اساسيات اللغة الفرنسية للصف الاول الاعدادى الترم الثانى
درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
درس خصوصى
    اسم الموضوع: ملخص قوانين حساب المثلثات للصف الاول الثانوىملخص قوانين حساب المثلثات للصف الاول الثانوىاليوم في 8:47 من طرفaynnn    اسم الموضوع: واجبات و تدريبات الفجر لمادة الرياضيات الصف الاول الابتدائىأمس في 19:45 من طرفnanahussen    اسم الموضوع: ملخص الكمبيوتر كامل للصف الثانى الثانوى 2015أمس في 18:03 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: لاول مرة مذكرة الحمزواى فى اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الاولأمس في 17:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: اسطوانة الاحياء كاملة وشاملة فى شرح ومراجعة الاحياء للاستاذ عاطف خليفةأمس في 0:15 من طرفمصطفي العس    اسم الموضوع: نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسات التعليمية الصادر من الهيئةالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 19:29 من طرفhssnzzt    اسم الموضوع: التفوق فى علم النفس للصف الثانى الثانوىالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:39 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: مذكرة الامبروطور فى المنطق للصف الثانى الثانوىالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:33 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: مذكرة حياة فى علم النفس للصف الثانى الثانوى 2015الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:28 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: اقوى ملخص فى التاريخ المنهج الجديد للصف الثانى الثانوىالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:22 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: مذكرة الفيزياء كاملة وشاملة 1 ث ترم 2الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 23:04 من طرفkhyratadel    اسم الموضوع: مذكرة ماهر محمود فى الدراسات للصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2015الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:06 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: السيف فى الكيمياء للصف الاول الثانوى المنهج الجديد 2015الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:01 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: مذكرة محاسبة مالية دبلوم تجارةالإثنين 27 أكتوبر 2014 - 19:03 من طرفkhyratadel    اسم الموضوع: افضل واشهر موقع لتعليم اللغة الانجليزية لاطفال الحضانة والمرحلة الابتدائيةالأحد 26 أكتوبر 2014 - 20:59 من طرفbarahm    اسم الموضوع: مذكرة كمبيوتر 2 ع الترم الثانىالأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:24 من طرفess.mak    اسم الموضوع: المراجعة الاخيرة والتهائية احياء 1 ثالأحد 26 أكتوبر 2014 - 1:29 من طرفاماني الصيفي    اسم الموضوع: حصريا : مراجعة قصة على مبارك للصف السادس الترم الاول 2011 هدية من الاستاذ وائل محمدالأحد 26 أكتوبر 2014 - 0:53 من طرفsama osama    اسم الموضوع: مذكرة جغرافيا للصف الاول الثانوىالجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:20 من طرفمحمد سيف    اسم الموضوع: مذكرة الكمبيوتر للصف الثالث الاعدادى الترم الثانىالجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:49 من طرفنهي هشام
شاطر|

اساسيات اللغة الفرنسية للصف الاول الاعدادى الترم الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد: مصر
عدد المساهمات: 6567
النقاط: 20450
تاريخ التسجيل: 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: اساسيات اللغة الفرنسية للصف الاول الاعدادى الترم الثانى الأحد 13 فبراير 2011 - 20:37






l'alphabet
الحروف الهجائية

a - b - c - d - e - f - g - h - i - j - k - l - m - n
o - p - q - r - s - t - u - v - w - x - y - z

الحروف المكتوبة امامكم تنطق كما يلي

أ <<<< a
بي <<<< b
سي <<<< c
دي <<<< d
اوه <<<< e
اف <<<جي <<<< g
اش <<<< h
إي <<<< i
جي <<<< j
كا <<<< k
آل<<<< l
ام <<<< m
ان <<<< n
اوو <<<< o
بي <<<< p
كي <<<< q
اغ <<<< r
اس <<<< s
تي <<<< t
او( تحس انها تخرج من ماخرة الراس) <<<في (تنطق كحرف الفاء ذو ثلاث نقط)<<<دوبل في <<<< w
اكس <<<< x
اكغيك<<<< y
زاد<<<< z

تتكون اللغة الفرنسية من 26 حرف وهى كالإنجليزية تماماً فى العدد والكتابة مع اختلافات فى النطق كما لاحظنا .
وتنقسم هذه الحروف إلى:-

1 - 6
حروف متحركة وهى: A, E, I, O, U, Y

20 - 2
حرفاً ساكناً وهى: باقى الحروف.

*
حرف (h) لا يُنطق في اللغه الفرنسيه إذا وقع بعده حرف مُتحرك كما في كلمة (cahier) ولهذا تُعامل الكلمه التي تبدأ بـ (h) وبعدها حرف متحرك كما لوكانت تبدأ بحرف متحرك وتأخذ ( ' ) كما في (l'homme)
علامات النطق


تتميز اللغه الفرنسيه بعلامات نطق تؤثر في المعني وفي النطق ولا يمكن اغفالها

* العلامه الأولي:


accent aigu
ولا تقع الا علي الحرف (e) وتجعله يُنطق سواء في أول الكلمه او في وسطها او اخرها كما يلي:
مقفول fermé يُفضل préfère مدرسه école
* العلامه الثانيه:
- accent grave
ولا تأتي الا علي الحروف a – e – u

-
تُوضع علي الـ (a) للتفرقه بين (avoir) عند تصريفه مع (il/elle)وحرف الجر à بمعني (إلي) وللتفرقه بين أداة التعريف أو الضمير (la) وظرف المكان (là) بمعني هناك.

-
تُوضع علي الـ (è) لتُطيل نطقها كما في كلمة (règle) {مسطره}

-
تُوضع علي الـ (ù) للتفرقه بين كلمه وأخري كما في كلمة (ou) بمعني أو وكلمة (où) بمعني أين او حيث


* العلامه الثالثه:

- accent circonflexe
وتُوضع هذه العلامه علي (a / e / i / o / u)
وهي عادة تحل محل حرف حذف اثناء تطور اللغه.

-
وقد تُوضع للتمييز بين كلمه وأخري مثل (sur) بمعني علي والصفه sûr بمعني مُتأكد.


* العلامه الرابعه:

-(l'apostrophe)
اذا تقابل حرفان مُتحركان في نهاية كلمه وبداية الكلمهالتي تليها فاننا نحذف الحرف المتحرك من نهاية الكلمه الاولي ونضع هذهالعلامه (' ) وتصبح هاتان الكلمتان كانهما كلمه واحده من حيث النطق.

-
والكلمات التي تنطبق عليها هذه القاعده قليله جدا والشائع منها هو:
{je – me – te – se – le – la – de – ne – ce – que}
على سبيل المثال
فنقول : أنا أحب j'aime ولا نقل: je aime


تأثير الحروف المتحركه على الحروف الساكنه

1}حرف الـ s يُنطق z إذا وقع بين حرفين متحركين مثل:
منزل maison رمادي grise


2} حرف c يُنطق s اذا جاء بعده e , i , y مثل:
سينما cinéma شُكرا merci مكان place

*
وتُنطق k إذا جاء بعدها a,o,u وإذا جاءت في نهاية الكلمه شرط ان يسبقها حرف متحرك:
مع avec مدهش c urieu جانب c ote كراسه c ahier

*
ويُمكن أن تُنطق s رغم وجود a,o,u بعدها إذا وضعنا علامة ç تحتها مثل:
ايصال reçu ولد garçon فرنسي Français


3}حرف الـ g يُنطق j اذا جاء بعده e,i,y مثل:
مصر Egypte صديري gilet يأكل manger

*
ويُنطق g إذا وقع بعده a,o,u

مُرشد guide استيكه gomme ينظر regarder


4}المجموعه (th) تُنطق t دائما كما في:
رياضيات maths شاي thé مسرح théâtre


5}الحرف الساكن في اخر الكلمه لا يُنطق بصفهعامه الا إذا جاء بعده كلمه تبدأ بحرف متحرك فينطق الحرف الساكن عند بدايةالكلمه التاليه.

*
فمثلا C'est un livre تنطق ال t في بداية un وتنطق (– tun)


كيف تنطق الفرنسيه

(1)الـ é و ai و er و ez تُنطق (ايه) مثل:
mais / aller / allé / changez

(2)الـ oi تُنطق (وا) مثل:
moi / dois / fois

(3)الـ oin تُنطق (وان) مثل:
moins / soin / loin

(4)الـ io تُنطق (يو) مثل:
radio / vedio

(5)الـ ien تُنطق (يان) مثل:
bien / pharmacien

(6)الـ tien تُنطق (سيان) مثل:
égyptien

(7)الـ tion تُنطق (سيون) مثل:
éducation / solution

(Coolالـ x بين متحركين تُنطق gz مثل:
exercice / examen

(9)الـ que في نهاية الكلمه تُنطق (كاف) ساكنه مثل:
politique / économique / clinique / technique

(10)الـ teur تُنطق (تير) مثل:
acteur / conducteur

(11)الـ ier تنطق (ييه) مثل:
premier / infirmier

(12)الـ eur و aire تُنطق (اير) مثل:
coiffeur / professeur / scolaire / claire

(13)الـ ph تُنطق f مثل:
phrase / pharmacie

(14)الـ ou و oo و eau تُنطق (o) مثل:
zoo / lourd / nouveau / eau

(15)الـ in و un و ain تُنطق (ان) مثل:
matin / fin / un / main

(16)الـ ill تُنطق (اي) مثل:
fille / travaille

(17)الـ gn تُنطق (ني) مثل
:
signe / ligne / souligne




[center] [center]الاسم باللغة الفرنسية

الاسم يأتي نكرة ومعرف وسوف أورد الحالات التفصيلية لكلا الحالتين إن شاء الله


التنكير

أداة النكرة (أرتيكل أندفيني )article indéfini

أشكالها :

un(
آن ) للمفرد المذكر
une(
أون ) للمفرد المؤنث
des(
ده) للجمع المؤنث والمذكر

أمثلة:
un garçon inttelligent
صبي زكي

des garçons inttelligents
صبيان أزكياء

C'est un garçon charmant
هذا الصبي ساحر(حلو)

C'est une belle voiture
هيّ السيارة حلوة

Ce sont des exercices difficiles
هذوله تمارين صعبين

C'est un médecin ,il travaille dans un hôpital
هذا الطبيب , يعمل في مشفى

Dans la boîte aux lettres ,il y a une lettre un journal ,et des publicités
في علبة الرسايل يوجد رسالة وجريدة دعايات


استخدماتها

1-
عندما نتحدث عن العادات الثابته مثل :
un magasin
دكان
une maison
منزل

2-
لعرض أو لتقديم شخص ما:
un étudiant m' a salué
طالب حياني

3-
يدل على بصمة أو ختم :
J ai un liver de v.Hugo
يعني لديه كتاب من كل كتب

4-
يؤكد على الرقم واحد:
Il a un amis à Paris
لديه صديق في باريس
(
يعني صديق واحد \وحيد)

5-
يدل على الشموليه \ العمومية:
Un élève doit dormir tôt
تلميذ يجب أن ينام باكرا"
(
يعني كل التلاميذ تنام مبجر )


ملاحظة هامة :des
يدل على التحديد (أسم + صفة ) تستخدم امام :

ِA ) أسم + صفة
Il y a des étudiants bavarads ici
يوجد طلاب ثرثارون هنا

أسم + تعبير له دلالة الصفة
Il y a des gens de coeur ici
يوجد أناس رحماء هنا

C)
أسم + أداة وصل ذات دلالة الصفة
Il y a des gens qui pensent aux autres ici
يوجد أناس يفكرون بالآخرين هنا


النكرة

بالنسبة لأداة النكرة باللغة العربية يوجد أداة نكرة واحدة وهي التنوين
أما في اللغة الفرنسية فيوجد نوعان من أداة النكرة

1-
أمام الاسماء المعدودة art. indéfini
أدوات النكرة
وهي اللي مرة معنا في الدرس السابق أشكالها : {un- une- des}

2-
أمام الاسماء غير المعدودة art. partitif
أدوات التجزيئية

أشكاله :

du
للمذكر المفرد =( de+ le=du )

de la
للمؤنث المفرد

de l'
للمفرد المبتدء بحرف صوتي سواء كان مذكر ولا مؤنث= (de+ le\de+ la )

des
للجمع المؤنث والمذكر = (de+ les)


ملاحظة هامة:
لا يمكن بدء الجملة ب art. partitif
يستخدم art. partitif أمام الاسماء الغير قابلة للعد وهي التي نحصل عليها بوحدات قاسية كالكيلو والعلبة واللتر
وأيضا" الاسماء المجردة التي تدل على المزايا والعيوب
أمثلة :
C'est une bouteille d' huile . Il y a de l' huile dans la bouteille .
هذه قنينة زيت . يوجد من الزيت في القنينة
J'ai acheté du riz
اشتريت رزا"


ملاحظة هامة :
هذه الأدوات تصبح de في النفي
Je mange des aubergines
أكلت باذنجان
Je ne mangepas d' aubergines
لم أكل باذنجان
j' ai de la crème
لدي كريما
Je n' ai pas de crème
ليس لدي كريمة
Je n' ai pas de riz
ليس لدي رز
Je n' ai pas d' eau
ليس لدي ماء


L' article Zéro
الأداة صفر يعني حذف أداة التنكير

1-
نحذف أداة النكرة بعد فعل الكون عندما يكون اسم \جنسية\ مهنة
Je suis professeur
أنا أستاذ
ولو كتبت Je suis un professeur لكانت خطأ

Nous sommes koweitiens
نحن سوريين
ولو كتبت Nous sommes des koweitiens لكانت خطأ

2-
نحذف أداة النكرة الخاصة بالجمع وأداة التجزيء في الحالات التالية :
*
بعد حرف الجر de كتعابير الكمية
Beaucoup de.....
كثير من
un kilo de.....
كيلو من
une boite de.....
علبة من

مثال:
J' ai beaucoup de travail
لدي كثير من العمل
لو كتبت J' ai beaucoup du travail لكانت خطأ

*
يجب أن نميز بين اسم المفعول المستخدم كصفة وبين الاسم المفعول المستخدم كفعل
بعد اسم المفعول المستخدم كصفة لا نستخدم أداة نكرة للجمع ولا أداة تجزئة
La terre est couverte de fleures
لو كتبت La terre est couverte des fleures لكانت خطأ
أما بعد أسم المفعول المستخدم كفعل نستخدم par مع إحدى الأدوات
La terre est couverte par les fleures








التعريف باللغة الفرنسة

L' article défini
أداة التعريف تتغير بحسب الجنس والعدد

الشكل FormeA) simple: le\ la\ l'\ les

فنستخدم Le مع الأسم المذكر المفرد = m.s
ونستخدم La مع الاسم المؤنث المفرد= f.s
نستخدم L' مع الأسم المؤنث أو المذكر المبتدأ بأحد أحرف الصوتية a \e\i\o\u\y\h )voyelle )
ونستخدم Les مع كل أسماء الجمع مؤنثة كانت أو مذكرة


أمثلة:
Le lit est dans la chambre.
lit)= M.s)
السرير في الغرفة
L' autobus est dans l' avenue
autobus=m.s **avenue= f.s))
الباص هو في الحارة
Les livres sont dans la bibliothèque.
( livres= M.p)
الكتب في المكتبة
Les plantes sont sur le blacon
( plantes=F.p)
الزرع على البلكونه


contracté
دمج مع حرفي الجر( à - de )

de la= f.s
du= de+le= m.s
de l' = de+le + voyelle=m.s
de l' = de+la+voyelle=f.s
des= f.p\m.p



à la= f.s
à l'= à+ le + voyelle =m.s
au=à+le=m.s
à l'= à+ la+voyelle= f.s
aux=f.p\m.p
أمثلة :
Je parle du voisin.
voisin = m.s))
أتكلم عن الجار
Je parle des voisins
عن الجيران
Je parle de l' étranger
étranger= m.s) )
أتكلم عن الأجنبي .
Je parle des étranger
Je parle de l' étudiante
étudiante= f.s))
أتكلم عن الطالبة
Je parle des étudiantes
Je parle de lafille.
(la fille=f.s)
أتكلم عن الفتاة
Je parle des filles.
Je parle au voisin.
أتكلم إلى الجيران
Je parle aux voisins.
Je parle à l' étranger .
Je parle auxétranger .
Je parle à l' étudiante
Je parle aux étudiantes
Je parle à la la fille.
Je parle aux filles.



المدلول valeur:مدلول الكلية : 1- Valeur totalité
J' ai mangé l'orange
أكلت البرتقال (يعني كل البرتقال )
J' ai vu le film
رأيت الفلم( يعني كل الفلم)

مدلول العمومية valeur généralisante: L' argent ne fait pas le bonheur
المال لا يصنع السعادة (بالمعنى العام)

سابق الذكر valeur anaphorique :
(
يدل على ان الاسم ذكر سابقا")
Il a trouve un cahier ,c' est le cahier de Hock.
وجد دفترا" , إنه الدفتر الخاص ب هوك

مدلول العادة: Valeur d' habitudeVa au lit !
إذهب إلى الفراش (يعني إلى الفراش الذي تذهب إليه كل ليلة)
Va acheter le pain
أذهب واشتري الخبز

مدلول الوحدوية :Valeur d'unicité
أي أن الاسم وحيد مثل رئيس الجمهورية وحيد والقمر وحيد والشمس وحيدة
Il va voir le Président
ذهب لرؤية رئيس الجمهورية

مدلول الشمولية : Valeur générique
الحكم يشمل كل الصنف
Le chien aboie ,les chiens aboient
الكلب يعوي , الكلاب تعوي (يعني كل الكلاب تعوي)
L' élève dort tôt
التلميذ ينام باكرا" (يعني كل التلاميذ)

مدلول إثبات: valeur démonstrative
يمكن أنا يستبدك بصفة الاشارة ce ,cette, ceux,ces))
J'ai rencontré une fille ,la fille buvait du café.
ألتقيت بفتاة , الفاتة كانت تشرب القهوة
J' ai rencontré une fille , cette fille uvait du café
ألتقيت بفتاة , هذه الفتاة كانت تشرب القهوة

مدلول مليكة:Valeur possessive
يمكن ان يعوض صفة ملكية

1-
أمام أسم عضو من الجسم المستخدم مع فعل الملك
Il a les yeux bruns
عيناه بنيتان
Elle a lenez très long
أنفها طويل جدا"

2-
أمام أسم عضو من الجسم المستخدم مع فعل أنعكاسي
Il se brosse les dents
يفرشي أسنانه
Il se lave lesmains
يغسل يديه
Il ma demanelamaine
طلب يدي للزواج

استخدامه: Emplois

أمام أسم معرف بحسب العادة devant un nom connu

أمام أسماء العائلات devant les noms de famille
Les nassr
أل نصر

أمام أسماء السكان devant les nom d' habitant
البلدان:الفرنسينLes Français
المدن: الباريسينLes parisiens

أمام الاسماء الجغرافيا devant les noms géographique
بلد : فرنسا La France
مدن :القاهرة le caire
أنهار

أمام التواريخ devant les dates
Nous sommes mercredi le 30 Août 2006
نحن الاربعاء في أب

أمام أسماء الأعياد devant les fêtes
عدا عيدين عيد الميلاد والفصح Noël,Pâques

أمام الفصول devant les saisons
le printemps
الربيع

أمام صفات الالوان devant les adjectifs de couleur
Il est jaune,j'aime le jaune
إنه اصفر أحب اللون الأصفر
-
أمام أسماء الأيام أو المقايسdevant les noms de jours ou de meusur
Nous avons notre cours de grammaire le luidi
لدينا حصة قواعد يوم الاثنين (يعني كل يوم أثنين )

-
أمام التفضيل devant les superlatif
Il est le plus long
إنه الأكثر طولا"
Il est la plus belle
إنه الأكثر جملا"
Il sont les plus riches
هم الأكثر غنى
-devant les nom de nambre avec une valeur d' approscimation11
أمام أسماء الارقام , مع دلالة تقريبية
J' arrivai vers les 4 heurs
وصلت قرابة الساعة الرابعة

[/center]






إليكن بعض المفردات و لنحاول لفظها لفظا سليما


بطيخ أصفر====== melon
لفت====== navet
بص======oignon
زيتون====== olive
برتقال======orange
بطيخ (دلاع)====== pastéque
خوخ======péche
جلبانة======petit-pois
إجاص======poire
كراث=======poireau
فلفل======poivre
تفاح======pomme
بطاطا======pomme de terre
فجل======radis
عنب======raisin
سلطة======salade
طماطم======tomate


الحيوانات .....Animeaux
زرافة.....girafeا
ثور.....taureau
كلب.....chien
حصان.....cheval
قط......chat
نعجة.....brebis
قندس.....castor
جمل.....chameau
ديك.....coq
تمساح.....crocodile
سنجاب.....écureuil
فيل.....éléphant
غزال.....gazelle
فهد.....guépard
قنفد.....hérisson
فرس نهر.....hippopotame
ضبع.....hyène
ارنب.....lapin
نمر.....léopard
اسد.....lion
ذئب.....loup
بغل.....mulet
خراف.....moutons
خنزير.....porc
قرد.........singe
حمار.........ane
فأر.........serie


Ville=====
المدينة
Chemain , Route====
طريق
Aéroport====
الم

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد: مصر
عدد المساهمات: 6567
النقاط: 20450
تاريخ التسجيل: 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: اساسيات اللغة الفرنسية للصف الاول الاعدادى الترم الثانى الأحد 13 فبراير 2011 - 20:46





كيفية التعريف بنفسك في الفرنسية
الدرس عبارة عن شرح كيفية التعريف بنفسك باللغة الفرنسية
اولا نحتاج الى عدة معلومات حتى نستطيع ان نكتب فقرة عن نفسنا
1-
الاسم
2-
العمر
3-
مكان الاقامة
4-
الجنسية
5-
ماذا تحب ؟ او لا تحب ؟ ( مثلا هويات ..الخ )
.
أولا الأسم
هنالك عدة طرق للتعبير عن الاسم:
1- Je suis Amina
2-Je m'appelle Amina
يعني : اسمي Amina
الآن كتبنا اول جملة
.
ثانيا العمر
بالفرنسية التعبير عن العمر يختلف عنها بالانجليزيةفلا نقول
I am 21
بل نقول كما بالعربية ( انا عندي 21 سنة )
J'ai 21 ans
انا عندي 21 سنة
.
ثالثاً الإقامة
للتعبير عن محل الاقامة نقول
J'habite à tunis
انا اسكن بتونس
.
رابعا الجنسية
هاي سهله مجرد ماتعرف الجنسية بتقدر تعبر عنها
Je suis tunisien
انا تونسي

Je suis tunisienne
انا تونسية.

اخيرا الهوايات
مثلا تقول انا احب السباحة
J'aime la natation
أنا احب كرة القدم
J'aime le football
..
الخ
وممكن نضيف عليه تعابير توصف لنا هذه الهواية
C'est génial
انها رائعه
C'est bien
انه حلو
.
و الان فلنجمع الجمل و فلنكون فقرة بسيطة نعرف بها عن انفسنا
Je m'appelle
َAmina. J'ai 21 ans. Je suis tunisienne. J'habite à tunis J'aime la natation. C'est génial
حرف + حرف = كلمة
كلمة +كلمة = جملة
و الجملة مهما كان نوعها في تحتاج لفعل

لهذا سيكون درسنا اليوم عن تصريف الافعال

لنتعرف أولا عن الضمائر Pronoms

انا <<<<جوه <<انت <<<< تي<<< tu
هو<<<< ايل<<< il
هي <<<<ال<<< elle
نحن<<<< نو<<< nous
انتم<<< فو <<هم <<<< ايل متل المفرد <<هن <<<ال <<



قواعد تصريف الأفعال في مختلف الأزمنة

*
أولا : الصيغة الدلالية"المضارع" indicatif : وتضم أزمنة بسيطة وأزمنة مركبة


أ‌- الأزمنة البسيطة وتضم :

1-
الحاضر le present :

-
الزمرةالاولى نهاية er : نحذف نهاية الفعل ونضيف النهايات التالية : e – es – e –ons – ez – ent.

-
الزمرة الثانية نهاية ir : نحذف نهاية الفعل ونضيف:is- is- it- issons- issez- issent .

-
الزمرة الثالثة
نهاية ir : نحذف نهاية الفعل ونضيف: s – s – t – ons – ez – ent .
نهاية re : نحذف نهاية الفعل ونضيف: s – s – d – ons – ez – ent
نهاية oir : نحذف نهاية الفعل ونضيف: s – s – t – ons – ez – ent
نهاية oire : نحذف نهاية الفعل ونضيف: s – s – t – ons – ez – ent .



2-
المستقبل simple le futur :

-
الزمرة الأولى نهاية er نبقي الفعل كما هو ونضيف النهايات: ai- as- a- ons- ez- ont .

-
الزمرة الثانية نهاية ir : نبقي الفعل كما هو ونضيف النهايات: ai- as- a- ons- ez- ont .

-
الزمرة الثالثة
نهاية ir : نبقي الفعل كما هو ونضيف النهايات: ai- as- a- ons- ez- ont .
نهاية oir: نبقي الفعل كما هو ونضيف النهايات: ai- as- a- ons- ez- ont .
نهاية re : نحذف e من نهاية الفعل ونضيف النهايات: ai- as- a- ons- ez- ont .
نهاية oire : نحذف e من نهاية الفعل ونضيف النهايات: ai- as- a- ons- ez- ont .


3-
الماضي البسيط passé simple :

- الزمرة الأولى نهاية er : نأخذ جذر الفعل من المصدر ونضيف : ai- as- a- âmes- âtes- érent .
مثال: الفعل aimer نأخذ الجذر منه وهو aim ثم نضيف النهايات السابقة.

-
الزمرة الثانية نهاية ir : نأخذ جذر الفعل من المصدر ونضيف : is- is- it- îmes- îtes- irent .
مثال الفعل : finir نأخذ جذره وهو fin ثم نضيف النهايات السابقة.

- الزمرة الثالثةنهاية ir : نأخذ جذر الفعل من المصدر ونضيف : is- is- it- îmes- îtes- irent .
نهاية re : نأخذ جذر الفعل من المصدر ونضيف : is- is- it- îmes- îtes- irent .
نهاية oir: نأخذ جذر الفعل من المصدر ونضيف : us- us- ut- ûmes- ûtes- urent.
نهاية oire : نأخذ جذر الفعل من المصدر ونضيف : us- us- ut- ûmes- ûtes- urent.


4-
الماضي الناقص(المستمر) l' imparfait :
نحصل عليه عبر مجموعة من الخطوات وهي :

-
نصرف الفعل بزمن الحاضر présent مع الضمير nous
-
نحذف النهاية ons ونحذف الضمير nous فنحصل على الجذر .
-
نضيف أحد النهايات التالية : ais- ais- ait- ions- iez- aient .

هذه القاعدة تنطبق على كل المجموعات لكن المهم هو تصريف الفعل بالزمن الحاضر بشكل صحيح.



ب-الأزمنة المركبة :

تسمى هذه الأزمنة مركبة لأنها تتركب من : فعل مساعد + اسم المفعول المراد تصريفه وتضم :


1- الماضي المركب le passé compose :
يتكون هذا الزمن من فعل مساعد être أو avoir في الزمن الحاضر+ le participe passé

-
نحدد الفعل المساعد ونصرفه بالزمن الحاضر au présent
-
نضيف اسم المفعول للفعل: le participe passé .

تنطبق هذه القاعدة على جميع الأفعال والمجموعات .

2- المستقبل الأسبق le futur intérieur :

-
نحدد الفعل المساعد ونصرفه بزمن المستقبل البسيط futur simple .
-
نضيف اسم المفعول للفعل le participe passé .

تنطبق هذه القاعدة على جميع الأفعال والمجموعات .

3- الماضي الأكثر من تام le plus - que – parfait :
-
نحدد الفعل المساعد ونصرفه بزمن الماضي المستمر l' imparfait .

-
نضيف اسم المفعول للفعل : le participe passé

تنطبق هذه القاعدة على جميع الأفعال والمجموعات .

4- الماضي الأسبق le passé intérieur

-
نحدد الفعل المساعد ونصرفه بزمن الماضي البسيط passé simple
-
نضيف اسم المفعول للفعل: le participe passé .

تنطبق هذه القاعدة على جميع الأفعال والمجموعات .




*ثانيا : الصيغة الشرطية le conditionnelle
وتضم عدة أزمنة منها :

الزمن الحاضر le conditionnel préssent :
-
نصرف الفعل بزمن المستقبل البسيط simple le futur .
-
نحذف نهايات الفعل في زمن المستقبل البسيط ai- as- a- ons- ez- ont .
-
نضيف احد النهايات التالية في زمن الماضي المستمر : ais- ais- ait- ions- iez- aient .

الزمن الماضي le conditionnel passé :
-
نصرف الفعل المساعد بصيغة le conditionnel préssent .
-
نضيف اسم المفعول من الفعل الأساسي : le participe passé .



*ثالثا : صيغة نصب الفعل subjonctif :
تضم هذه الصيغة مجموعة من الأزمنة منها :

الزمن الحاضر subjonctif préssent .
-
نصرف الفعل بزمن الحاضر مع الضمير ils .
-
نحذف النهاية ent فنحصل على جذر الفعل .
-
نضيف إحدى النهايات التالية e- es- e- ions- iez- ent .
-
نضيف que قبل الفاعل فنحصل على تصريف الفعل بصيغة subjonctif préssent

الزمن الماضي subjonctif passé :
-
نحدد الفعل المساعد ونصرفه بصيغة الحاضر subjonctif préssent .
-
نضيف اسم المفعول للفعل le participe passé .

هذه القاعدة تنطبق على المجموعة الأولى والثانية فقط , أما أفعال المجموعة الثالثة فلا تتبع أي قاعدة.



*رابعا :صيغة الأمر l' impératif :
وتحتوي على أزمنة منها الحاضر والماضي

- زمن الحاضر بصيغة الأمر l' impératif :

المجموعة الأولى نهاية er :
-
نقوم بتصريف أفعال هذه المجموعة بزمن الحاضر مع الضمائر tu- nous- vous .
-
نحذف حرف s من تصريف الفعل مع الضمير tu .
-
نحذف الضمائر tu- nous- vous .

المجموعة الثانية نهاية ir :
-
نقوم بتصريف أفعال هذه المجموعة بزمن الحاضر مع الضمائر tu- nous- vous .
-
نحذف الضمائر tu- nous- vous .

المجموعة الثالثة نهاية re- oir- ir- oire:
-
نصرف الفعل بزمن الحاضر مع الضمائر tu- nous- vous .
-
نحذف الضمائر tu- nous- vous .
-
زمن الماضي بصيغة الأمر l' impératif passé :
-
نصرف الفعل المساعد بزمن الحاضر / صيغة الأمر .
-
نضيف اسم المفعول le participe passé



*خامساً : صيغة المصدر l' infinitif :

زمن الحاضر بصيغة المصدرl' infinitif présent :
يبقى الفعل كما هو دون زيادة أو نقصان مثال: avoir مصدره في الزمن الحاضر هو avoir

زمن الماضي بصيغة المصدر l' infinitif passé :
-
نضع الفعل المساعد بصيغة المصدر (الزمن الحاضر)
-
نضيف اسم المفعول للفعل الأساسي le participe passé



*سادساً : صيغة اسم الفاعل le participe présent :
-
تتشكل هذهالصيغة بعدة خطوات :
1-
نصرف الفعل في زمن الحاضر مع الضمير الشخصي nous .
2-
نحذف النهاية ons .
3-
نحذف الضمير الشخصي nous .
4-
نضيف ant على نهاية الفعل .




*سابعاً : صيغة اسم المفعول le participe passé :

-
الزمرة الأولى نهايتها re : نحذف الحرف r من النهاية ونضع accent aigu على الحرف e فتصبح(é)
اسم المفعول للمجموعة الأولى ينتهي دائما بـ (é)

-
الزمرة الثانية نهايتها ir : نحذف الحرف r فنحصل على اسم المفعول
اسم المفعول للزمرة الثانية ينتهي دائما بـ ( I )

-
الزمرة الثالثة غالبية أفعالها غير نظامية لا تتبع قاعدة لذلك يجب حفظها كما هي وتنتهي بأحد الأحرف التالية:
I – IS - It –U – Us – T – S



*ثامناً : الماضي الحديث le passé récent :

-
نصرف الفعل venire بالزمن الحاضر au préssent .
-
نضيف حرف الجر de
-
نضيف الفعل الأساسي بصيغة المصدر .



*تاسعاً : زمن المستقبل القريب le futur proche :

-
نصرف الفعل aller بزمن الحاضر au préssent .
-
نضيف الفعل الأساسي بصيغة المصدر.


[center]
تتكون الجملةالبسيطة phrase simple من

GNS+GV
Groupe verbal
قد يكون عبارة عن فعل فقط مثل
La pluie tombe

أ و فعل + كلمات أخرى هذه الكلمات تسمى Le complément مثل
Je mange une pomme

أما الجملة المركبة phrase complexe فهي تتكون من جملتين بسيطتين مثل
Quand il avait faim, le chat frottait son museau à la fenêtre



Le complément


Le complément d'objet direct

Le complément d'objet direct (COD) est un complément du verbe d'action
transitif direct employé à la voix active : il subit l'action accomplie
par le sujet actif.
Exemple : « Un grand soleil d'hiver éclaire la colline » (Aragon)
Il se définit par le fait qu'il devient sujet du verbe lors de la
transposition à la voix passive : « Le chat mange la souris / la souris
est mangée par le chat ».







(cod) répond à la question qui ? quoi ? posée après le verbe.

مثال
Mon amie offre quoi ? des fleurs.
Mon amie voit qui ? son dentiste.


Le complément d'objet indirect


(COI) est une fonction, à l'instar du COD. Il suit généralement le
verbe, sauf quand il est pronominalisé. Il répond à la question « à
qui/quoi », « pour qui/quoi », « de qui/quoi », etc. posée après le
verbe. Il complète le verbe indirectement, par l'intermédiaire d'une
préposition (à ,de, pour, vers, par, en, etc.) ,
Cette préposition est déterminée par le verbe, au contraire des
prépositions des compléments circonstanciels. C'est pourquoi le COI,
comme le COD et à l'inverse du complément circonstanciel, est un
complément essentiel.
Le COI peut être constitué :






d'un groupe nominal *

Je ressemblais à un Esquimau plutôt qu'à un Français. (Balzac, Le Colonel Chabert).
d'un pronom *

Il lui ressemblait.

d'un verbe à l'infinitif (qui lui-même peut avoir un complément comme c'est le cas ici*

Il demanda à voir svisage dans un miroiron .

Compléments propositionnels *

Proposition subordonnée substantive -
Il parla à qui voulait bien venir.

Proposition complétive-
Je tiens à ce qu'il soit là.

Par ailleurs il ne faut pas confondre ces constructions indirectes avec les constructions de
verbes impersonnels
Il convient de se taire. (pas de COI, car passivation impossible).

Enfin toute préposition n'introduit pas forcément le COI du verbe qui la précède. Ainsi, dans
Il se demanda à qui il pouvait bien ressembler,

il y a un COI et un COD de demander (le COI est se, pronominalisation de
« à lui-même », et le COD est à qui il pouvait bien ressembler), et par
ailleurs un COI de ressembler (à qui). La préposition à introduit donc
ici le COI à qui.

(coi) répond à la question à qui ? à quoi ? de qui ? de quoi ? posée
après le verbe. Il est introduit par une préposition ou par un article
défini contracté.

مثال
?Je parle à ma sœur à qui
?Je parle de ma sœur de qui
Je parle du mauvais temps de quo?i
Je pense à mon avenir à quoi ? est mobile. Il se




Le complément circonstanciel ou complément de phrase

Les compléments circonstanciels selon les circonstances qu'ils précisent sont divisés en
temps : Il viendra demain-

manière : Il viendra rapidement-

lieu : Il viendra dans cette maison-

cause : Ils ont agi par jalousie-

moyen : Il voyage en avion-

comparaison : Il vit comme un ours-

but : Ils travaillent pour s'enrichir-

conséquence : Il a réussi pour notre plus grande joie-

opposition : Malgré la pluie, nous continuerons notre voyage-

concession : Bien qu'il ait appris sa leçon, il a peur d'être interrogé-

condition : Si tu te prépares bien, tu réussiras-

matière : Il construit en terre-

quantité : Il en a deux fois plus que moi-


prix : Il coûte deux cents euros-

masse : Il pèse cent kilos-

distance : Il avance de deux mètres-

accompagnement : Il viendra avec un ami-

La préposition, l'adverbe ou la conjonction de subordination qui introduit le complément
circonstanciel est compris dans le complément.

Les compléments circonstanciels peuvent souvent être déplacés.
Ex : Avec beaucoup de soin, l'araignée tisse sa toile, dans le grenier, chaque jour.

L'araignée tisse sa toile, avec beaucoup de soin, dans le grenier, chaque jour.
Ils peuvent également être supprimés. Il reste alors une phrase minimale. ex : L'araignée tisse sa toile.















Formes de phrases



1. La forme négative
- Elle contient toujours le marqueur de négation «ne».
- Elle contient parfois un adverbe négatif, un déterminant ou un pronom.

Marc ne parle pas aujourd'hui.
Je ne vois aucun changement.


2. La forme passive
- Le verbe de la phrase est à la voix passive.
- Elle contient les marqueurs «de» ou «par».
- À partir d'une phrase de type déclaratif, le complément
direct du verbe (CD) devient le sujet de la phrase, et le GNs devient le
complément d'agent.

GNs V CD
Marie mange des fruits exotiques.

GNs V CAgent
Des fruits exotiques sont mangés par Marie.


3. La forme emphatique
- Elle se caractérise par le détachement du groupe repris par un pronom.

C'est elle que je veux voir.
Ce travail, je le veux pour demain midi.

- Elle se caractérise par la mise en relief des marqueurs c'est…qui, c'est… que,
ce qui…, , c'est ou ce que…, c'est.

Ce qu'il nous faut, c'est une personne de confiance.
C'est toi que je veux voir.


4. La phrase impersonnelle
- Elle se caractérise par un verbe impersonnel, qui ne se conjugue qu'à la troisième personne du singulier.
- Elle est construite sans complément ou avec complément.

v
Il pleut sans cesse.

V P2sub compl CImpersonnel
Il arrive / qu' / il revienne plus tard que prévu.


5. La phrase à présentatif
- Elle est introduite par l'un des présentatifs suivants: c'est, il y a, voilà, voici.

Prés P2sub compl CPrésentatif
Voici / qu' / il pleut depuis deux jours.

Prés CPrésentatif
Dans l'escalier, il y a une marche de brisée.

Il y a de la poussière. C'est moi.


6. La phrase non verbale
- Elle ne contient pas de verbe;
- Elle est souvent caractérisée par l'emploi d'un Groupe Nominal, surtout dans la publicité.

Défense de fumer.
Excellente nourriture, pas chère.


7. La phrase infinitive
- Elle se caractérise par l'absence du sujet et elle peut être P2sub sujet.
- Le verbe de la phrase est à l'infinitif.
- Elle est souvent utilisée pour donner des conseils ou de l'information.

Faire tremper pendant dix minutes








[center]types de phrases



Tu exprimes des faits. Tu poses des questions. Tu veux inciter à agir. Tu exprimes avec force
des émotions ou des jugements. Cela t'amène à utiliser différents types
de phrases selon l'intention que tu as. Je te présente donc les
caractéristiques de ces phrases que tu emploies tous les jours.

La phrase déclarative

c'est une phrase où on affirme un fait.

Je me termine par un point.

J'aime la musique.

J'affirme que j'aime la musique.


La phrase impérative

c'est une phrase qui comporte un ou plusieurs verbes
à l'impératif.

Donne-moi ce disque.

J'emploie le verbe donner à l'impératif.

Je donne un ordre.

La phrase exclamative

c'est une phrase qui se termine par un point d'exclamation.

Tu es tellement drôle!

Comme il chante bien!

Psitt!

Je marque un sentiment de colère, de joie, de bonheur, etc.


La phrase interrogative

c'est une phrase qui se termine par un point d'interrogation.

Donnes-tu ce disque?

Est-ce que tu donnes ce disque?

Je sers à poser des questions.

Je te propose un petit test où tu auras à indiquer de quel type de phrase il s'agit.

J'espère que cette chronique t'aura aider à démêler les différentes phrases que tu utilises.
[/center]






كيف تكتب الرسالة ؟
Comment rédiger une lettre


-
معلومات اولية Des informations préliminaires

Écrire une lettre en français est par conception, il conserve si le message est personnelle ou administrative.
تكتب الرسالة الفرنسية حسب تصميم عام يحافظ عليه سواء كانت الرسالة شخصية ام ادارية.


Le message est divisé en étapes:
تنقسم الرسالة الى مراحل:
-
تاريخ الرسالة Date de la lettre
-
عنوان المرسل L'adresse de l'expéditeur

-
عنوان المرسل اليه Adresse du destinataire

-
تحية Salutation

C'est ce qu'on appelle la première partie de l'en-tête message
يسمى هدا الجزء الاول من الرسالة الرأسية

-
موضوع الرسالة و عبارة الختام Le sujet du message et une conclusion
-
الامضاء Signé


Chacun des messages de caractéristiques personnelles et administratives
et les règles qui leur sont soumis. Pour cela, nous trouvons un peu de
différence dans le contenu et le format du message en fonction de leur
qualité.

لكل من الرسالة الشخصية و الادارية خصوصياتها و قواعدها التي تخضع لها. لهدا نجد شيئا من الاختلاف في مضمون و شكل الرسالة حسب نوعيتها.

2-
الرسائل الشخصية

1-
العنوان/l'adresse
يكتب عنوان المرسل على الجانب الأعلى من الزاوية اليسرى للرسالة.

Et doit rédiger une adresse dans le message parce que la lettre
d'accompagnement mai se perdre dans toutes circonstances, mais ce sera
grâce au lecteur difficile recherche de votre adresse. Pour Aictb
adresse du destinataire, jamais dans le message comme cela est courant
dans les lettres de gestion, mais écrire sur les circonstances.
ويجب كتابة العنوان داخل الرسالة لأن غلاف الرسالة قد يضيع في اي ظروف ,ولهدا ستجنب القارئ مشقة البحث عن عنوانك . لايكتب أبدا عنوان المرسل اليهداخل الرسالة كما هو شائع في الرسائل الأدارية, بل يكتب على الظروف فقط.

2-
تاريخ الرسالة/la date

يجب كتابة تاريخ الرسالة في اول الرسالة او في اخرها.
يكتب الشهر كاملا و لا يجوز اختزاله في الرسائل الفرنسية .نكتب 04Novembre 2009و ليس 04Nov 2009

3-
عبارة التحية la salutation

بين الأقارب, ليس هناك اي تكلف في عبارة التحية, و هي غالبا ما تعبرعن مدى علاقة الكاتب بالمرسل اليه و قرابتها

بعض النمادج لعبارة التحية:

رسالة من رجل الى رجل

"Monsieur"

و ادا كان يعرفه مند وقت قصير "cher Monsieur"

لا نستعمل ابدا عبارة "mon cher Monsieur"

و في كثير من المهن, نستعمل عبارة "confrére"

و للتعبير عن وجود صداقة و مودة نقول

"cher Monsieur et amie"
أو "Mon cher confrére et amie"

بين الموظفين تشيع عبارة "collégue"

لا تقل "Mon collégue" و لكن نقل "Monsieur"

ثم "Cher collégue"



تم بكل بساطة"Mon cher collégue"









[/center]

{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

{..zo_zo..}
مبتدىء
مبتدىء

ذكر
المهنة:
البرج: الاسد
الأبراج الصينية: التِنِّين
عدد المساهمات: 4
النقاط: 1587
تاريخ التسجيل: 01/07/2010
العمر: 62

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: اساسيات اللغة الفرنسية للصف الاول الاعدادى الترم الثانى الخميس 17 فبراير 2011 - 16:01





شكرا علي هذا المجهود الرائع

{.... توقيع zo_zo ....}
جديد
جديد

ذكر
المهنة:
البرج: السمك
الأبراج الصينية: الفأر
عدد المساهمات: 31
النقاط: 1516
تاريخ التسجيل: 07/10/2010
العمر: 54

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: اساسيات اللغة الفرنسية للصف الاول الاعدادى الترم الثانى الأحد 3 فبراير 2013 - 21:58





مششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششكور

{.... توقيع tarekkhalil ....}

اساسيات اللغة الفرنسية للصف الاول الاعدادى الترم الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى ::  ::  ::  :: -
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى