درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: درس خصوصى ينشر ملخص دراسات س و ج للصف الخامس الابتدائى الترم الاول 2019 روعة جداالسبت 20 أكتوبر 2018 - 19:33 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: درس خصوصى ينشر 20 سؤال للقراءة المتحررة للصف الثالث الابتدائى الترم الاول 2019السبت 20 أكتوبر 2018 - 19:14 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الفصل الاول فى الرياضيات للصف الأول الابتدائي المنهج الجديد 2019السبت 13 أكتوبر 2018 - 21:44 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح روعة جدا الدرس السابع كتابه الاعداد من 0 الى 3 رياضيات الصف الاول الابتدائى المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الباء للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:52 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم بالحركات والسكون - لغة عربية المنهج الجديد للصف الأول الابتدائى الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:45 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019 الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:35 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الألف للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:31 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: عاجل تعديل مواعيد اليوم الدراسى بجميع صفوف المرحلة الابتدائيةالسبت 29 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح درس نصائح أب لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الاول 2019السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الثانى - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى الترم الاول المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:51 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الاول - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:46 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الأول انا مميز كامل للصف الأول الابتدائي لغة عربية الترم الاول المنهج الجديد السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:35 من طرفAdmin    اسم الموضوع: مناهج رياضيات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 18:03 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: تنمية مهارات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 17:58 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: حصريا : نواتج التعلم فى اللغة العربية من الصف الاول الى الثالث الاعدادىالإثنين 10 سبتمبر 2018 - 0:59 من طرفsofy2007    اسم الموضوع: سجلات الاخصائى الاجتماعة المرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالجمعة 7 سبتمبر 2018 - 10:24 من طرفأبو إسراء    اسم الموضوع: سلسلة التميز.......مدرسة الاحياء والبعث مراجعة شاملة مجاب عنهاالأحد 26 أغسطس 2018 - 8:46 من طرفahmedmoshawky    اسم الموضوع: دليل وزارة التعليم الجديد لمعلمات رياض الاطفالالسبت 25 أغسطس 2018 - 12:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين كل ماتحتاج ان تعرفه عنهالسبت 21 يوليو 2018 - 19:35 من طرفحنان المصرى

شاطر|

بحث اللامركزية ونظام التعليم للترقى للمرحلة الرابعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22171
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث اللامركزية ونظام التعليم للترقى للمرحلة الرابعة الأحد 29 أبريل 2012 - 12:31





مفهوم اللامركزية:
ازداد الاهتمام بمفهوم اللامركزية منذ أواخر القرن العشرين نتيجة للمتغيرات السياسية والاقتصاديةوالتكنولوجية التي شهدها العالم.
واللامركزية لا تعد هدفا في حد ذاتها وإنما هي فلسفة وأداة تنموية تمكن البشر منالمشاركة فى صنع واتخاذ القرارات المتعلقة بتنمية مجتمعاتهم بما يعود عليهمبالفائدة ، فاللامركزية معنية أساسا
بنقل السلطات والصلاحيات من المستويات المركزية الأعلى إلى المستويات المحلية الأدنى.
محاور اللامركزية:
اللامركزية السياسية
اللامركزية الإدارية
اللامركزية المالية
يجب أن يكون نقل وتوزيع السلطات والصلاحيات فى مجال التربية والتعليم بين:
المستوىالمركزي ( وزارة التربية والتعليم )
المستويات المحلية ( المحافظات / المراكز / القرى ) سواء فى الاتجاه من أعلى إلى أسفل أو من أسفلإلى اعلي.
المركزية واللامركزية وتفويض السلطة فى المنظمة:
المفهوم:
المركزية واللامركزية علىمستوى المنظمة مصطلحين يشيرا إلى درجة تفويض السلطة من المستوياتالإداريةالأعلى بالمنظمة إلى المستويات الإدارية الأدنى.
مثال :-
من المنطقي أن نتساءل:
على اى أساس تم التصنيف فى المثال السابق؟
وهل هناك مؤشرات يمكنأن نستدل بها على أن المنظمة تميل إلى المركزية أو تميل إلى اللامركزية؟

أهم المؤشرات التي يمكن الاستدلال بها على أن المنظمة تميل إلى اللامركزية:
كلمازاد عدد القرارات التي تتخذ فى المستويات الإدارية الدنيا فى المنظمة.
كلماكان القرار يتم اتخاذه عند أكثر المستويات الإدارية اتصالا بالقضية أو المشكلةموضوع القرار.
كلما كان مسموحا للمستويات الإدارية الأدنى بالمنظمة باتخاذ قرارات توصف بالأهمية وعدم الروتينية.
أهم المؤشرات التي يمكن الاستدلال بها على أن المنظمة تميل إلى المركزية:
كلما قلت حاجة المستويات الإدارية الأدنىبالمنظمة إلي مراجعة المستويات الإدارية الأعلى أو الحصولعلى موافقتها قبلاتخاذها للقرار.
كلما اتسع نطاق المجالات الإدارية التي يسمح للمديرين فىالمستويات الإدارية الأدنى للمنظمة اتخاذالقرار بشأنها.
فإذا توافرتالمؤشرات السابقة فى مديرية تعليمية أو إدارة تعليمية أو مدرسة ، فإننا يمكننا أننصفها بأنها منظمة تميل إلى اللامركزية.
تساؤل ....
هل توافق مديرالمديرية التعليمية أو مدير الإدارة التعليمية أو مدير المدرسة على تفويض كل سلطاتهإلى المستويات الإدارية الأدنى التابعة له لكي توصف منظمته بأنها منظمة لامركزية؟
تفويض السلطة
يقصد بتفويض السلطة منح أو إعطاء السلطة منالمديرين فى مستوى إداري أعلى إلى المرؤوسينفى مستوى إداري ادني بشان انجازعمل محدد.
ويجب أن تتضمن عملية تفويض السلطة الجوانب الثلاثة التالية:
أن يحدد المدير مرؤوسا معينا للقيام بأعباء انجاز عمل معين.
أن يعلم المديرالمرؤوس بأنه مسئول أمامه عن مستوى أداء أو إنجاز العمل الذي حدده له.
أن يفوض المدير المرؤوس بالسلطة المناسبة حتى يمكن للمرؤوس إنجاز العمل الذي حدده.
هل أنت فى حاجة إلى تفويض السلطة ؟
هل تتردد أو تشعر بان :
العمل والمهام كثيرة ووقت العمل لا يكفي.
المرؤوسين يراجعونك كمدير فى كافة أمور العملالهامة وغير الهامة.
بعض الأعمال القليلة الهامة لا يتم انجازها أو تنجز بعدموعدها فى حين أن الكثير من الأعمال
محدودة الأهمية يتم انجازها
.
إذا كانت إجابتك بنعم .. فأنت فى حاجة إلى:
الأعمال التي يمكن تفويض السلطة بشأنها:
الأعمال التي تقوم بها الآن كمدير ويمكن لمرؤوسيك القيام بها بكفاءة.
الأعمال التي قد يكون مرؤوسيك أكثر مهارة منك فى انجازها.
الأعمال التي تقوم بها الآنكمدير، ولا يملك مرؤوسيك حاليا المهارة اللازمة للتعامل معها ولكن يمكنتنمية مهاراتهم للتعامل معه.
التفويض الفعال:
تذكر عند تفويضك السلطة لأحد مرؤوسيك أن:
تحرص على اختيار المرؤوس الذي تتناسب مهاراته وخبراتهومعارفه مع العمل الذي سوف ستحدده.
تتفق مع المرؤوس على النتائج المتوقع منهتحقيقها والتوقيت المتوقع لذلك.
توفر للمرؤوس المعلومات التي سيحتاجها لانجازالعمل ، أو تهيئة المناخ الذي يسمح له بالحصول
عليها.
لا تبخل على المرؤوسبالتوجيه والإرشاد اللازم لكل تضمن انجازه للعمل.
تعطي الفرصة للمرؤوس لانجازالعمل مع متابعتك لأدائه بما لا يفسد عملية التفويض.

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث اللامركزية ونظام التعليم للترقى للمرحلة الرابعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى