درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: مناهج رياضيات الثانوى الفنىأمس في 18:03 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: تنمية مهارات الثانوى الفنىأمس في 17:58 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: حصريا : نواتج التعلم فى اللغة العربية من الصف الاول الى الثالث الاعدادىالإثنين 10 سبتمبر 2018 - 0:59 من طرفsofy2007    اسم الموضوع: سجلات الاخصائى الاجتماعة المرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالجمعة 7 سبتمبر 2018 - 10:24 من طرفأبو إسراء    اسم الموضوع: سلسلة التميز.......مدرسة الاحياء والبعث مراجعة شاملة مجاب عنهاالأحد 26 أغسطس 2018 - 8:46 من طرفahmedmoshawky    اسم الموضوع: دليل وزارة التعليم الجديد لمعلمات رياض الاطفالالسبت 25 أغسطس 2018 - 12:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين كل ماتحتاج ان تعرفه عنهالسبت 21 يوليو 2018 - 19:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسة التميز...النحو..للصف الأول الإعدادي..ترم أول2019الجمعة 20 يوليو 2018 - 17:05 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: تعرف على الجامعات الخاصة المعتمدة والموثوق فيها 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:47 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تعرف على الحدود الدنيا لكليات الجامعات الخاصة 2018الأحد 15 يوليو 2018 - 0:43 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: تعرف على مصروفات الدراسة بـ"الأهرام الكندية" 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:41 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: المصروفات الدراسية لكليات جامعة النهضة 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:39 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: وزير التعليم العالى: 23% من طلاب الثانوية العامة مجموعهم تجاوز 95% الأحد 15 يوليو 2018 - 0:37 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: الان ظهرت نتيجة الدبلومات الفنية 2018 من رابط مباشرالخميس 28 يونيو 2018 - 0:02 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسة التميز ...نصوص..للصف الثالث الإعدادي ترم أول 2018السبت 23 يونيو 2018 - 20:58 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة.. للصف الثالث الإعدادي ترم أول 2018السبت 23 يونيو 2018 - 20:54 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: سلسة التميز.. قراءة.. للصف الثالث الإعدادي ترم أول 2018السبت 23 يونيو 2018 - 20:40 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: وزارة التعليم تعلن شروط التقدم للمدارس المصرية اليابانية ومقر المدارس الخميس 21 يونيو 2018 - 20:24 من طرفAdmin    اسم الموضوع: فتح باب التقدم للمدارس المصرية اليابانية والمصروفات 10 آلاف جنيه الخميس 21 يونيو 2018 - 20:14 من طرفAdmin    اسم الموضوع: ننشر قانون علاوة يوليو والعلاوة الاستثنائية لجميع العاملين فى الدولة الأحد 3 يونيو 2018 - 13:30 من طرفحنان المصرى

شاطر|

بحث عن دور الذكاء الانفعالى فى المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6652
النقاط : 22132
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن دور الذكاء الانفعالى فى المدرسة الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 14:36





الذكاء
العاطفي
:
هو عبارة عن القدرات والمهارات في التعرف على
مشاعرنا الذاتية ومشاعر الآخرين
, لنكون أكثر تحكماً في انفعالاتنا
وتحفيز أنفسنا وإقامة علاقات أفضل مع
الاخرين….

*
معنى ذلك أن الذكاء العاطفي يشمل جانبين :- ا
-
لذكاء الشخصي
-
الذكاء الاجتماعي

*
عناصر الذكاء العاطفي :
الوعي
بالذات

التحكم في
الانفعالات

التحفيز
الذاتي

المهارات
الاجتماعية

التعاطف



إذا وضعنا المدرسة تحت المجهر لنفحص أثر تنمية
الذكاء العاطفي عليها، نرى
الأثر الكبير لتنمية هذا النوع
من الذكاء على مهارات التفاعل الاجتماعي بين
أطراف المدرسة الثلاثة (المدير
والمعلم والطالب)، وخلق ثقافة مدرسية
فعالة، وتنمية التعاطف مع الغير،
وخلق بيئة آمنة تضع كل من الطالب والمعلم
والمدير في جو مريح مهيئ ومحفز
للانتاج والتقدم، كما أن للذكاء العاطفي
دوراً هاماً في الوعي
بالانفعالات والمشاعر والتحكم بها وإدارتها على أتم
وجه، ومنها التحكم بالغضب والقلق
وغير ذلك، وقراءة مشاعر الآخرين والتعاطف
معها.
(
تنمية مهارات الذكاء العاطفي من خلال المنهاج المدرسي




نلاحظ أن
بعض المدارس تخصص المناهج التعليميه او في مجهود الاساتذه فقط على الذكاء العقلي
أو الذكاء المنطقي

ولذلك نجد
أساليب العنف والقسوة والجفاف في المدرسة من جانب وبين إنعدام الحوار والأتصال بين
اللأساتذه والطلاب من جانب آخر

وإذا عملت وزارة التربية والتعليم على تفعيل
برامج الذكاء العاطفي في المدارس
أو أثر تنمية الذكاء العاطفي فإن
بكل تأكيد ستوفر البيئة الآمنة والمستقرة
والمحفزة والمهيئة للتعلم لأن
الطالب الذي يتمتع بذكاء عاطفي يكون أكثر
قدرة على النجاح والمثابرة وتحمل
المسؤولية كذلك المعلم تجدونه يبدع أكثر
بأساليب متنوعه ورائعة في تقديم
الدروس

ونحن نعلم
تماماً بأن المدارس
أحياناً تكون مصدر الخوف
والضغوطات السلبية والروتين الممل , المعلم يتعرض
لظغوطات والطالب كذلك يتعرض
لظغوطات ولكن مع الذكاء العاطفي يستطيع أن
يتغلب على هذه الظغوطات بكل
سهوله ويسر

وأختصر
مشاركتي بأن الذكاء العاطفي هو فن من فنون التعامل بذكاء مع الذات ومع الآخرين ومع
الأحداث التي تواجهنا

هو الذي
يتعلم كيف يتغلب على غضبه دون أن يتأثر في نفسه أو يشعر الآخرين في غضبه

من يتمتع
بالذكاء العاطفي يبث روح التعاون ويشجع على الإبداع

من يتمتع
بالذكاء العاطفي يخلق جو من الحُب والألفه والحماس والحيويه والإهتمام بمشاعر
الآخرين

ومدارسنا بحاجة إلى تناغم بين العاطفة والعقل حتى
يحدث التوازن بين الشعور والفكر
ولكن بمعنى أدق أجد أن العاطفة
أولاً ثم العقل ثم يحدث التوازن بين العاطفه
والعقل
لأننا إذا
أحببنا المدرسة وأحببنا معلمينا فأننا بكل تأكيد سنحب
العلم والتعلم وسنحب الحياه بشكل عام وستؤثر
علينا بشكل إيجابي حتى في
صحتنا
ويبدأ
العقل يستوعب الكم الهائل من المعلومات

وبتالي
النتيجة ستكون عبارة عن حديقة من زهور ملونه بدلاً من أن كانت صحراء قاحلة

والحديث
يطول عن الذكاء العاطفي ويمكنكم القراءة اكثر في هذا المجال

ولكن أحبب
أعبر عن رأي نحو تأثير تنمية الذكاء العاطفي في المدارس والجامعات تحديداً






**
بهذا الصدد من المهم أن يسهم الاخصائي
الاجتماعي في نشر ثقافة الذكاء العاطفي
من خلال حملات توعية مختلفة
وإعداد محاضرات تتناول هذا الموضوع المميز الذي
سيؤثر بطريقة إيجابية على توفير
بيئة سلمية في المدرسة
وسيساعد الطلاب على تحقيق النجاح في جو يسوده الحب والتفاهم
والحماس
..!






في
منتصف التسعينيات ولد في الولايات المتحدة الأمريكية مصطلح جديد اسمه
الذكاء
العاطفي عرفه واضعوه على انه قدرة الإنسان على التعامل الايجابي مع
ذاته
ومع الآخرين حيث يحقق اكبر قدر من السعادة لنفسه ولمن حوله
.
حيث اعتقد كثير من
الناس انه لامكان للعواطف في العمل

وقد بينت
معظم الدراسات التي أجريت في السبعينيات من القرن العشرين إن القادة
والمديرين
يعتقدون أن العمل ( يحتاج إلى عقولنا وليس إلى قلوبنا
)
لكن المشهد
اختلف تماما مع اقتراب الألفية الثانية من نهايتها فالدراسات
والإحصائيات الحديثة التي أجريت
في العشرين سنة الماضية أظهرت بشكل واضح إن
القائد الناجح هو الذي يؤثر في
الآخرين ويحرك في نفوسهم مشاعر الحب
والولاء للمؤسسة التي يعملون
فيها

وان ذالك يحتاج إلى
توافر مهارا ت في القائد تختلف عن مهارات الذكاء العقلي
(IQ )
ألا وهي مهارات
الذكاء العاطفي
( EQ)
إذا كان الذكاء
العاطفي بهذه الأهمية فما هي مكوناته لكي نقترب من هذا المفهوم

مكونات الذكاء
العاطفي

فهم الذات فهم
الآخرين

1-
إدراك المبادئ
والقيم والأهداف 12- إدراك مشاعر الآخرين

2-
إدراك مشاعر
الذات التعامل الإيجابي مع الآخرين

3-
استخدام الحدس
بشكل صحيح 13- التعاطف

التعامل الإيجابي
مع الذات

4-
التفاؤل 14-
التعبير عن المشاعر

5-
المرونة
6-
المبادرة وتحمل
المسؤولية 15- التواصل مع الآخرين

7-
التحكم بالمشاعر
8-
الثقة بالنفس
16- الخلاف البناء

9-
التصميم
10-
الإبداع 17- الثقة
بالآخرين



ولكل مفردة نحتاج
إلى شرح لها لا يتسع المقام لذالك ولكن أردنا أن نبين أهميته في واقع حياتنا

ولقد أجريت أبحاث
خلال ال24 سنة الماضية من قبل 1000 مؤسسة على عشرات
الألوف من الأشخاص و كلها توصلت
إلى نفس النتيجة : إن نجاح الإنسان يتوقف
على مهارات لا علاقة لها
بشهاداته و تحصيله العلمي
.
أن انخفاض الذكاء العاطفي
يجلب للأفراد الشعور السلبي كالخوف، الغضب، والعدوانية. وهذا
بدورة يؤدى إلى استهلاك قوة
هائلة من طاقة الأفراد، انخفاظ الروح المعنوية،
الغياب عن العمل، الشعور
بالشفقة، ويؤدى إلى سد الطريق في وجه العمل
التعاوني البناء. فالعاطفة
تزودنا بلا شك بالطاقة. العاطفة السلبية توجد أو
تخلق طاقة سلبية، والطاقة
الايجابية تخلق قوة ايجابية
.







أهميته :-
بالنسبة للعمل
لطلاب المدارس
للأسرة
بالنسبة للعمل

الذكاء العاطفي في
العمل


اليوم أصبح
الذكاء العاطفي جزء مهم من فلسفة أي مؤسسة في اختيار وتدريب أفرادها
لأن
الذكاء العاطفي يعلم الناس كيف يعملون معاً للوصول إلى هدف مشترك
.
تأثير التحسن في
مهارات الذكاء العاطفي على كفاءة الشركات (مجال عمل الشركة / نسبة ازدياد الإنتاج
/ الانخفاض في نسبة الاستقالة
)


لطلاب المدارس

الذكاء العاطفي في
المدرسة

في تجربة
استمرت لمدة عامين أُدخلت مادة الذكاء العاطفي ضمن البرنامج الدراسي
لمجموعة
من الطلاب ثم تمت متابعة هؤلاء الطلاب لمدة ست سنوات بعد انتهاء
التجربة
فكانت النتيجة كما يلي
:

1-
ازدياد قدرة
الطلاب على التأقلم مع الشدة النفسية
.
2-
انخفاض نسبة
الإدمان والعادات الغذائية السلبية
.
3-
انخفاض نسبة
التصرفات العدوانية
.
4-
انخفاض نسبة
التدخين
.
كما ثبت أيضاً أن
تنمية مهارات الذكاء العاطفي عند المدرسين يساعدهم على التواصل مع الطلاب بشكل
أفضل
.

للأسرة

الذكاء العاطفي في
الأسرة

في دراسة
قام بها عالم النفس الأمريكي غوتمان على تأثير الذكاء العاطفي في
نجاح
العلاقة الزوجية استطاع من خلال مراقبة الطريقة التي يتحدث بها
الزوجان
أثناء الخلاف أن يتنبأ باحتمال الطلاق بينهما خلال ثلاث سنوات
بنسبة
من الدقة وصلت إلى 97
% .
إن استخدام مبادئ
الذكاء العاطفي يساعد الوالدين على إنشاء علاقات قوية مع أبنائهم كما يساهم في
تنمية الذكاء العاطفي عند الأبناء


وباختصار، إن بناء
الذكاء العاطفي لأي شخص له أكبر الأثر عليه طيلة حياته

ليلى المزروعي




نلاحظ أن بعض
المدارس تخصص المناهج التعليميه او في مجهود الاساتذه فقط على الذكاء العقلي أو
الذكاء المنطقي

ولذلك نجد أساليب
العنف والقسوة والجفاف في المدرسة من جانب وبين إنعدام الحوار والأتصال بين
اللأساتذه والطلاب من جانب آخر

وإذا عملت
وزارة التربية والتعليم على تفعيل برامج الذكاء العاطفي في المدارس
أو
أثر تنمية الذكاء العاطفي فإن بكل تأكيد ستوفر البيئة الآمنة والمستقرة
والمحفزة
والمهيئة للتعلم لأن الطالب الذي يتمتع بذكاء عاطفي يكون أكثر
قدرة
على النجاح والمثابرة وتحمل المسؤولية كذلك المعلم تجدونه يبدع أكثر
بأساليب
متنوعه ورائعة في تقديم الدروس

ونحن نعلم تماماً
بأن المدارس
أحياناً تكون مصدر الخوف
والضغوطات السلبية والروتين الممل , المعلم يتعرض
لظغوطات والطالب كذلك يتعرض
لظغوطات ولكن مع الذكاء العاطفي يستطيع أن
يتغلب على هذه الظغوطات بكل
سهوله ويسر

وأختصر مشاركتي بأن
الذكاء العاطفي هو فن من فنون التعامل بذكاء مع الذات ومع الآخرين ومع الأحداث
التي تواجهنا

هو الذي يتعلم كيف
يتغلب على غضبه دون أن يتأثر في نفسه أو يشعر الآخرين في غضبه

من يتمتع بالذكاء
العاطفي يبث روح التعاون ويشجع على الإبداع

من يتمتع بالذكاء
العاطفي يخلق جو من الحُب والألفه والحماس والحيويه والإهتمام بمشاعر الآخرين

ومدارسنا بحاجة
إلى تناغم بين العاطفة والعقل حتى يحدث التوازن بين الشعور والفكر
ولكن
بمعنى أدق أجد أن العاطفة أولاً ثم العقل ثم يحدث التوازن بين العاطفه
والعقل
لأننا إذا أحببنا
المدرسة وأحببنا معلمينا فأننا بكل تأكيد سنحب
العلم والتعلم وسنحب الحياه بشكل
عام وستؤثر علينا بشكل إيجابي حتى في
صحتنا
ويبدأ العقل يستوعب
الكم الهائل من المعلومات

وبتالي النتيجة
ستكون عبارة عن حديقة من زهور ملونه بدلاً من أن كانت صحراء قاحلة

والحديث يطول عن
الذكاء العاطفي ويمكنكم القراءة اكثر في هذا المجال

ولكن أحبب أعبر عن
رأي نحو تأثير تنمية الذكاء العاطفي في المدارس والجامعات تحديداً


{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن دور الذكاء الانفعالى فى المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى