درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: مناهج رياضيات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 18:03 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: تنمية مهارات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 17:58 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: حصريا : نواتج التعلم فى اللغة العربية من الصف الاول الى الثالث الاعدادىالإثنين 10 سبتمبر 2018 - 0:59 من طرفsofy2007    اسم الموضوع: سجلات الاخصائى الاجتماعة المرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالجمعة 7 سبتمبر 2018 - 10:24 من طرفأبو إسراء    اسم الموضوع: سلسلة التميز.......مدرسة الاحياء والبعث مراجعة شاملة مجاب عنهاالأحد 26 أغسطس 2018 - 8:46 من طرفahmedmoshawky    اسم الموضوع: دليل وزارة التعليم الجديد لمعلمات رياض الاطفالالسبت 25 أغسطس 2018 - 12:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين كل ماتحتاج ان تعرفه عنهالسبت 21 يوليو 2018 - 19:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسة التميز...النحو..للصف الأول الإعدادي..ترم أول2019الجمعة 20 يوليو 2018 - 17:05 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: تعرف على الجامعات الخاصة المعتمدة والموثوق فيها 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:47 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تعرف على الحدود الدنيا لكليات الجامعات الخاصة 2018الأحد 15 يوليو 2018 - 0:43 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تعرف على مصروفات الدراسة بـ"الأهرام الكندية" 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:41 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المصروفات الدراسية لكليات جامعة النهضة 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:39 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: وزير التعليم العالى: 23% من طلاب الثانوية العامة مجموعهم تجاوز 95% الأحد 15 يوليو 2018 - 0:37 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الان ظهرت نتيجة الدبلومات الفنية 2018 من رابط مباشرالخميس 28 يونيو 2018 - 0:02 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسة التميز ...نصوص..للصف الثالث الإعدادي ترم أول 2018السبت 23 يونيو 2018 - 20:58 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة.. للصف الثالث الإعدادي ترم أول 2018السبت 23 يونيو 2018 - 20:54 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة.. للصف الثالث الإعدادي ترم أول 2018السبت 23 يونيو 2018 - 20:40 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: وزارة التعليم تعلن شروط التقدم للمدارس المصرية اليابانية ومقر المدارس الخميس 21 يونيو 2018 - 20:24 من طرفAdmin    اسم الموضوع: فتح باب التقدم للمدارس المصرية اليابانية والمصروفات 10 آلاف جنيه الخميس 21 يونيو 2018 - 20:14 من طرفAdmin    اسم الموضوع: ننشر قانون علاوة يوليو والعلاوة الاستثنائية لجميع العاملين فى الدولة الأحد 3 يونيو 2018 - 13:30 من طرفحنان المصرى

شاطر|

بحث عن استراتيجية حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6652
النقاط : 22134
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن استراتيجية حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول ابتدائى الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 21:59






إستراتيجية حل المشكلات
نشاط تعليمي يواجه فيه المتعلم مشكلة حقيقية يسعى لحلها مستخدماً ما لديه
من معارف ومهارات سابقة أو معلومات تم جمعها ، وذلك بإجراء خطوات مرتبة
تماثل خطوات الطريقة العلمية في التفكير ليصل في النهاية إلى الاستنتاج وهو
بمثابة حل للمشكلة ثم إلى التعميم حتى يتحول الاستنتاج إلى قاعدة علمية أو
نظرية.
مزايا حل المشكلات:
 تجعل المتعلم منتجاً للمعرفة وليس مستهلكاً.
 تؤكد على العمليات العقلية والتفكير (الملاحظة – الاستنتاج- المقارنة)
 تركز على تعليم التفكير.
 تؤكد على الأسئلة المحفزة وكيفية الوصول للإجابات.
 تمكن التلميذ من تقويم أعماله ، وتزوده بالتغذية الراجعة
 تعمل هذه الطريقة على إثارة تفكير الطلاب ودفعهم إلى الاستطلاع.
 تحقق مبدأ التعلم الذاتي.
 تنمي روح العمل الجماعي لدى الطلاب.
 الطلاب من خلال هذه الطريقة نشطون ويعملون بشكل إيجابي.
 تهيئ الطالب لأن يواجه مشكلات الحياة ويتدرب على طريقة حلها.
اعتبارات يجب مراعاتها عند استخدام هذه الطريقة
 أن تكون المشكلات التي تقدم للطلاب واقعية وتثير اهتمامهم وتناسب مستوى نضجهم العقلي
 أن يتأكد المعلم من امتلاك الطلاب للمهارات والمعلومات التي يحتاجون إليها في الحل.
 أن يساعد المعلم الطلاب على اقتراح استراتيجيات للحل.
 أن يعطى المعلم بعض الإرشادات للطلاب أثناء العمل.
 أن يشجع المعلم الطلاب على العمل الجماعي
 أن يكون المعلم نفسه قادرا على توظيف إستراتيجية حل المشكلات.
 أن يكون المعلم قادرا على تحديد الأهداف التعليمية لكل خطوة من خطوات حل المشكلات.
 اشتراك التلاميذ في تحديد المشكلة
 إتاحة الفرصة للتلاميذ لفرض الفروض
 جمع المعلومات أثناء الحصة وقد يكون قبلها
 مشاركة التلاميذ في وضع تصميم الحلول
 العرض الجيد للنتائج
 تنظيم الوقت بصورة جيدة

تحضير درس الأكسجين باستخدام حل المشكلات
 الأهداف: /الوسائل والأدوات: /الأنشطة:
 التهيئة (الإحساس بالمشكلة): إجراء تجربة انطفاء شمعة موضوعة داخل إناء يحتوى على كمية من الماء مع وضع كوب زجاجي على الشمعة.
 التنفيذ:
o تحديد المشكلة: ما سبب انطفاء الشمعة؟
o جمع المعلومات: يمكن استخدام الكتاب المدرسي أو مكتبة الفصل لجمع معلومات حول المشكلة.
o فرض الفروض: من المحتمل أن يفرض المتعلمين الفروض التالية:
– تلف الشمعة المستخدمة.
– وجود الشمعة داخل الماء.
– الكوب يحتوى على بعض قطرات الماء.
– عدم وجود هواء داخل الكوب.
– الكوب صغير إذا زاد حجمه لا تنطفئ الشمعة.
– استهلاك الغاز الضروري للاشتعال مما أدى إلى انطفاء الشمعة.
o يتم اختيار أفضل الفروض السابقة وترتيبها حسب سهولة التأكد من صحتها.
o التأكد من صحة الفروض:
– الفرض الأول: يتم إشعال الشمعة خارج الكوب والماء فلا تنطفئ مما يدل على خطأ الفرض الأول.
– الفرض الثاني: يتم إزالة الماء من الإناء الزجاجي وإشعال الشمعة داخل
الكوب فتنطفئ الشمعة في غياب الماء مما يدل على خطأ الفرض الثاني.
– الفرض الثالث: يتم استبدال الكوب بكوب آخر جاف وإعادة التجربة فتنطفئ الشمعة مما يدل على خطأ الفرض الثالث.
– الفرض الرابع: يتم غمس الكوب مقلوبا داخل إناء يحتوى على الماء فنلاحظ تصاعد فقاعات هواء مما يدل على خطأ الفرض الرابع.
– الفرض الخامس: يتم استبدال الكوب الصغير بكوب أكبر ونعيد إجراء التجربة
فتنطفئ الشمعة أيضا ولكن بعد فترة زمنية أطول مما يدل على خطأ الفرض
الخامس.
– الفرض السادس: يتم إعادة التجربة ولكن مع ترك مسافة بين ارتفاع سطح الماء
والكوب المستخدم حتى يدخل منه الهواء فنلاحظ عدم انطفاء الشمعة مما يدل
على صحة الفرض السادس.
o الوصول للحل: السبب في انطفاء الشمعة هو استهلاك الغاز الضروري للاشتعال.
o الاستنتاج: الهواء ضروري الاحتراق.
o التعميم: الهواء ضروري أيضا لعملية التنفس التي تعد صورة من صور الاشتعال.


{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن استراتيجية حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول ابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى