درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: درس خصوصى ينشر ملخص دراسات س و ج للصف الخامس الابتدائى الترم الاول 2019 روعة جدااليوم في 19:33 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: درس خصوصى ينشر 20 سؤال للقراءة المتحررة للصف الثالث الابتدائى الترم الاول 2019اليوم في 19:14 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الفصل الاول فى الرياضيات للصف الأول الابتدائي المنهج الجديد 2019السبت 13 أكتوبر 2018 - 21:44 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح روعة جدا الدرس السابع كتابه الاعداد من 0 الى 3 رياضيات الصف الاول الابتدائى المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الباء للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:52 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم بالحركات والسكون - لغة عربية المنهج الجديد للصف الأول الابتدائى الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:45 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019 الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:35 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الألف للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:31 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: عاجل تعديل مواعيد اليوم الدراسى بجميع صفوف المرحلة الابتدائيةالسبت 29 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح درس نصائح أب لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الاول 2019السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الثانى - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى الترم الاول المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:51 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الاول - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:46 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الأول انا مميز كامل للصف الأول الابتدائي لغة عربية الترم الاول المنهج الجديد السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:35 من طرفAdmin    اسم الموضوع: مناهج رياضيات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 18:03 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: تنمية مهارات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 17:58 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: حصريا : نواتج التعلم فى اللغة العربية من الصف الاول الى الثالث الاعدادىالإثنين 10 سبتمبر 2018 - 0:59 من طرفsofy2007    اسم الموضوع: سجلات الاخصائى الاجتماعة المرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالجمعة 7 سبتمبر 2018 - 10:24 من طرفأبو إسراء    اسم الموضوع: سلسلة التميز.......مدرسة الاحياء والبعث مراجعة شاملة مجاب عنهاالأحد 26 أغسطس 2018 - 8:46 من طرفahmedmoshawky    اسم الموضوع: دليل وزارة التعليم الجديد لمعلمات رياض الاطفالالسبت 25 أغسطس 2018 - 12:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين كل ماتحتاج ان تعرفه عنهالسبت 21 يوليو 2018 - 19:35 من طرفحنان المصرى

شاطر|

علم الوراثة - القانون الأول لمندل للثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
لامع
لامع

الاشراف : مديرة درس خصوصى
البلد : ام الدنيا
انثى
المهنة :
البرج : السمك
الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 1583
النقاط : 7658
تاريخ التسجيل : 08/08/2012
العمر : 33

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: علم الوراثة - القانون الأول لمندل للثانوية العامة الإثنين 16 ديسمبر 2013 - 21:57





أحياء - ثانوية عامة | علم الوراثة - القانون الأول لمندل
علم الوراثة:
◄هو أحد فروع علم البيولوجى الذي يتعامل مع مجموعة الصفات المتوارثة، و يفسر كيفية انتقال الصفات من الآباء والأجداد إلى سلالتهم.



جريجور مندل (أول من انشأ علم الوراثة الحديث)
1- ولد عام 1822فى قرية برن بتشيكوسلوفاكيا.
2- عمل قسيسا بكنيسة القرية.
3- هو أول من أجرى تجارب على انتقال الصفات المتوارثة في حديقة الكنيسة.
4- دلت التجارب التي أجريت فى عصره فى مجال تربية النباتات والحيوانات الأليفة على أن كلا الأبوين يساهم كل منهما بقدر فى إكساب نسلهما لخواصهما وهذه المساهمات محمولة فى الخلايا التناسلية التى تسمى الجاميتات ( وهى مشتقة من الكلمة اليونانية Gamos ومعناها يتزوج)
5- والجاميتات هى الحيوانات المنوية فى الذكر والبويضات فى الأنثى.
6- أوضح مندل أن الصفات الموروثة تحمل فى وحدات منفصلة وتوزع بطرق مختلفة مأمونة من جيل إلى جيل ووقد عرفت تلك الوحدات المنفصلة فيما بعد أنها الجينات.
7- اختار مندل نبات البسلة لإجراء تجاربه عن مجموعة الصفات المتوارثة.



لماذا اختار مندل نبات البسلة:
1- نبات متوافر.
2- بتلات التويج تحيط بالكرابل و الأسدية تاما حتى بعد نضجها (تلقيح ذاتي)، ويمكن التلقيح الخلطى صناعيا.
التلقيح الذاتى:
◄يتم عن طريق انتقال أن حبوب اللقاح من المتك إلى ميسم نفس الزهرة لتخصب بويضاتها.
◄ويمكن إحاطتها بكيس من الورق زيادة فى التأكد من عدم وصول أي لقاح خارجي إليها.
التلقيح الخلطى:
◄يتم عن طريق نزع المتك من الزهرة قبل نضجها ثم تحاط بكيس من الورق و ينقل إليها اللقاح المرغوب بطريقة صناعية لكى يلقح مياسمها فى الوقت المناسب.


أسباب نجاح مندل فى تجاربه
1- اختار نموذجا وأسلوبا دقيقا جدا فى تجاربه المنطقية ،وخطط لها بعناية ودقة تصور، فقد اختار للدراسة صفات وراثية لفروق واضحة وقاطعة وتجنب الصفات غير الواضحة .
2- قام بدراسة صفات نباتات الجيل الأول و الثاني والأجيال التالية أيضا.
3- الأكثر أهمية أنه عد النسل ثم حلل النتائج على أسس رياضية ، واستخدم لأول مرة الدراسة الكمية فى المشكلات البيولوجية ، كما نظم بياناته بطريقة موضوعية يسهل معها تقويم نتائجه ووصف تجاربه بوضوح بحيث يمكن إعادتها واختبارها بواسطة العلماء الآخرين .

◄درس مندل 32 صنفا من أصناف نبات البسلة لعدة سنوات ثم اختار مندل 7 من الصفات المختلفة الواضحة
فى الأصناف المختلفة للنباتات، فمثلأ أنتج صنف واحد من النبات بذور بسلة صفراء اللون بصفة دائمة بينما أنتج آخر بذورا خضراء بصفة دائمة أيضا وفى صنف آخر من البسلة أنتج بذورا مجعدة فى حين أنتج صنف آخر بذورا ملساء وهكذا.
الصفات الأليلومورفية:
◄هو مصطلح يطلق على كل زوج من الصفات المتبادلة كلون البذرة الأصفر والأخضر ولون الزهرة القرمزي والأبيض وطول الساق الطويل والقصير... الخ.
التهجين تجريبي:
◄أزال مندل الأسدية من بعض أزهار البسلة قبل أن تنضج ثم نثر على مياسمها حبوب اللقاح من متك زهرة من صنف آخر، ثم أخذ البذور الناتجة من هذا الجيل الأول F1 وزرعها، فوجد ا أن إحدى الصفتين المتبادلتين قد ظهرت فيه جميعا بينما اختفت تماما الصفة الثانية.


أحياء - ثانوية عامة | علم الوراثة - القانون الأول لمندل

مثال:
◄عندما أجرى التهجين بين نباتين : أحدهما أزهاره قرمزية من صنف ينتج كل أزهاره قرمزية (نقى) و الآخر أزهاره بيضاء من صنف ينتج كل أزهاره بيضاء (نقى).
◄عند زراعة البذور التى حصل عليها من هذا التهجين أنتجت نباتات ( الجيل الأول ) جميعها أزهارها قرمزية اللون ولم تظهر فيها أزهار بيضاء وقد سمي مندل الصفة التى تظهر فى الجيل الأول صفة سائدة والصفة التى اختفت و لم تظهر(الصفة المتنحية).
◄سمح مندل لنباتات البسلة الناتجة من زراعة بذور الجيل الأول أن تلقح نفسها ذاتيا فكانت النتيجة أن الصفات التى اختفت فى الجيل الأول قد ظهرت ثانية فى الجيل الثاني بنسبة تقرب من 3سائد : 1 متنحى.

تفسير ظهور وعدم ظهور الصفات
1- افترض مندل أن الصفات الموروثة محكومة بالعوامل الحاسمة (الجينات ) وأن هذه العوامل لا بد أن تكون موجودة فى صورة زوجية أي بعاملين (جينين) يورث واحد منها من كل من الأبوين.
2- افترض مندل: أن كل فرد يحمل زوج من العوامل لكل صفة أليلومورفية ،وأن هذه العوامل تنفصل عن بعضها تماما أثناء تكوين الأمشاج المذكرة والمؤنثة )بالانقسام الميوزى).
3- فيحمل كل مشيج عامل واحد من عاملي كل صفة من الصفات الأليلومورفية.

قانون انعزال الصفات الوراثية
قانون مندل الأول
◄إذا اختلف فردان نقيان فى زوج من صفاتهما المتبادلة ( الأليلومورفية ) فإنهما ينتجان بعد تزاوجهما جيلا به صفة أحد الفردين فقط وهى الصفة السائدة ، ثم تورث الصفتان معا فى الجيل الثاني بنسبة 3 سائد : 1 متنحى.
◄عوامل الصفا ت الأليلومورفية توجد فى كل فرد فى صورة زوجية.
◄ومادامت فى صورة زوجية فأن عاملاها اما يكونا متماثلين فيسمى الفرد متشابه اللاقحة ( نقى) سواء للصفة السائدة أ و للصفة المتنحية.
◄وأن كان العاملين مختلفان (أحدهما سائدة والآخر متنحي فيسمى الفرد متباين اللاقحة (خليطا) أو(هجين).

استخدام الرموز


◄عند حدوث تزاوج بين فردين يحملا زوج من الصفات الأليلومورفية التى درسها مندل في تجاربه كطول الساق فى نباتين بسلة أحدهما طويل والآخر قصير, يظهر فى الجيل الأول إحدى الصفتين وهى الصفة السائدة (100% طويل).
◄يرمز لجين الصفة السائدة بالحرف الأول من الاسم بالإنجليزية tall (يرمز له بحرف T capital) ( كبير) والصفة التى لم تظهر هى المتنحية يرمز لها بنفس الحرف t small (صغير).
◄ويكون الفرد الطويل النقي (TT) والفرد الطويل الخليط (Tt) والفرد المتنحى يكون دائما نقى (tt).

◄لتسهيل توضيح نتائج التهجين والاتحادات المحتملة بين الأمشاج الذكرية والأنثوية يستعمل مربع شطرنجي يدعى مربع بونت (Punnett square).

مربع بونت:
◄هو رسم هندسي يشبه رقعة الشطرنج توضع من أعلاه الأمشاج الأنثوية أما الأمشاج الذكرية فتوضع على يسار المربع عموديا إلى أسفل أو العكس.


تذكر أن
الطرز المظهرى:
◄هو وصف الشكل الظاهري لصفة الكائن الحي.
الطرز الجينى:
◄هو وصف التركيب الجينى لصفة الكائن الحي.
الفرد النقى:
◄هو فرد يحمل جينين متماثلين للصفه ( متماثل اللاقحة) .
الفرد الهجين
◄هو فرد يحمل جينين مختلفين لنفس الصفة قد يكون أحدهما سائد والأخر متنحى¬ (متباين اللاقحة).
◄الفرد الذى يحمل الصفة المتنحية دائما يكون نقى, بينما الفرد السائد قد يكون نقى وقد يكون هجين.






◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

{.... توقيع حنان المصرى ....}

--------------------------------------------------------------------

علم الوراثة - القانون الأول لمندل للثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: المرحلة الثانوية :: المواد المشتركة للصف الثالث الثانوى :: الاحياء-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى