايو 2017 - 20:03 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: حصريا : نواتج التعلم فى اللغة العربية من الصف الاول الى الثالث الاعدادىالأربعاء 10 مايو 2017 - 22:06 من طرفمعتزعطا    اسم الموضوع: خريطة نواتج التعلم الكمبيوتر للصف الاول حتى الثالث الاعداديالأربعاء 10 مايو 2017 - 21:59 من طرفمعتزعطا    اسم الموضوع: نموذج امتحان بالاجابة النموذجية ,هندسة للصف الثالث الاعدادي ترم ثانيالإثنين 8 مايو 2017 - 16:25 من طرفlanloon    اسم الموضوع: خواص الشكل الرباعي,حل مسائل الكتاب المدرسي.للصف الثالث الاعداديالإثنين 8 مايو 2017 - 16:22 من طرفlanloon    اسم الموضوع: امتحان اللغة العربية للشهادة الابتدائية اخر العام 2017 محافظة الدقهليةالسبت 6 مايو 2017 - 11:36 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مراجعة مستر حسان فى اللغة الانجليزية 14 ورقة فقط الجمعة 5 مايو 2017 - 14:01 من طرفخالد منير خفاجى    اسم الموضوع: شرح ومراجعة الفلسفة والمنطق للصف الاول الثانوى الترم الثانىالجمعة 5 مايو 2017 - 10:54 من طرفخالدابراهيم السيد    اسم الموضوع: مذكرة شرح ومراجعة نهائية فى العلوم للصف الثالث الاعدادى الترم الثانىالخميس 4 مايو 2017 - 18:00 من طرفahmed.tohamy    اسم الموضوع: حل تمارين الكتاب حل مسائل الكتاب المدرسي, خواص الشكل الرباعي هندسة ثالثة اعداديالأربعاء 3 مايو 2017 - 15:01 من طرفlanloon    اسم الموضوع: امتحان الرياضيات للصف الخامس الابتدائى اخر العام 2017 ادارة المعادى - محافظة القاهرة الثلاثاء 2 مايو 2017 - 20:59 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحان الرياضيات للصف الخامس الابتدائى اخر العام 2017 ادارة المرج - محافظة القاهرةالثلاثاء 2 مايو 2017 - 20:54 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحان اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى اخر العام 2017 ادارة شرق - محافظة الاسكندريةالثلاثاء 2 مايو 2017 - 20:39 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحان الرياضيات للصف الخامس الابتدائى اخر العام 2017 ادارة دكرنس - محافظة الدقهلية الثلاثاء 2 مايو 2017 - 20:34 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحان الرياضيات للصف الخامس الابتدائى اخر العام 2017 ادارة اجا - محافظة الدقهليةالثلاثاء 2 مايو 2017 - 20:32 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحان الرياضيات للصف الخامس الابتدائى اخر العام 2017 ادارة شرق مدينة نصرالثلاثاء 2 مايو 2017 - 20:28 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحان اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى اخر العام 2017 ادارة زفتى - محافظة الغربيةالثلاثاء 2 مايو 2017 - 20:24 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المراجعات النهائية والاخيرة والاسئلة المتوقعة فى جميع المواد من الصف الاول الابتدائى حتى الثانوية العامةالثلاثاء 2 مايو 2017 - 20:12 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحان اللغة العربية للصف الرابع الابتدائى اخر العام 2017 ادارة بنها - محافظة القليوبيةالثلاثاء 2 مايو 2017 - 20:08 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: امتحان العلوم للصف الرابع الابتدائى اخر العام 2017 ادارة بنها - محافظة القليوبيةالثلاثاء 2 مايو 2017 - 20:05 من طرفحنان المصرى

شاطر|

جميع ادوار ومهمات مدير المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
لامع
لامع

الاشراف : مديرة درس خصوصى
البلد : ام الدنيا
انثى
المهنة :
البرج : السمك
الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 1313
النقاط : 6162
تاريخ التسجيل : 08/08/2012
العمر : 32

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: جميع ادوار ومهمات مدير المدرسة الإثنين 4 يوليو 2016 - 0:13





- تمهيد :

وجدت الإدارة في المجتمع منذ بدأ الإنسان يعيش في جماعات ، فهي تعمل على تنظيم الجهود واستثمارها إلى أقصى طاقة ممكنة . والإدارة التربوية ، كغيرها ، مهمتها تنظيم جهود العاملين في الحقل التربوي وتنميتها في إطار اجتماعي تشاركي . وعليه فلا بد لكل عمل جماعي من شخص يتولى الإشراف عليه ، والمدرسة كوحدة تعليمية تربوية لها رئيس هو مديرها ، وهو القائد التربوي الذي يشرف على أعمال جميع من فيها من تلاميذ وعمال وموظفين آخرين ، وهو الذي يقابل زوَّارها ويتابع بريدها الصادر والوراد ، ويمثلها في اللقاءات والندوات الرسمية ... الخ . على أن الدور الأهم للمدير هو الإسهام المباشر في إعداد معلميه وتنميتهم وتقديم النصح والإرشاد لهم في مجال الإدارة الصفية ، وإعداد الدروس ، وطرق متابعة التلاميد ، فهو إذن مشرف (عام) مقيم في المدرسة ، فإذا تمكن من أداء هذا الدور الإشرافي ، جعل المدرسة وحدة إنتاج وتطوير حقيقي على الصعيدين العلمي والتربوي ، وستكون حقاً وحدة بناء المجتمع (بعد الأسرة) وتهذيب الناشئة وإعدادهم لدور منتج في مجتمعهم .

 

- واجبات المدير :

يضطلع المدير بأدوار ومهام مختلفة كما لاحظنا ، ويعتقد أغلب المربين أن هذه الأدوار متشابكة وتشكل وحدة متكاملة ، ولكننا لغرض التحديد نقول أن مهام المدير تنحصر في المتابعة والإشراف على ثلاثة مجالات رئيسة :
   

أولاً : المجال الفني والتربوي .

ثانياً : المجال الإداري .

ثالثاً : المجال الاجتماعي .

يعتمد إنجاز العمل في هذه المجالات على مدى التعاون بين وبين العاملين في المدرسة والمنطقة التعليمية والمجتمع المحلي.

 أولاً : المجال الفني والتربوي (الإشراف الفني) .

1- متابعة أداء المعلمين ، ويشمل ذلك :

* الاطلاع على خططهم اليومية والفصلية والسنوية ، والتخطيط للدروس ، وطريقة إدارتهم للصفوف ، وتنظيم الوقت ، وإعداد الاختبارات وتحليل نتائجها ، ووضع الخطط العلاجية للتلاميذ ضعاف التحصيل وتنفيذها ومتابعة نتائجها .

 

* يقدم المدير الإرشادات اللازمة لمعلميه ، وبعض الخبرات المفيدة التي اكتسبها من عمله كمعلم . وهكذا يأخذذ بيدهم في مجال تطوير أساليبهم ، كما يوجههم ليعيروا مزيداً من الاهتمام للجديد في أساليب التدريس ومتابعة التطور العلمي والتكنولوجي .

 

* يعمل على تشجيعهم على التعاون وتبادل الخبرات فيما بينهم ، وفي هذا المجال يمكنه أن يخطط معهم لتقديم حصص تطبيقية في مختلف الموضوعات المدرسية . يقوم فيها معلمين أكفياء ، ويشارك فيها ويشرف عليها هو نفسه في مادة تخصصه وغيرها ، تناقش هذه الحصص على سبيل تبادل الخبرات وتحسين أساليب التخطيط والتنفيذ والإدارة الصفية
   

والتقويم في المدرسة . 

* يقدم للمعلمين الذين يدرسون مادة اختصاصه خبراته التي اكتسبها ، كما يقدم للمعلمين الجدد ما يفيدهم من أساليب التدريس العامة والخاصة ، يفترض في مدير المدرسة أن يكون مبدعاً في هذين المجالين .

 

2- إعداد خطة تطويرية للمدرسة لمدة سنتين أو ثلاث تفرغ في خطط إجرائية سنوية ، وهذه أهم عناصر وعناوين هذه الخطة :

- مشاريع تنمية مهنية للمعلمين في مجال التخطيط وأساليب التدريس .

- مشاريع إعادة صياغة بعض الموضوعات الدراسية وإثرائها .

- مشاريع تتعلق باختبار التلاميذ ومتابعة تحصيلهم العلمي .

- مواكبة الحداثة والاطلاع على الجديد في مجال التعليم والتعلم .

- مشاريع تتعلق بالمناسبات التاريخية والوطنية والدينية … الخ .

- مشاريع علمية ثقافية كمشاريع القراءة والمسابقات عموماً .

- مشاريع صحية في مجالات الصحة العامة للتلاميذ والتثقيف الصحي للمجتمع .

 ثانياً : التنظيم الإداري ومجالاته هي :

1- متابعة المراسلات الواردة والصادرة .

2- التنظيم العام للمدرسة ويشمل متابعة نظام عمل المعلمين والتلاميذ وكافة العاملين في المدرسة .

3- تأمين الاحتياجات المدرسية مثل الكتب ، والتجهيزات والأدوات المخبرية ، ومواد التربية الفنية ، والوسائل … الخ .

4- متابعة المرافق المدرسية للحفاظ على صلاحيتها للاستخدام والاستفادة منها إلى أقصى درجة ممكنة . نذكر هنا بضرورة أن يعمل المدير على تأمين بيئة مدرسية مريحة وجاذبة لكل العاملين في المدرسة ، وهذا يتطلب أن تكون إنارة الصفوف وتهويتها ومقاعدها وكافة تجهيزاتها على أحسن وجه .

5- وضع الإحصائيات المختلفة كإحصائية الكتب ، وأعداد الطلبة ، وجداول الحضور ، والجداول والشهادات المدرسية وما يتعلق بها من جداول إحصائية للنجاح والرسوب والانتقال .

6- التنظيم المالي : إعداد خطة مالية للمدرسة وتنظيم الإيرادات والمصروفات ، والإشراف على حسن تنفيذ الخطة عموماً .

7- متابعة وحل المشكلات الآنية اليويمة والطارئة .

8- استقبال المراجعين من أفراد المجتمع المحلي .

9- لأجل القيام بكل ما سبق ، وغيره من المهام ، يكون من واجب المدير خلق جو تعاوني ، وتوزيع الأدوار على مساعديه
   

وعلى أعضاء الهيئة التدريسية ، ولجان الطلبة ، ومجلس أولياء الأمور ، حتى تتضافر كل هذه الجهود التعاونية في تحقيق الأهداف المرجوة

 ثالثا : مدير المدرسة والعلاقة بالمجتمع المحلي .

تمهيد : يدعو القائمون على شؤون التربية والتعليم قديمهم وحديثهم إلى توثيق عرى الروابط بين المدرسة والمجتمع المحلي ، فهما معاً ، مسؤولان عن تربية النشء وإعداده للحياة العامة ، ولعل المدارس – في مختلف أنحاء العالم – تُعاني الكثير في هذه الأيام من جراء فقدان الاتصال بين المدرسة والمجتمع ، وعلى الجميع العمل على إعادة هذا الاتصال والتناغم بين المدرسة والمجتمع إذا أرادوا لواقع التربية والتعليم أن يتحسن ، ويأتي في مقدمة هؤلاء مدراء المدارس ، إذ عليهم واجب ربط المدرسة بالمجتمع المحلي من خلال مشاريع مشتركة معه . يمكن أن يتم التعاون بين المدرسة والمجتمع من خلال مجلس أولياء الأمور الذي يفترض أن يكون فاعلاً وليس مجرد شكل ، وهذا من شأنه أن يوجد نوعاً من التفاعل المتبادل والإيجابي بين المدرسة والمجتمع المحلي .

 

وإضافة لما سبق يمكن أن يخطط مدير المدرسة لما يلي :

1- إنشاء قناة اتصال مع أولياء أمور الطلبة للقضايا الإيجابية وليس السلبية فقط ، مما يشجعهم على زيارة المدرسة دورياً ، وهذا الأمر يؤدي إلى توافر فرص وتفاعل خلاق بينهم وبين المدرسة .

2- التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي في الحفاظ على البيئة وتخطيط أنشطة ومشاريع عمل مشتركة لهذا الغرض .
   

3- يمكن لمدير المدرسة أن يعمل قائمة بالمؤسسات العامة والخاصة المجاورة للمدرسة والبعيدة عنها ، لأجل أن يضع هو ومعلموه وطلابه مشاريع للتعاون معها أو الاستفادة منها بما يعود بالفائدة عليها وعلى المدرسة .

 الإدارة المدرسية بين الواقع والمتوقع

مما يؤسف له أن واقع الممارسات الإدارية المدرسية بعيدة كل البعد عما ذكرناه أعلاه ، فالإدارات المدرسية في أغلبها تعاني من نقص في الكوادر المساندة والعقول العلمية في الإدارة التربوية العليا ، إضافة إلى عدم التعاون بين إدارات المدارس ومعلميها .

 

إن معنى هذا أن الأمور محتاجة إلى إعادة نظر من أجل تحديد العلاقة والأدوار داخل المدرسة ومع المؤسسات التربوية الأخرى ، والمجتمع المحلي وأولياء الأمور . من أجل إقامة علاقة عضوية وثيقة بين هؤلاء وبين المدرسة ، ولعل من شأن مثل هذه الأمور أن تُفعِّل الإدارة المدرسية وبالتالي تعيد للمدرسة دورها كمؤسسة تربوية هدفها رفع سوية طلبتها ومعلميها والمجتمع كله . وإلى أن تستوي هذه الأمور ويعود للمدرسة دورها الريادي يمكن للإدارات المدرسية (في ظل الواقع الراهن) أن تقوم بالمهام والأعباء التالية :

1- المتابعة العلمية والمقننة للمعلمين جميعاً في بعض أمور التعليم والتعلم وأساليب التدريس والتقويم والتخطيط .

2- إعطاء اهتمام خاص للمعلمين الجدد لإرشادهم إلى طرق التدريس الصحيحة والفعالة .

3- عمل حلقات دراسية قصيرة (حتى تكون مفيدة ولا تؤدي إلى الملل) مع المعلمين عموماً ومعلمي مادة اختصاصه خصوصاً لأجل وضع النقطتين السابقتين موضع التطبيق العملي .
   

4- متابعة الطلبة وتحصيلهم وخاصة تلاميذ المرحلة الابتدائية الدنيا وفي المواد الأساسية .

5- تشجيع تبادل الخبرات بين المعلمين في أساليب التدريس العامة والخاصة ، ويتم ذلك بأن يخطط مع معلميه لتقديم حصص تطبيقية في مختلف المواد التعليمية (راجع ورقتنا بعنوان "التقويم الذاتي وغير الذاتي لحصة صفية) ، وذلك من أجل تحسين أساليب التدريس والتقويم في المدرسة .

 - خاتمة :

من دلائل تقدم الإنسان مواكبته لما يستجد ويستحدث مع الاستفادة أيضاً مما سبق وتقادم من خبرات ، والحق أن عمليات التعليم والتعلم هي أحوج ما تكون إلى الاطلاع الدائم على كل ما يستجد ، ذلك لأن التطوير وتحقيق الفائدة يتطلب ذلك ، وبالتالي يتطلب من المدير أن يكون ذا عقل مستنير وذهن متفتح ، ويتطلب من الإدارة التربوية أن تعطي مدراء المدارس كافة صلاحياتهم الوظيفية كاملة غير منقوصة .

 

يتضح من كل ما سبق  أن الإصلاح التربوي يتطلب تعاون الجميع من الإدارة التربوية العليا وواضعي المناهج إلى الإدارات المدرسية والمعلمين والتلاميذ وأولياء الأمور . وأول ما يتطلبه هذا التعاون أن يقوم كل واحد من العاملين بأداء دوره بالشكل الصحيح . ومن هنا نقول إذا أردتم إصلاحاً تربوياً حقيقياً فعليكم وضع منهاج للصفوف الأربعة الأولى يرتكز على دعامتين هما اللغة العربية والحساب . يضاف إليهما الرياضة والفن (الرسم) كمواد ترويحية للطفل ، أما المواد الأخرى فتعالج من خلال دروس اللغة العربية . يتطلب هذا الاقتراح توجيه معلمي هذه المرحلة وتوعيتهم لما هو مطلبو منهم وهو تعليم الأطفال القراءة والكتابة (الخط العربي : النسخ والرقعة) والتعبير ومباديء الحساب ، فإذا امتلك الأطفال هذه المهارات

الأساسية في اللغة والحساب ، فإنها ستكون الأساس القوي الذي تبنى عليه المهارات التي ستلي في المراحل التالية وهي
   

الابتدائية العليا ، والإعدادية (المتوسطة) والثانوية .
 

{.... توقيع حنان المصرى ....}

--------------------------------------------------------------------

جميع ادوار ومهمات مدير المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: الإدارة المدرسية-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى