درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: مناهج رياضيات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 18:03 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: تنمية مهارات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 17:58 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: حصريا : نواتج التعلم فى اللغة العربية من الصف الاول الى الثالث الاعدادىالإثنين 10 سبتمبر 2018 - 0:59 من طرفsofy2007    اسم الموضوع: سجلات الاخصائى الاجتماعة المرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالجمعة 7 سبتمبر 2018 - 10:24 من طرفأبو إسراء    اسم الموضوع: سلسلة التميز.......مدرسة الاحياء والبعث مراجعة شاملة مجاب عنهاالأحد 26 أغسطس 2018 - 8:46 من طرفahmedmoshawky    اسم الموضوع: دليل وزارة التعليم الجديد لمعلمات رياض الاطفالالسبت 25 أغسطس 2018 - 12:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين كل ماتحتاج ان تعرفه عنهالسبت 21 يوليو 2018 - 19:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسة التميز...النحو..للصف الأول الإعدادي..ترم أول2019الجمعة 20 يوليو 2018 - 17:05 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: تعرف على الجامعات الخاصة المعتمدة والموثوق فيها 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:47 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تعرف على الحدود الدنيا لكليات الجامعات الخاصة 2018الأحد 15 يوليو 2018 - 0:43 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تعرف على مصروفات الدراسة بـ"الأهرام الكندية" 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:41 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المصروفات الدراسية لكليات جامعة النهضة 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:39 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: وزير التعليم العالى: 23% من طلاب الثانوية العامة مجموعهم تجاوز 95% الأحد 15 يوليو 2018 - 0:37 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الان ظهرت نتيجة الدبلومات الفنية 2018 من رابط مباشرالخميس 28 يونيو 2018 - 0:02 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسة التميز ...نصوص..للصف الثالث الإعدادي ترم أول 2018السبت 23 يونيو 2018 - 20:58 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة.. للصف الثالث الإعدادي ترم أول 2018السبت 23 يونيو 2018 - 20:54 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة.. للصف الثالث الإعدادي ترم أول 2018السبت 23 يونيو 2018 - 20:40 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: وزارة التعليم تعلن شروط التقدم للمدارس المصرية اليابانية ومقر المدارس الخميس 21 يونيو 2018 - 20:24 من طرفAdmin    اسم الموضوع: فتح باب التقدم للمدارس المصرية اليابانية والمصروفات 10 آلاف جنيه الخميس 21 يونيو 2018 - 20:14 من طرفAdmin    اسم الموضوع: ننشر قانون علاوة يوليو والعلاوة الاستثنائية لجميع العاملين فى الدولة الأحد 3 يونيو 2018 - 13:30 من طرفحنان المصرى

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوعشاطر|

بحث عن التدريس المباشر لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6652
النقاط : 22139
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن التدريس المباشر لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى الخميس 5 أبريل 2012 - 18:43






التدريس المباشر
تسمى هذه الطريقة عادة بطريقة المحاضرة أو الإلقاء، ويلجأ إليها المعلم عندما ينصب اهتمامه على توصيل نواتج المعلم لتلاميذه .
كيفيتها:
يتحدث
المعلم عن موضوع الدرس دون مشاركة ملموسة من التلاميذ ولا تتاح لهم فيها
فرص الممارسة العملية والمشاركة النشطة في خبرات التعلم.

مغريات على استخدام أسلوب المحاضرة في التدريس :
-
تكدس الفصول بالتلاميذ، ونقص إمكانات الدراسة المعملية، وعندما تكون
المناهج مكتظة وتتطلب تغطية قدر كبير من المعلومات في وقت قصير .
-
تمكّن المعلم من تغطية قدر كبير من المادة العلمية في وقت معين وبعرض
منطقي منظم، كما تضمن إعطاء التلاميذ حداً أدنى من المادة في وقت واحد يمكن
أن يكون أساساً يبني عليه كل تلميذ بقدر جهده وطاقته .
- تغري المعلم الذي ينشد الهدوء ويعتز "بالنظام" كما يفهمه .
واطن ضعف في أسلوب المحاضرة :
- سلبية المتعلم في هذه الطريقة واضحة، وحتى مشاركتهم ذهنياً مشكوك فيها، فهي مثيرة للملل، مشجعة على الشرود الذهني .
-
الدرجة العالية من التجريد الذي يحويها العرض النظري غير المرتكز على خبرة
واقعية مباشرة، ولذلك فالاعتماد عليه دون وسائل حسية تدعمه فيه انتقاص
لمعنى العلم ومفهومه وطبيعته .
لذلك:
لا يُوصى باستخدامها في التدريس بعامة، وفي تعليم أطفال المرحلة
الابتدائية بشكل خاص في إلا في المواقف التي لا نجد لها بديلاً .
لا يجوز استخدام أسلوب المحاضرة في المواقف التدريسية التالية:
- في المواقف التي يمكن أن يكتسب فيها التلاميذ خبرات حسية مباشرة .
- في المواقف التي يمكن فيها أن يتوصل التلميذ إلى المعلومات بنفسه .
- مع أطفال المرحلة الابتدائية خاصة، وفي مراحل التعليم قبل الجامعي عامة .
يجوز استخدام أسلوب المحاضرة في المواقف التدريسية التالية:
- في الوصف الموجز لبعض العمليات الحيوية .
- في شرح تعريف علمي .
- في سرد خبرة شخصية له تساعد التلاميذ على فهم الموضوع .
- في تلخيص النتائج التي توصل إليها التلاميذ في بعض الدروس العملية .
- عند التقديم لموضوع جديد .
لكي تكون محاضرتك ناجحة :
- يجب أن يكون نطقك للألفاظ واضحاً .
- أن تتأكد من أن كل تلميذ في الفصل يسمعك .
- أن يشيع في صوتك الثقة بالنفس .
- ألا تتكلم على وتيرة واحدة، بل غيّر من نبرات صوتك، للتفريق بين ما هو مهم، وما هو أقل أهمية .
-
استعن بالسبورة لبيان تسلسل العرض بحيث يرى المتعلم أمامه ثبتاً كاملاً
للمفاهيم الأساسية للموضوع، ويرى بعض الرسوم التوضيحية، وقائمة بالألفاظ
العلمية الجديدة .
- استخدم إمكانات تكنولوجيا التعليم المتوفرة لتعويض بعض نواحي القصور في اللغة كوسيلة لتكوين المدركات والصور الذهنية .
- وفّر جواً من الارتياح في صفّك لكي تشيع البهجة في نفوس تلاميذك وتجعلهم أكثر تقبلاً، ولا تكن متجهماً عابساً .

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن التدريس المباشر لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى