درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: درس خصوصى ينشر ملخص دراسات س و ج للصف الخامس الابتدائى الترم الاول 2019 روعة جداالسبت 20 أكتوبر 2018 - 19:33 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: درس خصوصى ينشر 20 سؤال للقراءة المتحررة للصف الثالث الابتدائى الترم الاول 2019السبت 20 أكتوبر 2018 - 19:14 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الفصل الاول فى الرياضيات للصف الأول الابتدائي المنهج الجديد 2019السبت 13 أكتوبر 2018 - 21:44 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح روعة جدا الدرس السابع كتابه الاعداد من 0 الى 3 رياضيات الصف الاول الابتدائى المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الباء للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:52 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم بالحركات والسكون - لغة عربية المنهج الجديد للصف الأول الابتدائى الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:45 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019 الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:35 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الألف للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:31 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: عاجل تعديل مواعيد اليوم الدراسى بجميع صفوف المرحلة الابتدائيةالسبت 29 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح درس نصائح أب لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الاول 2019السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الثانى - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى الترم الاول المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:51 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الاول - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:46 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الأول انا مميز كامل للصف الأول الابتدائي لغة عربية الترم الاول المنهج الجديد السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:35 من طرفAdmin    اسم الموضوع: مناهج رياضيات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 18:03 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: تنمية مهارات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 17:58 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: حصريا : نواتج التعلم فى اللغة العربية من الصف الاول الى الثالث الاعدادىالإثنين 10 سبتمبر 2018 - 0:59 من طرفsofy2007    اسم الموضوع: سجلات الاخصائى الاجتماعة المرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالجمعة 7 سبتمبر 2018 - 10:24 من طرفأبو إسراء    اسم الموضوع: سلسلة التميز.......مدرسة الاحياء والبعث مراجعة شاملة مجاب عنهاالأحد 26 أغسطس 2018 - 8:46 من طرفahmedmoshawky    اسم الموضوع: دليل وزارة التعليم الجديد لمعلمات رياض الاطفالالسبت 25 أغسطس 2018 - 12:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين كل ماتحتاج ان تعرفه عنهالسبت 21 يوليو 2018 - 19:35 من طرفحنان المصرى

شاطر|

حصريا موضوع شامل حول صعوبات الفهم والتعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..reham..}
فضى
فضى

الاشراف : المشرف العام على درس خصوصى
انثى
المهنة :
البرج : السرطان
الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 383
النقاط : 3700
تاريخ التسجيل : 19/08/2011
العمر : 31

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: حصريا موضوع شامل حول صعوبات الفهم والتعلم الثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 4:56





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تخيل أن لديك أفكارا واحتياجات ترغب في التحدث عنها.. ولكنك لا تستطيع التعبير عن
ذلك . وربما تشعر أنك تشاهد وتلاحظ بعض المناظر والأصوات
ولكنك لا تستطيع تركيز انتباهك عليها ،أو أنك تحاول القراءة والتفاهم ولكنك لا
تستطيع الإحساس والشعور بالحروف الهجائية أو الأرقام.

ربما لا
تحتاج كل هذا التخيل .. لأنك أبا أو معلما لطفل يعاني من صعوبات تعليمية
.. أو أن
لديك فردا من أفراد أسرتك شُخصت حالته بأنه يعاني من صعوبات التعلم
. أو أنك كطفل
قد أُخبرت أنك تعاني من "صعوبات القراءة " تسمى " عسر القراءة " Dyslexia
أو بعض إعاقات التعلم الأخرى .





(وخلقنا بعضكم فوق بعض درجات )

هذه
الآية الكريمة التي تسجل خاصية تميز المجتمعات البشرية وهي تأكيد لوجود
الفردية بين البشر وإدراكها وسجلها الباحثون في العلوم الإنسانية من قديم
الزمن
و الآية الكريمة عندما تتحدث عن البشر قد خلقوا فوق بعض درجات
بمعنى أن تلك الفروق تنصب على خصائص وسمات مختلفة فهي لا تقتصر على فروق
القدرات المادية بل تتعداها إلى القدرات العقلية والاجتماعية والذاتية
والتربوية والجسمية إلى غير ذلك من السمات والأوضاع والخصائص التي تميز
البشر .
تلك حقيقة أثبتها العلماء بالدراسات الميدانية بل أثبتوا أكثر
من هذا إعجاز الخالق سبحانه وتعالى حينما تبينوا أن توزيع القدرات والخصائص
العقلية والجسمية لا يتم اعتباطا بل تحكمه قوانين فأن هناك فئة من البشر
تكون لديهم قدرات فائقة على التعلم بسهولة ويسر وهناك منهم من توجد لديه
صعوبة في التعلم وتعرف بصعوبة التعلم. ويعتبر موضوع صعوبات التعلم من
الموضوعات الجديدة نسبيا في ميدان التربية الخاصة ففي العقد الأخير من هذا
القرن بدأ الاهتمام بشكل واضح بنسبة 3% على الأقل من طلبة المدارس
الابتدائية التي تعاني من هذه الظاهرة أما فيما مضى فقد كان الاهتمام منصبا
على أشكال الإعاقات الأخرى من عقلية وحسية وحركية وبسبب ظهور مجموعة من
الأطفال السوية في نموها العقلي والحسي والحركي التي تعاني من مشكلات
تعليمية بدأ المختصون في التركيز على مظاهر صعوبات التعلم بخاصة في ميادين
القراءة والكتابة والحساب.




وقد أستخدم كيرك 1971 مصطلح صعوبات التعلم لوصف مجموعة من الأطفال
ليس لهم مكان في التصنيف المعتاد لفئات الإعاقة يظهرون تأخر في الكلام .
أو
لديهم صعوبة في تعلم القراءة أو الكتابة أو الحساب بعض هؤلاء الأطفال
لديهم قصور لغوي على الرغم من أنهم غير صم أو يعانون من قصور في فهم مع
أنهم ليسوا مكفوفين وبعضهم لا يستطيع التعلم بالطرق المعتادة مع أنهم ليسوا
متخلفين
عقليا وبذلك يتضح أن ظاهرة صعوبات التعلم تعد ظاهرة محيرة يشوبها الكثير
من الغموض ولكشف هذا الغموض سوف نتعرض في هذا البحث للمدخل التاريخي لمفهوم
صعوبات التعلم و التعريفات المختلف له وموقع فئة صعوبات التعلم من الفئات
الخاصة الأخرى وأنواع صعوبات التعلم وخصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم
بالإضافة إلى النظريات المفسرة لصعوبات التعلم وإلقاء الضوء على تشخيص
وعلاج صعوبات تعلم الحساب



صعوبات التعلم
يعتبر
ميدان صعوبات التعلم حديث نسبيا حيث ظهر كمصطلح عام 1963وذلك في الولايات
المتحدة الأمريكية وقد تم تطبيق برامج صعوبات التعلم في العلم العربي منذ
فترة ليس بالبعيدة وذلك في مدارس التعليم كلها، حيث يصل معدل التلاميذ
الذين يرتادون برامج صعوبات التعلم إلى 7% من بين تلاميذ المدرسة وفي إطار
اهتمام الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية للجبيل وينبع بمستوى أبنائها
الطلاب فقد تم استحداث برامج خاصة لتعليم ذوي صعوبات التعلم في جميع مدارس
المرحلة الابتدائية، وقد تم تطبيق برنامج صعوبات التعلم في كثير من مدارس
العالم العربي.










تعريف صعوبات التعلم :
يمكن
تعريف صعوبات التعلم بأنها إضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية
الاساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة والتي تبدو
على شكل صعوبات في :
o الاستماع التفكير الكلام
o القراءة الكتابة الرياضيات
والتي لاتعود إلى أسباب تتعلق بأي نوع من أنواع الاعاقات أو إلى أي ظروف إجتماعية أو نفسية أخرى.

أهداف برنامج صعوبات التعلم :
يهدف برنامج صعوبات التعلم إلى زيادة فاعلية التعليم بتقديم أفضل الخدمات إلى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم عن طريق :
1. تقديم الخدمات التربوية الخاصة بالاطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم بعد إكتشافهم وتشخيص حالاتهم .
2. تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدرسة التي تساعدهم في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الفصل العادي .
3. تقديم إرشادات لأولياء أمور التلاميذ الذين يتلقون خدمات البرنامج لمساعدتهم في التعامل مع التلميذ في المنزل .

أنواع صعوبات التعلم:
تنقسم صعوبات التعلم إلى نوعين رئيسيين هما :
1. صعوبات التعلم النمائية : وتشتمل على تلك المهارات السابقة التي يحتاجها الطفل في التحصيل الاكاديمي وهي :
o التفكير o الادراك o الانتباه o الذاكرة

توضيح حول أنواع صعوبات التعلم :-
بنهاية
فترة الستينيات أصبح لدينا تصور كامل عن مشاكل صعوبات التعلم ويمكن تصور
أن إدخال المعلومات للمخ تحتاج إلى 4 مراحل من معالجة المعلومات التي
تستعمل في عملية التعلم وهي : الإدخال –الترابط- الذاكرة -الإخراج 000وسوف
نناقش هذه المراحل بالتفصيل :
عملية إدخال المعلومات : ويقوم المخ فيها بتسجيل المعلومات التي تصل إليه من أجهزة الإحساس المختلفة بالجسم 0
عملية ترابط المعلومات: وهي العملية التي يتم فيها تفسير هذه المعلومات0
الذاكرة : وهي عملية تخزين المعلومات لاسترجاعها في المستقبل 0
عملية إخراج المعلومات : ونصل إليها بواسطة اللغة والنشاط الحركي للعضلات الخاصة بالنطق0
ويمكن
تقسيم صعوبات التعلم بواسطة تأثيرها على واحد أو أكثر من تلك العمليات 00
وكل طفل يكون لديه درجة من القوة أو الضعف خلال كل مرحلة من تلك المراحل






أما عن الإعاقات الحركية فيوجد نوعان :-
إعاقة حركية جسيمة بسبب سوء التآزر لمجموعات العضلات الكبيرة للجسم 0
إعاقة
حركية دقيقة بسبب سوء التآزر لمجموعات العضلات الصغيرة وتؤدي الإعاقات
الحركية الجسيمة إلى أن تجعل الطفل يبدو أخرق 0 أنه يتكعبل ويسقط ولا
يستطيع تقدير الأبعاد ويجد صعوبة في الجري والتسلق وركوب العجل أو ربط رباط
الحذاء .
أما في حالة الإعاقة الحركية الدقيقة فان الطفل يعاني من
الصعوبة في التآزر في مجموعة العضلات التي يحتاجها للكتابة . والأطفال
الذين يعانون من تلك المشكلة يكتبون بطريقة بطيئة ويكون الخط غير مقروء
0كما أنهم يرتكبون أخطاء إملائية ونحوية 0

كيف تفهم المشكلة :-
سوف نعرض بعضا من حالات الإعاقة التعليمية 0
الحالة الأولى :-
سوزان
طالبة بالإعدادي ، وعمرها 14 سنة ، وهي دائما في حالة من الهدوء
والأنطواء0 ومنذ طفولتها وهي منطوية على نفسها لدرجة ان الناس أحيانا لا
يشعرون بوجودها معهم ، وهي تعيش في عالمها الخاص0 وهي عندما تتكلم فأنها
تسمي الأشياء بأسماء خاطئة 0 والطالبة سوزان لها أصدقاء محدودين ودائما
تلعب مع عرائسها أو مع أختها الصغيرة وفي المدرسة فأنها تكره القراءة
والحساب لان العلامات الحسابية (+) أو (-) لا تعني لها شيء 0 وهي تشعر إنها
إنسانة بشعة ومكروهة من الجميع وقد أخبروها - وهي مقتنعة أيضا- أنها تعاني
من التخلف العقلي0
الحالة الثانية :-
وائل عمره 16 سنة ، وهو ما زال
يعاني من عدم القدرة على فهم كلام الناس من حوله حتى عندما كان طفلا فلم
يكن يستطيع فهم العديد من الألفاظ وفي الصغر كان والده يكرر الكلام بهدوء
مرة بعد أخرى حتى يستطيع أن يشرح له الكلام 00 بينما كانت والدته عصبية
المزاج وكانت دائما تؤنبه بأنه لا يستطيع الفهم والإصغاء 0 وهو يعاني من
عدم القدرة على النطق بطريقة سليمة لدرجة أن كلامه يبدوا بطريقة مضحكة وهو
يعاني من صعوبة النطق لدرجة أن المدرس في المدرسة كان لا يستطيع فهم كلامه 0
وعندما كان زملاؤه يطلقون عليه لفظ " عبيط" كان يهددهم بالضرب .
الحالة الثالثة : -
ضياء
يبلغ من العمر 23 عاما ، وما زال لديه إفراط في النشاط والحركة وخلال
طفولته كان طفلا كثير الحركة وكان أحيانا يظل يقفز على الأريكة لعدة ساعات
حتى ينهار من كثرة الاجهاد0 وفي الابتدائي لم يكن يستطيع أن يمكث في مقعده
أثناء الدراسة ، وكان يقاطع المدرسين دائما 0 وكان يتمتع بشخصية مرحة ومحب
للأصدقاء ولذلك لم يكن الكبار يغضبون منه . وقد ظهرت عليه صعوبات التعلم في
السنة الثالثة الابتدائية حينما لاحظ المدرس أن ضياء لا يستطيع معرفة بعض
الكلمات وأن مستواه الدراسي مساوي لمستوى طفل في الصف الأول الابتدائي
ولذلك نصحت المدرسة الأسرة بأن يعيد ضياء العام الدراسي مرة أخرى حتي
مشكلته




ارجو الافادة للجميع نلقاكم بموضوع جديد





{.... توقيع reham ....}

--------------------------------------------------------------------

حصريا موضوع شامل حول صعوبات الفهم والتعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: البوابة العامة :: الاقسام التعليمية العامة :: مهارات واساليب التفوق والنجاح-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى