درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: شرح الفصل الاول فى الرياضيات للصف الأول الابتدائي المنهج الجديد 2019السبت 13 أكتوبر 2018 - 21:44 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح روعة جدا الدرس السابع كتابه الاعداد من 0 الى 3 رياضيات الصف الاول الابتدائى المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الباء للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:52 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم بالحركات والسكون - لغة عربية المنهج الجديد للصف الأول الابتدائى الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:45 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019 الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:35 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الألف للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:31 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: عاجل تعديل مواعيد اليوم الدراسى بجميع صفوف المرحلة الابتدائيةالسبت 29 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح درس نصائح أب لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الاول 2019السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الثانى - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى الترم الاول المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:51 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الاول - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:46 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الأول انا مميز كامل للصف الأول الابتدائي لغة عربية الترم الاول المنهج الجديد السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:35 من طرفAdmin    اسم الموضوع: مناهج رياضيات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 18:03 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: تنمية مهارات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 17:58 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: حصريا : نواتج التعلم فى اللغة العربية من الصف الاول الى الثالث الاعدادىالإثنين 10 سبتمبر 2018 - 0:59 من طرفsofy2007    اسم الموضوع: سجلات الاخصائى الاجتماعة المرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالجمعة 7 سبتمبر 2018 - 10:24 من طرفأبو إسراء    اسم الموضوع: سلسلة التميز.......مدرسة الاحياء والبعث مراجعة شاملة مجاب عنهاالأحد 26 أغسطس 2018 - 8:46 من طرفahmedmoshawky    اسم الموضوع: دليل وزارة التعليم الجديد لمعلمات رياض الاطفالالسبت 25 أغسطس 2018 - 12:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين كل ماتحتاج ان تعرفه عنهالسبت 21 يوليو 2018 - 19:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسة التميز...النحو..للصف الأول الإعدادي..ترم أول2019الجمعة 20 يوليو 2018 - 17:05 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: تعرف على الجامعات الخاصة المعتمدة والموثوق فيها 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:47 من طرفحنان المصرى

شاطر|

بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22165
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 22:31






استراتيجية المناقشة
هو أسلوب تعليمي معدل من طريقة المحاضرة يعتمد على الحوار بين المعلم
والمتعلم أو المتعلمين وبعضهم تحت إشراف المعلم بهدف استرجاع معلومات قديمة
أو التوصل إلى معلومات جديدة وتعتمد على أسئلة معده لهذا الغرض.
مزايا طريقة المناقشة:
• تكسب المتعلمين آداب الحوار والمناقشة.
• تكسب المتعلمين الثقة بالنفس وتمكنهم من التعبير عن رأيهم وحسن عرض وجهة نظرهم.
• التفاعل التام بين المعلم وطلابه.
• تساعد هذه الطريقة على ترسيخ وتثبيت المعلومات في أذهان الطلاب.
• توفر تغذية راجعة فورية وتولد نوع من التعاون.
• تُمَكِّن من تبادل الآراء والخبرات.
• تعد المناقشة من الطرق الفعالة في تدريس جميع العلوم والمقررات
• استخدام الأسئلة والأجوبة يشد انتباه التلاميذ نحو الدرس، ويشعرهم بأثر مساهمتهم في سيره.
اعتبارات عامة في استخدام طريقة المناقشة
1- عدم استخدام هذه الطريقة في تدريس المجموعات الكبيرة التي تزيد عن 25 طالب.
2- إلمام المعلم بعوامل ضبط الفصل.
3- أن تكون المادة العلمية قابلة للحوار والنقاش.
4- الإعداد الجيد للأسئلة بحيث:
 تكون هناك خطة لتسلسل الأسئلة، وما الذي تريد أن تصل إليه في النهاية
 تكون مناسبة للأهداف ولمستوى الطلاب وزمن الحصة.
 تكون مثيرة للتفكير وليست صعبة أو تافهة أو مركبة.
 تكون متدرجة في الصعوبة ومباشرة وواضحة.
 تكون هناك علاقة منطقية بين السؤال المطروح وما سبقه من أسئلة.
 تكون بسيطة موجزه في صياغتها، لتثير التلاميذ في اقصر وقت ممكن.
 لا تجاب بنعم أو لا
 لا تتضمن أكثر من فكرة.
 لا توحي بالإجابة من خلال السؤال.
 لا تهدف إلى تعجيز الطلاب وتحقير شأنهم.
أن يكون إلقاء السؤال بلغة سليمة وبشحنة انفعالية مناسبة تستثير التلميذ وتحفزه إلى الإجابة.
عدم تكرار السؤال بعد توجيهه حتى ينتبه المتعلمين.
تبسيط السؤال الواحد، أو تجزئته إلى أكثر من سؤال عندما تقتضي الحاجة ذلك.
ألا يعتمد السؤال عند إلقائه إلى مفاجأة التلميذ وإرباكه.
إن توزع الأسئلة توزيعا عادلا على أساس عشوائي؛ لضمان المشاركة الفعالة لكل التلاميذ.
أن تتنوع الأسئلة؛ لتستثير معارف قديمة، وتثبيت معارف جديدة، وتطبيق هذه المعارف.
وجود فاصل زمني (سبع ثوان) بين طرح السؤال وتحديد من يجيب عليه حتى يفكر الطلاب في الإجابة.
تعيين السؤال المناسب لقدرات كل طالب؛ لحثه على المشاركة.
عدم قبول الإجابات الجماعية ، لأن الجماعية تثير الفوضى.
تصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطلاب أثناء الحوار حتى لا تعلق في أذهانهم.
عدم معاقبة الطالب الذي يخطئ في الإجابة ، أو الاستهزاء به ، أو التقليل من شأنه.
يجب أن يستخدم المعلم عبارات أو كلمات المدح والثناء، وكذلك حركات الجسم
والوجه التي تشجع الطالب على الاستمرار في الإجابة، والسير قدماً في
التعبير عما يدور بذهنه من أفكار، وتشجعه على تكرار المشاركة، وهذا ما يعرف
بالتعزيز.
توضيح الأفكار وتدوينها على السبورة بعد الانتهاء من كل مناقشة.

خطة درس ثاني أكسيد الكربون بطريقة المناقشة
أهداف الدرس: /الوسائل والأدوات المستخدمة: /الأنشطة.
تحديد عناصر الدرس وهي: خواص غاز ثاني أكسيد الكربون – استخدامات الغاز
صياغة أسئلة لكل عنصر وهي:
المحور الأول- خواص غاز ثاني أكسيد الكربون:
1. من خلال تجربة تحضير غاز ثاني أكسيد الكربون، ما هي الخواص التي يمكن أن نستنتجها؟
2. ما هي الخاصية التي يمكن أن نعرفها من خلال إزاحة الغاز للهواء؟
3. ما سبب انطفاء شمعة مشتعلة عند وضعها داخل مخبار مملوء بغاز ثاني أكسيد الكربون؟
4. ما سبب تعكر ماء الجير عندما يمر به غاز ثاني أكسيد الكربون لفترة قصيرة؟
5. لماذا يختفي التعكير عندما يمر الغاز لفترة طويلة؟
6. كيف تثبت أن غاز ثاني أكسيد الكربون موجودا في هواء الزفير؟
المحور الثاني- استخدامات غاز ثاني أكسيد الكربون:
1. ماذا يحدث عند ترك زجاجة المياه الغازية مفتوحة ومعرضة لحرارة الغرفة؟
2. ما اسم الغاز الذي يتصاعد من زجاجة المياه الغازية؟
3. كيف نتأكد من أن هذا الغاز هو ثاني أكسيد الكربون؟
4. كيف يمكن الاستفادة من خاصية أن غاز ثاني أكسيد الكربون لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال؟
5. ماذا تعرف عن الثلج الجاف؟
6. ما أهمية غاز ثاني أكسيد الكربون للنبات؟
7. ما العلاقة بين غاز ثاني أكسيد الكربون وصناعة الخبز؟
عمل لوحة بقواعد المناقشة ووضعها في الفصل.
التهيئة: ويتم فيها إثارة انتباه المتعلمين لموضوع المناقشة عن طريق وضع كمية من عصير الليمون على كمية من مادة الكربوناته.
التنفيذ: ويتم فيها طرح الأسئلة الخاصة بكل عنصر وتقديم التعزيز.
غلق الدرس: يقوم المعلم بتلخيص أهم الأفكار في الدرس مثل: غاز ثاني أكسيد
الكربون عديم اللون والرائحة وله طعم لاذع – الغاز أثقل من الهواء – الغاز
لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال –الغاز يعكر ماء الجير إذا مر لفترة
قصيرة –يستخدم الغاز في صناعة المياه الغازية، طفاية الحريق، الثلج الجاف،
عملية البناء الضوئي، صناعة الخبز.


{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن استراتيجية المناقشة لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى