درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: شرح الفصل الاول فى الرياضيات للصف الأول الابتدائي المنهج الجديد 2019السبت 13 أكتوبر 2018 - 21:44 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح روعة جدا الدرس السابع كتابه الاعداد من 0 الى 3 رياضيات الصف الاول الابتدائى المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الباء للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:52 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم بالحركات والسكون - لغة عربية المنهج الجديد للصف الأول الابتدائى الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:45 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019 الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:35 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الألف للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:31 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: عاجل تعديل مواعيد اليوم الدراسى بجميع صفوف المرحلة الابتدائيةالسبت 29 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح درس نصائح أب لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الاول 2019السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الثانى - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى الترم الاول المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:51 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الاول - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:46 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الأول انا مميز كامل للصف الأول الابتدائي لغة عربية الترم الاول المنهج الجديد السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:35 من طرفAdmin    اسم الموضوع: مناهج رياضيات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 18:03 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: تنمية مهارات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 17:58 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: حصريا : نواتج التعلم فى اللغة العربية من الصف الاول الى الثالث الاعدادىالإثنين 10 سبتمبر 2018 - 0:59 من طرفsofy2007    اسم الموضوع: سجلات الاخصائى الاجتماعة المرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالجمعة 7 سبتمبر 2018 - 10:24 من طرفأبو إسراء    اسم الموضوع: سلسلة التميز.......مدرسة الاحياء والبعث مراجعة شاملة مجاب عنهاالأحد 26 أغسطس 2018 - 8:46 من طرفahmedmoshawky    اسم الموضوع: دليل وزارة التعليم الجديد لمعلمات رياض الاطفالالسبت 25 أغسطس 2018 - 12:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين كل ماتحتاج ان تعرفه عنهالسبت 21 يوليو 2018 - 19:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسة التميز...النحو..للصف الأول الإعدادي..ترم أول2019الجمعة 20 يوليو 2018 - 17:05 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: تعرف على الجامعات الخاصة المعتمدة والموثوق فيها 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:47 من طرفحنان المصرى

شاطر|

شرح درس الحياة الاجتماعية فى الاسلام للثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22163
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: شرح درس الحياة الاجتماعية فى الاسلام للثانوية العامة السبت 24 مارس 2012 - 11:27





أولا: طبقات المجتمع وتطورها :

عناصر السكان في المجتمع الإسلامي

[1] العنصر العربي :

أ- في بداية الدولة الإسلامية وفي عهد الخلفاء الراشدين :

- هو العنصر الذي كون الدولة العربية الإسلامية وحكمها

- هو العنصر الذي حقق النصر على الفرس والروم

ولهذا تميز العرب بالثقة في أنفسهم وافتخروا بأصلهم العربي

ب- في العصر الأموي :

- تعصب الأمويون للعرب وهذا أدى إلى قيام الصراع بين العرب والموالي

- شهد العصر الأموي صراعا بين العرب القيسية واليمنية وهذا أدى إلى تدهور الدولة الأموية وسقوطها

ج- في العصر العباسي :

- بم تفسر: تضاؤل وزن العرب السياسي في العصر العباسي؟

بسبب اعتماد العباسيين على عناصر غير عربية في حكم الدولة مثل الفرس في العصر العباسي الأول والأتراك في العصر العباسي الثاني

- وفي هذا العصر اتصل العرب بغيرهم من الشعوب نتيجة هجرتهم
إلى بلاد غير بلادهم أو مرابطة جيوشهم في الثغور أو بانتقال الموالي إلى
البلاد العربية

[2] الموالي :

- أطلق العرب كلمة الموالي على الشعوب التي خضعت لهم ولم يكونوا من العرب وهي كلمة تحمل في معناها التبعية

- شملت هذه التسمية الفرس والروم والبربر والأرمن والترك

- ثورات الموالي : بم تفسر: قيام الموالي بالثورة ضد الدولة الأموية ؟

ج: أ- لمطالبتهم بالمساواة مع العرب حيث أنهم اعتنقوا الإسلام وشاركوا في الحياة السياسية وقاموا

بتأدية واجباتهم الدينية

ب- رفض العرب لمطالب الموالي

- أشهر ثورات الموالي : ثورات الخوارج والعلويين

الترتيب الطبقي في المجتمع الإسلامي

1- طبقة الحكام ( الطبقة الخاصة ) :

- تتكون من الخلفاء والأمراء والوزراء وأفراد البيت الحاكم وكبار القادة وكبار رجال الدولة

- احتلت قمة الهرم الاجتماعي

- تمتعت هذه الطبقة بكافة المميزات وعاشت حياة مترفة

خلي بالك :

- كان للفرس السيادة داخل هذه الطبقة في العصر العباسي الأول

- كان للأتراك السيادة داخل هذه الطبقة في العصر العباسي الثاني

2- طبقة العلماء والتجار ( طبقة الخاصة ) :

- اطلق عليهم طبقة الخاصة لارتباطهم بطبقة الحكام


طبقة العلماء

طبقة التجار

- عاش العلماء في رغد من العيش وكان لهم زيهم الخاص بهم

- كان الحكام يغدقون على من يتصل بهم من العلماء والأدباء والشعراء والفقهاء كثيرا من الأموال

- كانوا يمثلون ارستقراطية المال في الدولة.

- كانوا يتاجرون في السلع المرتفعة القيمة.

- كان الخلفاء شركاء للتجارفي التجارة والأرباح

س: بم تفسر: كان للعلماء تأثيرهم القوي في المجتمع؟

1- كانوا يقومون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2- وقفوا في وجه الحكام المنحرفين

3- حاربوا التحلل والزندقة

[3] طبقة الحرفيين والصناع :

- شكل الحرفيون والصناع الطبقة الوسطى التي سكنت المدن

- كانوا من أنشط طبقات المجتمع الإسلامي

- كان لكل حرفة طائفة خاصة بهم وعريف مسئول عنهم أمام الدولة

- كان لكل طائفة حي يسكنون فيه ويعرف باسمهم

- مالت هذه الطبقة إلى طبقة العامة في ثوراتها ضد الحكومة

[4] طبقة عامة الشعب :

- يمثلون غالبية الشعب ويحتلون قاعدة الهرم الاجتماعي

- تكونت من الفلاحين والعمال وصغار الحرفيين وصغار التجار

- كانت تقوم بالثورات ضد الخلافة وأشهرها ثورتي الزنج والقرامطة

- كانت الحكومة تتقرب إليهم في أوقات ضعفها اتقاء لشرهم

[5] الرقيق :

- هي كلمة تطلق على كل من فقد حريته من الناس وأصبح ملكا لغيره

- أقسامهم :

1- المسترق الأبيض (مملوكا). 2- المسترق الأسود (عبدًا).

3- المسترقات البيض (جواري). 4- المسترقات السود (إماء).

- انتهى نظام الرقيق الآن وأصبح كل من يؤسر في الحرب يخضع لمعاهدات دولية.

ثانيًا: أهل الذمة في الإسلام

- الذمة في اللغة : هي العهد والأمان والضمان.

- أهل الذمة: تسمية أطلقت على المستوطنين في
بلاد الإسلام من أهل الكتاب وقد تسموا بهذا الاسم لأنهم ارتضوا أن يدفعوا
الجزية للمسلمين وأن يصبحوا أمانة في ذمة المسلمين

* أهل الكتاب: هم أصحاب الكتب المقدسة من اليهود والنصارى ثم :

- ألحق بهم المجوس في عهد عمر بن الخطاب

- ألحق بم البربر في عهد عثمان بن عفان

- ألحق بهم الصابئة في عهد المأمون

وضع أهل الذمة في المجتمع الإسلامي

رغم سماحة الإسلام تجاه أهل الذمة إلا أن وضع أهل الذمة في المجتمع الإسلامي لم يمض على وتيرة واحدة. أيد صحة العبارة

كان وضع أهل الذمة يتأثر في بعض الأحيان بالأحداث الخارجية
التي تقع على الدولة الإسلامية من قبل الروم أو الصليبيين فظهرت بسبب ذلك
بعض التشددات من قبل الحكام المسلمين، كما فرضت بعض القيود على الذميين
بسبب روح التعصب الديني التي سادت العصور الوسطى في البلاد الإسلامية وقد
كانت هذه الاستثناءات تلغي وتعم المساواة مثلما حدث أيام الرشيد والمتوكل
والحاكم بأمر الله الفاطمي

أما عن مظاهر التسامح فقد استمرت الكنائس تبني رغم المعاهدات
التي نصت على عدم بناء كنائس جديدة، كما استمر أهل الذمة يمارسون شعائرهم
الدينية دون خوف أو اعتراض من أحد كما كان الحكام يشاركون أهل الذمة
احتفالاتهم

الأعمال التي مارسها أهل الذمة

1- الطبقة العليا : عملوا بالتجارة – الجهبذة – الصيرفة – الكتابة في الدواوين

2- الطبقة الوسطى : عملوا بالزراعة – صناعة المنسوجات – الدباغة

3- الطبقة الفقيرة : عملوا بنظافة الشوارع – اسكافيين – حدادين

******************

أسئلة على الفصل الثالث

س1: بم تفسر:

1- تضاؤل وزن العرب السياسي في العصر العباسي ؟

2- ارتفاع شأن العلماء في العصر الإسلامي ؟

3- تملق الدولة للعامة في بعض الفترات ؟

4- ثورات الموالي ضد الدولة الإسلامية ؟

س2: ماذا كان يحدث إذا:

1- لم يشهد العصر الأموي صراعات داخلية ؟

2- لم يتم التفرقة بين العرب والموالي ؟

س3: ما النتائج المترتبة على:

1- تعصب الأمويين للعنصر العربي ؟

2- ظهور الجماعات ذات الطابع الثوري داخل طبقة العامة ؟

س4: ضع علامة ( Ö) أو علامة (×) أمام العبارات الآتية :

1- ازداد اتصال العرب بالشعوب الأخرى في العصر العباسي. ( )

2- حرص الإسلام على اظهار أهل الذمة لشعائرهم الدينية. ( )

3- رحب الفرس بسياسة الأمويين. ( )

4- أطلقت كلمة الموالي على الشعوب التي خضعت للحكم العربي وظلت على دينها. ( )

س5: أيد بالأدلة التاريخية صحة العبارات الآتية :

1- عاش العلماء في رغد من العيش في الدولة الإسلامية.

2- كانت طبقة الحرفيين والصناع هي الطبقة النشطة في المجتمع الإسلامي.

س6: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

1- عرف الفرس بعد دخولهم الإسلام بلقب …………. .

( أهل الذمة – الرقيق – الموالي – العرب )

2- تم إلحاق البربر بأهل الذمة في عهد الخليفة …………. .

( عثمان بن عفان – أبو بكر الصديق – عمر بن الخطاب – علي بن أبي طالب )

3- تم إلحاق الصابئة بأهل الذمة في عهد الخليفة …………. .

( المأمون – معاوية بن أبي سفيان – عمر بن الخطاب – هارون الرشيد )

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

شرح درس الحياة الاجتماعية فى الاسلام للثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: المرحلة الثانوية :: المواد المشتركة للصف الثالث الثانوى :: التاريخ-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى