درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: شرح الفصل الاول فى الرياضيات للصف الأول الابتدائي المنهج الجديد 2019السبت 13 أكتوبر 2018 - 21:44 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح روعة جدا الدرس السابع كتابه الاعداد من 0 الى 3 رياضيات الصف الاول الابتدائى المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الباء للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:52 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم بالحركات والسكون - لغة عربية المنهج الجديد للصف الأول الابتدائى الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:45 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019 الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:35 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الألف للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:31 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: عاجل تعديل مواعيد اليوم الدراسى بجميع صفوف المرحلة الابتدائيةالسبت 29 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح درس نصائح أب لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الاول 2019السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الثانى - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى الترم الاول المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:51 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الاول - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:46 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الأول انا مميز كامل للصف الأول الابتدائي لغة عربية الترم الاول المنهج الجديد السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:35 من طرفAdmin    اسم الموضوع: مناهج رياضيات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 18:03 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: تنمية مهارات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 17:58 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: حصريا : نواتج التعلم فى اللغة العربية من الصف الاول الى الثالث الاعدادىالإثنين 10 سبتمبر 2018 - 0:59 من طرفsofy2007    اسم الموضوع: سجلات الاخصائى الاجتماعة المرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالجمعة 7 سبتمبر 2018 - 10:24 من طرفأبو إسراء    اسم الموضوع: سلسلة التميز.......مدرسة الاحياء والبعث مراجعة شاملة مجاب عنهاالأحد 26 أغسطس 2018 - 8:46 من طرفahmedmoshawky    اسم الموضوع: دليل وزارة التعليم الجديد لمعلمات رياض الاطفالالسبت 25 أغسطس 2018 - 12:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين كل ماتحتاج ان تعرفه عنهالسبت 21 يوليو 2018 - 19:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسة التميز...النحو..للصف الأول الإعدادي..ترم أول2019الجمعة 20 يوليو 2018 - 17:05 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: تعرف على الجامعات الخاصة المعتمدة والموثوق فيها 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:47 من طرفحنان المصرى

شاطر|

بحث معلم أول أ ومعلم خبير لترقى المرحلة الثالثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22165
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث معلم أول أ ومعلم خبير لترقى المرحلة الثالثة السبت 31 مارس 2012 - 8:29






الأسئلة الفعالة
مقدمة :

يستخدم المعلم ما لديه من مهارات الاستماع وطرح الأسئلة يوميا في الفصل ،
وذلك لتيسير التعليم والتعلم ، ولتشجيع مشاركة التلاميذ فى العملية
التعليمية ، ولاستثارة مهارات التفكير لديهم ، فالأسئلة الفعالة تساعد
التلاميذ على التعلم .
وتشير الأبحاث التربوية فى العديد من دول العالم أن عدد الأسئلة التي
يوجهها المعلمين لتلاميذ يتراوح بين 30 إلى 120 سؤالا فى الساعة ، غير أن
معظم هذه الإساءة تتعلق بمستويات التفكير الدنيا ، أي التذكر والفهم
والتطبيق ، كما تشير تلك الأبحاث أيضا أن الوقت الذي يعطيه المعلم للتلاميذ
بعد طرح السؤال أقل من ثانيتين ، وإذا ما أعطى المعلم لتلاميذه وقتا كافيا
ومناسبا بعد طرح السؤال فإن إجابات التلاميذ سوف تتميز بالعمق والتفكير.
نواتج التعلم :
يتوقع بعد دراسة الموضوع أن يصبح المعلم قادرا على أن :
• يعرف الأغراض المختلفة لطرح الأسئلة.
• يعرف الأنواع المختلفة للأسئلة.
• يطرح أسئلة في المستويات المختلفة للتفكير.
• يدرك العلاقة بين مهارات التفكير العليا والتعلم النشط.
• يفهم العلاقة بين الأسئلة الفعالة وحيز النمو الممكن.
• يستخدم إستراتيجيات طرح الأسئلة الفعالة.
أغراض الأسئلة الفعالة :
• تقديم موضوع جديد.
• مراجعة وتلخيص الدروس السابقة.
• تشخيص نقاط القوة والضعف في أداء التلاميذ.
• التأكد من استعداد وفهم التلاميذ.
• تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ.
• تقديم التغذية الراجعة الفعالة للتلاميذ.
• تقييم مدى تحقق الأهداف التعليمية.
• تحديد مشكلات وصعوبات التعلم.
• إدارة الصف الفعالة.
• تقديم موضوع جديد.
• مراجعة وتلخيص الدروس السابقة.
• تشخيص نقاط القوة والضعف في أداء التلاميذ.
• التأكد من استعداد وفهم التلاميذ.
• تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ.
فوائد الأسئلة الفعالة :
الأسئلة الفعالة تؤدى إلى:
• تنمية اهتمام ودافعية التلاميذ وجعلهم يشتركون في تعلم الدروس بنشاط.
• تنمية مهارات التفكير الناقد والاستقصاء.
• تحفيز التلاميذ على مواصلة التعلم والمعرف بالاعتماد على الذات.
• تشجيع ودعم المناقشات داخل الفصل.
• توجيه التفكير.
• تنمية التأمل لدى التلاميذ.
• مساعدة التلاميذ على بناء معان.
أهمية الأسئلة فى الصف
تعد مهارة إعداد الأسئلة الصفية ، وحسن توظيفها ، والتعامل مع إجابات
التلاميذ من الركائز الأساسية فى نجاح عمل المعلم ، وأحد أنواع المعززات
المثيرات فى الحصة الدراسية . ومن المآخذ على أغلبية المعلمين ، طرحهم
أعدادا كبيرة من الأسئلة ، تعتمد معظمها على ذاكرة التلاميذ ، وحفظهم
للمادة العلمية ، ولا تتطلب إلا فهما سطحيا للمادة الدراسية .
وطرح الأسئلة مهارة ، جدير بكل معلم أن يلم بها ، وينميها بالممارسة
والتدريب عليها . وهى ذات أهمية كبيرة فى تنمية التفكير لدى التلاميذ ،
ولاسيما التفكير الابتكار والنقدي منه ، كما أنها تعد بحق وسيلة فعالة
لتنمية الاتجاهات المرغوبة ، وتكوين الميول الايجابية .
أنواع الأسئلة :
1- الأسئلة المباشرة
• مغلقة النهاية.
• تركز على إيجاد الإجابة الصحيحة
• تعتمد على نموذج خارجي للإجابة. (المعلم/ الكتاب).
• تعتمد على الحقائق.
• لا تتطلب أصالة الأفكار.
• تنمي مهارات التفكير الدنيا
2- الأسئلة التأملية
• مفتوحة النهاية.
• تنمى إجابات التلميذ.
• تعتمد على أفكار التلميذ وبحثه عن المعلومات.
• تنمي التخيل وحب الاستطلاع.
• تشجع أصالة الأفكار.
• تنمي مهارات التفكير العليا.
تصنيف مستويات الأسئلة :
تتنوع الأسئلة إعلى أنماط ، وكل نمط فيها له دوره ووظيفته التربوية الخاصة ،
وأهم تصنيف للأسئلة هو تصنيف ( بلوم ) ويتضمن مستويات ستة ، وكل مستوى
يتطلب نوعا خاصا من التفكير ، ويوضح الجدول التالي تعريف تلك المستويات
وأمثلة للأفعال المستخدمة ، وكذلك نماذج للأسئلة بكل مستوى .
العلاقة بين أسئلة التفكير العليا والتعلم النشط :
1- استثارة مهارات المشاركة والتفكير لدى التلاميذ.
2- التعلم النشط يتطلب طرح عدد أكبر من الأسئلة في مستويات التفكير العليا.
3- التعلم النشط يتطلب طرح أسئلة تغمس التلاميذ فى عملية التعلم والتفكير
باستخدام الأسئلة مفتوحة النهاية التى تتطلب من التلاميذ استخدام أكثر من
حل وتسمح للمعلم بالتعرف على نمط تفكير تلاميذه.
4-فصول التعلم النشط تركز على الإشراك الدائم للمتعلم في عملية التعلم
واستخدام الطرق المختلفة لتقييم عمليات التفكير لديه، وهذا يتأتى من
استخدام الأسئلة مفتوحة النهاية.
5- أسئلة التفكير العليا مفتوحة النهاية تنمى مهارات التفكير الناقد.
• تصحح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ.
• تقدم تغذية راجعة للتلاميذ عن أدائهم.
• تدعم المناقشات الحيوية داخل الفصل.
الافتراضات الأساسية للنظرية :
• يقوم الأطفال بأداء مهمات صعبة بمساعدة أشخاص آخرين أكثر منهم خبرة.
• التعلم يحدث في ثنائيات أو مجموعات وليس فرديا.
• العمليات العقلية المعقدة تبدأ كعمليات اجتماعية ثم يعتاد عليها التلميذ تدريجيا وتصبح جزءا من تفكيره ويستخدمها بمفرده.
• التفكير واللغة يعتمدان على بعضهما البعض بالتدريج.
التطبيق في فصل التعلم النشط :
• التركيز على العمل في مجموعات صغيرة وخصوصا في المهام الصعبة التى تحتاج إلى مهارات تفكير عليا.
• تقديم الدعم والمساعدة من المعلم والأقران.
• تشجيع المتعلمين على طرح أسئلة.
• الاستفادة من أخطاء المتعلمين.
إستراتيجيات طرح الأسئلة :
• يجب توجيه السؤال لكل الفصل أولا ثم اختيار تلميذ أو تلميذة للإجابة.
• تشير الأبحاث إلى أنه كلما زاد وقت الانتظار بين السؤال والإجابة كلما كانت إجابات الطلاب أعمق.
• يجب توزيع الأسئلة بطريقة عادلة على كل التلاميذ في الفصل خاصة بين الأولاد والبنات.
• يجب تقديم تغذية راجعة وتشجيع للتلاميذ وخاصة البنات بعد الإجابة على كل الأسئلة وليس بعضها فقط.
• يجب تشجيع التلاميذ على طرح الأسئلة على بعضهم البعض وعلى المعلم نفسه.
• يجب طرح عدد أكبر من الأسئلة في المستويات العليا.
• يجب طرح أسئلة المستويات الدنيا أولا ثم أسئلة المستويات العليا.
• ثبت فعالية استخدام التلميحات أو المعينات التى تساعد التلميذ على الإجابة.
• من المفيد إذا لم يجب التلميذ على السؤال أو لم يكمل الإجابة يتم توجيه السؤال إلى تلميذ ثان أو ثالث.
• يجب طرح سؤال واحد كل مرة لكي لا يتم تشتيت انتباه التلاميذ.
أهمية الوقت الذي يعطيه المعلم للتلاميذ بعد طرح السؤال :
• يوفر للطالب البطئ وقتاً أطول للتفكير في الإجابة.
• يوفر فرصة للبنات للمشاركة والتغلب على الخجل نتيجة التنشئة الاجتماعية.
• تتميز إجابات التلاميذ بالعمق والتفكير.
• تتيح للتلاميذ فرصة لتوجيه الأسئلة لبعضهم البعض أو للمعلم.
• إعطاء المعلم لتلاميذه الوقت الكافي والمناسب قبل الإجابة عن السؤال يتطلب قدراً من الصبر بالإضافة إلى التدريب المكثف.
• يوفر للطالب البطئ وقتاً أطول للتفكير في الإجابة.
• يوفر فرصة للبنات للمشاركة والتغلب على الخجل نتيجة التنشئة الاجتماعية.
• تتميز إجابات التلاميذ بالعمق والتفكير.
• تتيح للتلاميذ فرصة لتوجيه الأسئلة لبعضهم البعض أو للمعلم.
• إن إعطاء المعلم لتلاميذه الوقت الكافي والمناسب قبل الإجابة عن السؤال يتطلب قدراً من الصبر بالإضافة إلى التدريب المكثف.
لتحميل بحث معلم أول أ ومعلم خبير منسق وجاهز على الطباعة
حمل من هنا

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث معلم أول أ ومعلم خبير لترقى المرحلة الثالثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى