درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: درس خصوصى ينشر ملخص دراسات س و ج للصف الخامس الابتدائى الترم الاول 2019 روعة جداالسبت 20 أكتوبر 2018 - 19:33 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: درس خصوصى ينشر 20 سؤال للقراءة المتحررة للصف الثالث الابتدائى الترم الاول 2019السبت 20 أكتوبر 2018 - 19:14 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الفصل الاول فى الرياضيات للصف الأول الابتدائي المنهج الجديد 2019السبت 13 أكتوبر 2018 - 21:44 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح روعة جدا الدرس السابع كتابه الاعداد من 0 الى 3 رياضيات الصف الاول الابتدائى المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الباء للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:52 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم بالحركات والسكون - لغة عربية المنهج الجديد للصف الأول الابتدائى الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:45 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019 الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:35 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الألف للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:31 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: عاجل تعديل مواعيد اليوم الدراسى بجميع صفوف المرحلة الابتدائيةالسبت 29 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح درس نصائح أب لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الاول 2019السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الثانى - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى الترم الاول المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:51 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الاول - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:46 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الأول انا مميز كامل للصف الأول الابتدائي لغة عربية الترم الاول المنهج الجديد السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:35 من طرفAdmin    اسم الموضوع: مناهج رياضيات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 18:03 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: تنمية مهارات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 17:58 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: حصريا : نواتج التعلم فى اللغة العربية من الصف الاول الى الثالث الاعدادىالإثنين 10 سبتمبر 2018 - 0:59 من طرفsofy2007    اسم الموضوع: سجلات الاخصائى الاجتماعة المرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالجمعة 7 سبتمبر 2018 - 10:24 من طرفأبو إسراء    اسم الموضوع: سلسلة التميز.......مدرسة الاحياء والبعث مراجعة شاملة مجاب عنهاالأحد 26 أغسطس 2018 - 8:46 من طرفahmedmoshawky    اسم الموضوع: دليل وزارة التعليم الجديد لمعلمات رياض الاطفالالسبت 25 أغسطس 2018 - 12:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين كل ماتحتاج ان تعرفه عنهالسبت 21 يوليو 2018 - 19:35 من طرفحنان المصرى

شاطر|

بحث عن إستراتيجية المناقشة الفعالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22171
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: بحث عن إستراتيجية المناقشة الفعالة الجمعة 30 مارس 2012 - 14:41







إستراتيجية المناقشة الفعالة
تعريف الاستراتيجية
يمكن
تعريف المناقشة على أنها حوار منظم يعتمد على تبادل الآراء والأفكار
وتفاعل الخبرات داخل قاعة الدرس، فهى تهدف إلى تنمية مهارات التفكير لدى
المتعلمين من خلال الأدلة التى يقدمها المتعلم لدعم لاستجابات فى
أثناءالمناقشة .
مميزات المناقشة :
هناك عدة مميزات لاستخدام المناقشة نذكر منها ما يلى:
 تدعم وتعمق استيعاب المتعلمين للمادة العلمية.
 تعتمد أسلوب الفهم وليس الحفظ والاستظهار.
 تقيس مستويات عقلية أعلى مستوى التذكر.
 تزيد من فاعلية واشتراك المتعلمين فى الموقف التعليمى ، ومن ثم زيادة ثقتهم بأنفسهم.
 تزود المتعلمين بتغذية راجعة فورية عن أدائهم .
 تتيح للمتعلمين ممارسة مهارات التفكير والاستماع والاتصال الشفهى.
 تنمى روح التعاون والتنافس بين المتعلمين، وبالتالى تمنع الرتابة والملل.
 تتيح الفرصة لاستثارة الأفكار الجديدة والابتكارية.
 تساعد المعلم فى مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، لاعتمادھا الجوانب النفس حركیة والمعرفیة
 والوجدانیة .
 تكسب المتعلم العديد من المهارات مثل : بناء الأفكار. -الشرح والتلخيص.- آداب الحوار. - احترام رأى الاخرين.
 تخلق نوعا من التفاعل القوى بين المعلم والمتعلم .
 تتيح للمتعلمين فرصة التعبير عن أرائهم ووجهات نظرهم وتبادل الأفكار بالشرح والتعليق.
 تفتح قنوات جديدة للإتصال داخل قاعة الدرس.
عيوب استراتيجية المناقشة :
 لا تتعمق في المادة العلمية .
 تحتاج إلى معلمين ذوي مهارات عالية في ضبط الفصل لتجنب وقوع بعض المشكلات الانضباطية .
 تتطلب معلمين ذوي خبرة في صياغة السؤال الواحد بأكثر من طريقة لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .
 الاهتمام بالطريقة على حساب الأهداف.
 قد تسبب الفوضى وضياع الوقت بسبب كثرة المتكلمين.
 عدم الاستعداد الجيد للمناقشة أوالقصور في تخطيط المعلم للمناقشة يؤدى إلى الابتعاد عن الموضوع الأصلي.
 عدم الاهتمام اللازم من المعلم أو التلاميذ يؤدى إلى ضياع الفوائد المستوفاة من المناقشة.
 تستبعد الخبرات المباشرة في التعلم لأنها تتناول موضوعات لفظية تتم دون استخدام مواد محسوسة أو وسائل تعليمي.
 لا تعطي للمدرس الفرصة لإجراء بعض التطبيقات العملية لضيق الوقت وانشغال المدرس بالرد على الإجابة على أسئلة الطلاب .
 قد تؤدى إلى مناقشات فرعية تخرج المعلم والطلاب عن موضوع الدرس.
مقترحات لتحسين طريقة المناقشة :
 تحديد وقت معين لأسئلة الطلاب، وتقديم اجابات مختصرة نموذجية .
 يدرك المعلم كيف ومتى يسأل الطلاب .
 ضبط المعلم لسلوكيات الطلاب .
 طرح أسئلة متنوعة تناسب مستوياتهم التعليمية .
 أن تكون الموضوعات مناسبة لمستوى قدرات الطلاب .
 أن يصاحبها وسائل لإيضاح وتجارب حتى لا تعتمد على الناحية اللفظية فقط.
خطوات تنفيذ المناقشة
 یحدد المعلم أھداف المناقشة
 یقسم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر
 صیاغة أسئلة تناسب عناصر المناقشة
 یطرح المعلم الأسئلة على المتعلمین
 یلخص المتعلمون ما تم التوصل إلیھ مع
 ربط المفاھیم والأفكار
 یستخلص المتعلمون الاستنتاجات والتوصیات فى ضوء عناصر المناقشة
 (یمكن للمعلم الرجوع إلى الكتاب المقرر ودلیل المعلم)
 (إمداد المتعلمین بقواعد المناقشة)
 یناقش المتعلمون كل عنصر على حدة فى ضوء الأسئلة المطروحة ( توفیر مصادر التعلم المناسبة)
أنواع المناقشة :
أولاً : تبعا لطبيعة الموضوع :
١- المناقشة المقيدة : تدور حول الموضوعات المقررة على المتعلمين فى المنهج الدراسى .
٢- المناقشة المفتوحة (الحرة) : تدور حول موضوعات ومشكلات وقضايا عامة .
ثانياً : تبعا لطريقة إدارة المناقشة فى الفصل
١-
المناقشة الاستقصائية :يطرح فيها المعلم سؤالا فيجيب أحد المتعلمين، ثم
يعلق المعلم على الإجابة؛ ثم يطرح سؤالا آخر؛ ويقوم متعلم آخر بالإجابة .
٢-
المناقشة على نمط لعبه كرة السلة: فى هذا النوع من المناقشة يطرح المعلم
سؤالا، ويترك للمتعلمين الحرية فى المناقشة والتفاعل اللفظى مع بعضهم البعض
لاقتراح الحلول الممكنة، فهم يضعون البدائل ويتوصلون الى الاستنتاجات
ويتدخل المعلم من حين لآخر للتصحيح عند الضرورة لذلك .
٣-
المناقشة الجماعية : حيث تستخدم فى حالة ما إذا كانت كثافة قاعة الدرس ٣٠
متعلما فاًكثر، أو فى حالة جمع الآراء حول قضية عامة تهم المتعلمين .
٤-
المجموعات الصغيرة (مجموعة التشاور): حيث تسخدم فى حالة ما إذا كانت كثافة
قاعة الدرس أقل من ٧ أفراد على شكل على شكل دائرى أو حرف - ٣٠ متعلما ؛
حيث تجلس كل مجموعة ٥ أو تستخدم فى حالة الموضوعات ذات العناصر المتعددة ؛
حيث تناقش كل مجموعة عنصرا من عناصر الموضوع وتقدم كل مجموعة تقريرا عما
توصلتإليه فى نهاية المناقشة.
٥-
الندوة : حيث تستخدم فى حالة ما إذا كانت كثافة قاعة الدرس كبيرة جد ا، أو
تستخدم فى حالة الموضوعات التى يمكن خلالها اس تضافة بعض الشخصيات البارزة
حيث يناقش المتعلمون اعضاء الندوة فى العتاصر المطروحة، وينظم المعلم دفة
الحوار بين أعضاء الندوة والمتعلمين.
اعتبارات مهمة فى استخدام المناقشة الفاعلة
 توخى البساطة فى الحوار بعيدا عن التعقيد والإجراءات الصعبة ، وذلك لتشجيع التلاميذ على تطبيقه بحماسة.
 تقصير مدة الحوار مع التلاميذ ، بحيث لا تزيد عن ٥ ق ، ومع عدد من التلاميذ بحيث لا تتعدى مدة المناقشة ٢٠ ق لهم جميعا .
 اختيار التوقيت المناسب لتطبيق المناقشة كأن يلاحظ المعلم شعور التلاميذ بالملل.
 عدم استهزاء المعلم أو استخفافه بطريقة التلاميذ فى الحوار إذا كانت غير دقيقة.
 ضرورة إجراء الحوار مع أكبر عدد من التلاميذ من خلال الحوار النشط، بحيث لا يقتصر الحوار على طالب واحد أو عدد قليل من التلاميذ.
 استخدام أسلوب الدعابة أو المرح الهادف خلال عملية الحوار لإثارة جو من الحب والتالف مع التلاميذ وليس الخوف والرهبة .
 استخدام الوسائل التعليمية المتنوعة التى تشجع التلاميذ على تحليل الموضوع ، وطرح الأسئلة الأكثر عمقا حول الموضوع .
 ضرورة ضبط النظام داخل حجرة الدراسية خلال عملية الحوار.

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

بحث عن إستراتيجية المناقشة الفعالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: معلمى مصر :: قضايا وهموم المعلم :: خدمات عامة للمعلمين-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى