درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: شرح الفصل الاول فى الرياضيات للصف الأول الابتدائي المنهج الجديد 2019السبت 13 أكتوبر 2018 - 21:44 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح روعة جدا الدرس السابع كتابه الاعداد من 0 الى 3 رياضيات الصف الاول الابتدائى المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الباء للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:52 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم بالحركات والسكون - لغة عربية المنهج الجديد للصف الأول الابتدائى الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:45 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019 الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:35 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الألف للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:31 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: عاجل تعديل مواعيد اليوم الدراسى بجميع صفوف المرحلة الابتدائيةالسبت 29 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح درس نصائح أب لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الاول 2019السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الثانى - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى الترم الاول المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:51 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الاول - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:46 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الأول انا مميز كامل للصف الأول الابتدائي لغة عربية الترم الاول المنهج الجديد السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:35 من طرفAdmin    اسم الموضوع: مناهج رياضيات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 18:03 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: تنمية مهارات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 17:58 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: حصريا : نواتج التعلم فى اللغة العربية من الصف الاول الى الثالث الاعدادىالإثنين 10 سبتمبر 2018 - 0:59 من طرفsofy2007    اسم الموضوع: سجلات الاخصائى الاجتماعة المرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالجمعة 7 سبتمبر 2018 - 10:24 من طرفأبو إسراء    اسم الموضوع: سلسلة التميز.......مدرسة الاحياء والبعث مراجعة شاملة مجاب عنهاالأحد 26 أغسطس 2018 - 8:46 من طرفahmedmoshawky    اسم الموضوع: دليل وزارة التعليم الجديد لمعلمات رياض الاطفالالسبت 25 أغسطس 2018 - 12:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين كل ماتحتاج ان تعرفه عنهالسبت 21 يوليو 2018 - 19:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسة التميز...النحو..للصف الأول الإعدادي..ترم أول2019الجمعة 20 يوليو 2018 - 17:05 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: تعرف على الجامعات الخاصة المعتمدة والموثوق فيها 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:47 من طرفحنان المصرى

شاطر|

بحث عن استراتيجية العصف الذهنى لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22166
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن استراتيجية العصف الذهنى لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 22:28







استراتيجية العصف الذهني
هي
أسلوب يستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار مهما كان نوعها أو مستواها
لمعالجة موضوع في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار بعيداً عن
المصادرة والتقويم.
مميزات العصف الذهني
• إثارة اهتمام وانتباه المتعلمين
• تحفز المتعلمين على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين.
• تعود المتعلمين على احترام وتقدير آراء الآخرين.
• تكسب المتعلمين مهارات الاستماع والاتصال الشفهي.
• تشجع الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين، من خلال تطويرها والبناء عليها.
• السهولة فهي لا تحتاج إلى إعداد كبير ولا تحتاج إلى تدريب طويل لإجادتها
• الإمتاع، فهي ممتعة للطلاب وللمعلم أيضا.
• المرونة حيث يمكن استخدامها في كثير من المواقف التعليمية.
• يمكن بعد إجادتها استخدامها في مواقف الحياة العادية.
اعتبارات يجب مراعاتها أثناء العصف الذهني
• قناعة قائد النشاط بقيمة أسلوب العصف الذهني
• وضوح مبادئ وقواعد العصف والتقيد بها من قبل الجميع وهي:
 أعرض أفكارك بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها.
 لا تنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها.
 لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار ما استطعت.
 يمكنك الاستفادة من أفكار الآخرين بأن تستنتج منها أو تطورها.
 استمع لتعليمات رئيس الجلسة ونفذها.
 أعط فرصة لمقرر الجلسة لتدوين أفكارك.
 لا مانع من قيامك بالتفكير بصوت مسموع.
• وضوح موضوع العصف لدى المشاركين وقائد النشاط قبل الجلسة
• دع المشاركين يعبرون عن آرائهم ولو لم يرفعوا أيديهم.
• رتب الحضور بحيث يرى بعضهم البعض
• التهيئة الجيدة للموضوع تحفز الجميع علي المشاركة.
• إنصاتك باهتمام لكل فكرة أو إجابة من أهم عوامل التعزيز.
• إتاحة فرصة المشاركة لجميع تلاميذك قدر الإمكان
• الحرص على حماس المشاركين في أجواء من الاطمئنان والاسترخاء والانطلاق
• اترك وقت الجلسة مفتوحا ولا تضع عددا محددا للأفكار المطلوبة
• عندما تنضب الأفكار ابحث عن أغرب الأفكار واطلب أن يفكروا في تحويلها إلى فكرة عملية.
• ادمج الأفكار المتشابهة وطور بعضها بالبعض الآخر
• رتب الأفكار حسب الأهمية أو الواقعية في التنفيذ أو حسب التكلفة أو غير ذلك
• ضع الأفكار التي لا يمكن الاستفادة منها في ملف خارجي
خطة درس التلوث البيئي بطريقة العصف الذهني
• الأهداف: /الوسائل والأدوات:/الأنشطة:
• التهيئة:
 يبدأ
المعلم العصف الذهني بإعطاء المشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن موضوع
لأن إعطاء المزيد من التفاصيل قد يحد بصورة كبيرة من تفكيرهم
 يطلب
المعلم من التلاميذ مسح جبهتهم باستخدام منديل ورق وملاحظة لون المنديل ثم
يعرض عليهم موضوع الجلسة وهو " أساليب خفض التلوث البيئي على مستوى
الجمهورية ".
• التنفيذ:
 يشرح المعلم طريقة العمل ويذكر التلاميذ بقواعد العصف الذهني.
 يقسم المعلم الفصل إلى عدة مجموعات (المجموعة الواحدة من 6-12 تلميذا).
 يوزع المعلم على كل مجموعة لوحة ورقية وأقلام فلومستر خاصة بالكتابة.
 ترشح كل مجموعة قائدا ليدير الجلسة وسكرتيرا ليسجل كل آراء باقي أفراد المجموعة.
 يطلب
القائد من زملائه تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات
بتدوينها بسرعة في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها،
 يدعو القائد بعد ذلك المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها.
 يتابع المعلم سير العمل، ويتدخل فقط إذا خرج أحد الأفراد عن الموضوع الدرس.
 يلغي سكرتير كل مجموعة مع زملائه الأفكار المكررة بعد الانتهاء من العمل.
 يكلف المعلم سكرتير كل مجموعة بأن يعلق لوحته على السبورة.
 تتم عملية تقييم الأفكار من خلال: إلغاء الأفكار المكررة بين اللوحات، دمج الأفكار المتشابهة، ترتيبها حسب الأهمية أو الواقعية....

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن استراتيجية العصف الذهنى لوظيفة معلم ومعلم أول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى