درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
");
درس خصوصى
    اسم الموضوع: اول مذكرة هندسة للصف الاول الثانوى الترم الاول 2015أمس في 8:00 من طرفabohaysam    اسم الموضوع: 4 مذكرات لشرح ومراجعة دراسات للصف السادس الابتدائى الترم الاولالأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:40 من طرفAdmin    اسم الموضوع: مذكرة دراسات الصف السادس ترم أول للأستاذ مصطفى شاهين + التعديلات الجديدة + أسئلة خرائط مجاب عنها من امتحانات المحافظات الأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:39 من طرفAdmin    اسم الموضوع: رسومات كتاب العلوم للصف السادس كاملة بدون بيانات تستخدم لامتحان العملىالأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:33 من طرفAdmin    اسم الموضوع: اول مذكرة علوم للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2017الأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:32 من طرفAdmin    اسم الموضوع: سلسلة طريق التفوق فى تدريبات العلوم للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2017الأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:31 من طرفAdmin    اسم الموضوع: اهم قوانين الرياضيات للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2017 فى 3 ورقاتالأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:27 من طرفAdmin    اسم الموضوع: نحو كامل للصف السادس الابتدائى كامل بوربوينتالأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:26 من طرفAdmin    اسم الموضوع: مراجعة كاملة وشاملة قصة على مبارك للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2017الأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:25 من طرفAdmin    اسم الموضوع: امتحان الميدتيرم فى اللغة العربية للصف الرابع الابتدائى 2017 حسب المواصفات الجديدةالأحد 8 أكتوبر 2017 - 7:23 من طرفهانى بيشو    اسم الموضوع: علوم للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2017 الوحدة الثانية الطاقة الحرارية الدرس الثانى قياس درجة الحرارةالسبت 7 أكتوبر 2017 - 18:27 من طرفedification4    اسم الموضوع: علوم للصف السادس الابتدائى الترم الاول 2017 الوحدة الاولى القوى والحركة الدرس الاول الكتلةالجمعة 6 أكتوبر 2017 - 15:25 من طرفedification4    اسم الموضوع: سجلات معامل التطويرالتكنولوجي وعلي السادة اخصائي التكنولوجيا ومسئولي المعامل الالتزام بهاالأربعاء 4 أكتوبر 2017 - 19:25 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: جامعة القاهرة تعلن فتح باب الالتحاق ببكالوريوس التجارة "تعليم مدمج"الجمعة 29 سبتمبر 2017 - 22:15 من طرفAdmin    اسم الموضوع: خريطة نواتج التعلم الكمبيوتر للصف الاول حتى الثالث الاعداديالثلاثاء 19 سبتمبر 2017 - 16:36 من طرفصقر الضبعية    اسم الموضوع: توزيع وتعديلات منهج العلوم للمرحلة الابتدائية والمرحلة الاعدادية الترم الاول 2018السبت 26 أغسطس 2017 - 6:42 من طرفAdmin    اسم الموضوع: 5 سيناريوهات "مستوردة" فى انتظار طلاب الثانوية فى 2018الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 6:11 من طرفAdmin    اسم الموضوع: مذكرة اللغة العربية روعة حمل بسرعةالثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 12:22 من طرفعصام سعد    اسم الموضوع: مراجعة النحو للصف الاول الاعدادى الترم الثانىالإثنين 21 أغسطس 2017 - 11:05 من طرفyassinswaty    اسم الموضوع: وزير التعليم العالى يعلن شروط القبول فى الجامعة اليابانية لطلاب الثانوية العامة 2018الأربعاء 2 أغسطس 2017 - 19:51 من طرفحنان المصرى

شاطر|

ادب عصر عباسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6624
النقاط : 21695
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: ادب عصر عباسى الخميس 8 أبريل 2010 - 17:34





 درسنا سابقاً أن العصر الأموي يبدأ عام (41هـ) بتولي معاوية بن أبى سفيان الحكم ، وينتهي بمقتل آخر أمرائها مروان بن محمد (123هـ)


1- النظام الوراثى 2- النظام الثنائي ( استخلاف وليين للعهد) .
3- ضعف الخلفاء 4- كثرة الثائرين على الدولة { خوارج – شيعة – زبيريين }
 بعد سقوط الدولة الأموية ، قامت الدولة العباسية التى حكمت خمس قرون ( 132- 656هـ)
 ينقسم العصر العباسى إلى قسمين :
1- العصر العباسى الأول (132هـ- 334هـ )
2- العصر العباسى الثاني ( 334هـ - 656هـ )


 من خلال دراستنا للأدب عرفنا العلاقة القوية بين الأدب والحياة فى المجتمع


1- الحياة السياسية
* ظهرت في عهدهم ثورات العلويين ، لكنهم نجحوا فى إخمادها .
 
2- الحياة الاجتماعية
1- انتقلت الخلافة لبغداد فتأثر الخلفاء بالفرس فى {بناء القصور – أساليب الطعام والشرب – الزينة – الحدائق – مجالس الغناء – ظهور الخلاعة والمجون والزندقة }
2- ظهر كرد فعل لذلك المتدينين والزهاد وكان لهم مذهب خاص فى الشعر .
3- ظهور الزندقة والشعوبية مثل ظهور {{ الزرادشتية – المانوية – المزدكية .......غير ذلك
 .
 كل هذه العوامل كان لها أثر كبير فى ازدهار الأدب .
3- الحياة العلمية
 تطورت الحياة العلمية تطوراً كبيراً بسبب :
1- التأثر بالثقافات الأجنبية 2- البحث فى ذات الله وظهور علم الكلام .
3- ازدهار الثقافة الدينية ( كتب الحديث وعلوم القرآن ) 4- العناية بالعلوم اللغوية مثل ( علم النحو – مفردات اللغة )
 
4- الحياة الأدبية
1- تطورت أغراض قديمة ( الفخر 0- الغزل – الرثاء ) 2- ظهرت أغراض جديدة مثل (وصف القصور – الشعرالتعليمى )
3- بعض الشعراء لم يلتزموا المنهج التقليدي 4- تطور النثر فى ( الخطب – الرسائل – تأليف الكتب )
 



 تطور الشعر فى العصر العباسى الأول
1- الألفاظ : تميزت بـ
1-السهولة والوضوح 2- كثرة استخدام المحسنات البديعية مثل (أبو تمام – بشار بن برد )
2- المعاني : تميزت بـ
1- ترتيب الأفكار 2- عمق المعاني 3- التحليل والتعليل تأثراً بظهور الفلسفة .
3- الخيال: تميز بـ
1- التصوير الكلى 2- الخيال المُركب . 3- تعقد الصور بعد أن كانت بسيطة قبل ذلك .
4- الموضوعان : تميزت بـ
أ- ظهور موضوعات جديدة تبعاً لظروف العصر منها :
1- وصف القصور وما حولها من حدائق ونافورات وجمال الطبيعة
 كقول البحترى : أتاك الربيع يختال ضاحكاً من الحسن حتى كاد أن يتكلما .
 وقول آخر :- صحونُ تسافر فيها العيون وتحسر عن بُعد أقطارها .
- وفوارة نارها بالعــــــراق أضاء الحجاز سنا نارها .
*******************************************
2- شعر الزهد والحكمة :
وقد ظهر هذا اللون رداً على تيار الزندقة والمجون وشعرائه (بشار وأبو نواس)، ومن شعراء الزهد والحكمة (أبو العتاهية حيث يقول
- يا نفسُ قد أزِف الرحيلُ وأظلك الخطب الجليلُ
- فتأهبي يــــــــا نفس لا يلعب بك الأملُ الطويلُ
- قُرِنَ الفنـــــــاءُ بنا فما يبقى العزيزُ ولا الذليلُ
************************************************
3- القصص والحكايات : وغرضه التأديب والتهذيب
كقول كاتب كليلة ودمنة – هذا كتابُ أدب ومحنة وهو الذي يُدعى (كليلة ودمنة )
- فيه دلالاتُ وفيه رُشدُ وهو كتــــــــــــــابُ وضعته الهندُ
*******************************************
4- نظم حقائق العلوم :
كقول الشاعر – هذا كتاب الصوم وهو جامعُ لكل ما جاءت به الشـــــرائعُ.
- فرمضــــــان شهره معروفُ وصومه مُفتَرضُ موصوفُ .
 
ب – تطور الموضوعات القديمة مثل ( الغزل – المدح – الهجاء – الفخر – الرثاء )
 بدأ التطور فى بغداد لمدة عامين ، ثم انتشر بعد ذلك فى أنحاء الدولة العباسية بأثرها .
1- المدح : تميز بـ
* لم يلتزم شعراء المدح بالمنهج القديم ( البداية بالغزل والوقوف على الأطلال) لكن منهم من بدأ بالمدح مباشرة
كقول أبو تمام – السيفُ أصدقُ أنباءً من الكُتبِ فى حده الحد بين الجد واللعِبِ
* ومنهم من بدأ بوصف الخمر كقول أبو تمام – دعْ عنك لومى ، إن اللومَ إغراءُ وداونى بالتى كـــانت هى الداءُ
************************************************** ****************
2- الهجاء : تميز بـ
كان قبل ذلك هجاء بالجبن وضعف الأصل كقول الشاعر – سريعُ إلى ابن العم يلطم خده وليس إلى داعى الندى بسريعُ
*فأصبح فى هذا العصر سباباً شديداً كقول حماد يهجو بشار – وأعمى يُشــــبه القــــــــِرْدُ إذا مــــــــا عُمــــــــــــى القِردُ
-دنىءُ لم يَــــــــــــرخْ يوماً إلى مجــــــدٍ ،ولم يَــــــــــــغدُ
************************************************** **************************
3- الرثاء : تميز بـ
* ازداد حرارة واشتعلاً خاصة رثاء الأولاد كقول ابن الرومى – أُلامُ لما أُبدى عليك من الأسى وإنى لأخفى منك أضعاف ما أُبدى .
*أيضا أبوتمام فى رثاء محمد بن حميد الطوسىالذى مات شهيداً – كذا فليجِلْ الخَطبُ ، وليقدحُ الأمرُ وليس لعين لم يفض مــــــاوها عُذرُ
- تُوفيتْ الآمــــــالُ بعد مُحمدُ فأصبح فى شُغلٍ عن السفرُ السفرُ
************************************************** ************************************************** ****
4- الحماسة والفخر : تميز بـ
الفخر بالأمجاد العربية كقول أبو تمام – فتحُ افتوح تعالى أن يُحيط به نظمُ من الشِعر ،أو نثرُ من الخُطَبِ
5-الغزل : تميز بـ
انقسامه لغزلـ{ غزل صريح – غزل عفيف } لكن الغزل الصريح طغى فى هذا العصر
من الغزل الصريح قول الشاعر – خففي يا عين عنى ، واعلمي أننى عبدُ من لحمٍ ودمٍْ
- إن فى بردى جسماً ناحــــــلاً لو توكأتُ عليهِ لانهدمْ
* من الغزل العفيف قول الشاعر – أزين نساء العالمين أجيبي دُعاءُ مُشوّقٍ بالعراقِ غريبِ
 هكذا تطور الشعر فى العصر العباسى الأول
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ @@@@@@

ً تطور النثر فى العصر العباسى الأول
 زاد تطور النثر فى العصر العباسى الأول أكثر من الشعر لأنه نجح فى استيعاب الثقافات الآخرى فنشأت فنون نثرية جديدة مثل { نثر علمي ، نثر فلسفى ، نثر تاريخى ، توقيعات } وزادت أنواع النثر إلى (مواعظ – خطب – قصص – رسائل ديوانية واخوانية )
** نماذج من الألوان الجديدة للنثر فى العصر العباسى الأول
1- نثر علمى
من كتاب (الحيوان للجاحظ ) عن حيل الحيوانات (الحيات) {{ إنها تصيد العصافير وصِغار الطير بأعجب صيد ، زعموا أنها إذا انتصف النهار ، واشتد الحر ، غمست ذنبها فى الرمل ، ثم انتصبت كأنها رمح مركوز أو عود ثابت ، فيجيء الطائر أو الجراد ، فإذا رأى عوداً قائماً وكره الوقوع على الرمل لشدة حره ،وقع على رأس الحية على أنها عود فقبضت عليه }}
 
2- مواعظ
* مثل قول ابن السماك (( يا أمير المؤمنين : اتق الله وحده ، لا شريك له ، واعلم أنك واقف غداً بين يدى ربك ، ثم مصروف إلى إحدى منزلتين لا ثالث لهما : جنة أو نار ))
 
3- رسائل أدبية
مثل رسالة يحيى البرمكى إلى الرشيد عندما سجنه فقال {{ من شخصٍ أسلمته ذنوبه ، واوثقته عيوبه ، وخذله شقيقه ، ورفضه صديقه ، ومال به الزمان ، ونزل به الحدثان ؛ فحل فى الضيق بعد السِعة ، وعالج البؤس بعد الدِعة }}
 
التوقيعات :هى رسائل موجزة تحمل رأى صاحبها فيما يُعرض عليه
مثل ما كتبه الخليفة لعامله قائلاً {{ كَثُرَ شاكوك ، وقل شاكروك ، فإما اعتدلت وإما اعتزلت }}
 
5- الحكمة
مثل قول ابن المقفع فى الأدب الصغير (( أعدل الناس أن تقيس الناس بنفسك ، فلا تأتى إليهم إلا ما ترضى أن يؤتى إليك ))
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$


1- الأفكار والمعانى :
1- الدقة والتعمق والترتيب 2- ظهور أثر الثقافة الأجنبية ( ابن المقفع )
3- الاستقصاء والميل للفكاهة ( الجاحظ ) 4- عرض الحقائق العلمية
******************
2- الصور والأخيلة :
1 جمال الصور ، وقوة الخيال 2- الدقة وقوة التأثير
3- التأثر بالتطور فى البيئة
****************
3- الألفاظ والعبارات
1- الإيجاز فى ( التوقيعات ) ،والإطناب فى الرسائل 2- السهولة والدقة .
3- استخدام بعض الألفاظ المعّربة 4- الاقتباس من القرآن الكريم والحديث الشريف


1- التنوع بين الطول والقصر
1- كثرة فقرات الجمل
2-.السهولة والوضوح والبعد عن غريب الألفاظ 2- جزالة العبارة وسهولة الألفاظ
3- ترتيب الأفكار والاهتمام بالمعنى 3- عدمالاهتمام بالمعنى ، والخروج عن الموضوع
4- قلة المحسنات البديعية 4- استقصاء المعانى
5- عدم التقيد بالسجع 5- الخلط بين الجد والهزل لازالة الملل
6- الإطناب بالترادف
7- كثرة الجمل الاعتراضية (رجمك الله – أسعدك الله )
 


1- الحياة السياسية
* بعد صراع الأمين والمأمون ولدا هارون الرشيد ، الذى انتهى بمقتل الأمين ، وتولية المأمون وأنصاره من الفرس حكم البلاد، امتلك الفرس البلاد وتحكموا فيها ، ثم سيطر الترك على البلاد بعد عصر المتوكل مما أدى لضعف الدولة ، وقيام الثورات ضدها { ثورة الزنج – ثورة القرامطة }
** تميز هذا العصر بميزتان :
1- كثرة الدويلات التي تكونت واستقلت داخل الدولة ( الدولة البويهية فى فارس والعراق )، ( الدولة الغرنوية فى أفغانستان والهند ) ( الدولة الفاطمية فى مصر والشام )
2- قيام الحروب الصليبية منذ (491هـ)
** هذا التطور السياسى الكبير كان له أثره على ظهور كل قومية ، وسبعها لإحياء تراثها الأدبي (الفارسية – العربية – التركية )

2- الحياة الأدبية
 ضعفت الدولة وتفككت ، إلا أن الأدب ظل قوباً جيداً خاصة فى بداية العصر بعد ازالة الفوارق بين العرب والأجانب .
 ضعُفت الخطابة فى هذا العصر بسبب ضعف السليقة اللغوية العربية .
 تطورت المواعظ على أيدى الزهاد والمتصوفة – كما نشطت الرسائل (ديوانية ، واخوانية )
 تطورت جميع فروع العلم والأدب بسبب:
1- تنافس الدويلات الشديد فى كافة مجالات العلم والأدب .
2- تعدد المراكز الثقافية أمام الأدباء (القاهرة - حلب – قرطبة – بغداد – دمشق )بعد أن كانت بغداد فقط.
3- تشجيع الحكام للأدباء بسبب تميز الحكام بـ(الفصاحة والبلاغة) فكان البويهيين لا يعينون فى الدواوين إلا العلماء والأدباء ، كما اشتهِر الحمدانيين بالفصاحة ، الفاطميين حولو مصر لمركز ثقافى كبير .
 
3- الحياة العلمية
 ازدهرت الحياة العلمية فى هذا العصر ازدهاراً كبيراً بسبب :
1- ظهور المعاجم 2- ارتقاء الفلسفة
3- وضع قواعد العلوم الطبيعية 4- ظهور فن المقامات والقَصص.
5- كثرة كتب التاريخ ، وتقويم البلدان 6- زيادة فروع العلم عن ثلاثمائة فرع
 هذا التطور كان قويا فى بداية العصر فى بغداد ، ولكنه سرعان ما ضعف بعد سيطرة السلاجقة على الحكم ، ولكن العلوم ظلت قوية فى مصر على أيدي الأيوبيين مثل ( تأليف الموسوعات – تأليف المعاجم الجامعة ).
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$



 عوامل ازدهار الشعر فى العصر العباسى الثاني:
1- النضج العقلي والعلمي
2- تشجيع الخلفاء والأمراء للشعراء .
3- تنافس الشعراء فى إجادة الشعر لكى يشتهروا وينالوا الجوائز
4- تعدد المراكز الثقافية أمام الشعراء
** وقد ضعفت هذه العوامل فى نهاية العصر مما أدى لضعف الشعر .

1- الأغراض القديمة التي تطورت هى :
1- العتاب :: تميز بـ
* فأصبح مجالا للخواطر النفسية والتأملات الفكرية
كقول الشاعر – أقلل عتابك فالبقاء ُقليلُ والدهرُ يعدلُ ساعةً ويميلُ
- ولعل أيام الحياة قليــلةُ فعلامَ يكثُرُ عتْبُنا ويطـــولُ
**
2- الرثاء : تميز بـ
اتسع مجاله فشمل الحيوان بالإضافة للإنسان
كقول الشاعر فى رثاء قط - يا هر قد فارقتنا ولم تعُدْ وكنت منا بمنزلة الولدْ.
 
3- الزهد : ظهر فى هذا العصر كفن جد يد
كقول الشاعر – وعاقبة الصبر الجميل جميلةُ وأفضل أخلاق الرجالِ التجّمُلِ
- وما المالُ إلا حسرةً إن تركتهُ وغنَـــــــــمُ إذا قدمتهُ مُتــــعجلُ
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ @@@@@@@@@@@@
2- الأغراض الجديدة فى العصر العباسى الثانى :
1- الشعر التعليمي :
 كقول على بن الجهم فى بعثة الرسول – ثم أزال الظُلمة الضياءُ وعاودت جِدتها الأشياءُ.
- أتــــــاهم المنتخبُ الأواهُ مُحمدُ صــــــلى عليه اللهُ
 
2- وصف أنواع الطعام :
 وذلك مثل ( الحلوى- الرقائق المُغطاة بالزبد ) وذلك بسببمعرفة العرب لهذه الأطعمة من العجم .
كقول الشاعر – ومُرققـــــــاتُ كلهُن مُزخرفُ بالبيضِ منها مُـــــــــــــلبسُ ومُدثرُ
- وأتت قطائف بعد ذاك لطائفُ تُرضى اللهاة ، ويرضى بها الحنجرُ
 
3- وصف أنواع اللهو واللعب :
كقول الشاعر فى وصف الشطرنج – غلط الناس ، ولست تلعب بالشط رنج ، لكن بأنفس اللعباء
- تقتل الشاة حيث شئت بالرقــــــــ عــة ، طبا بالقتلة النكراءُ
 
4- وصف الحيوانات المتوحشة : ( الذئب وغيره )
كقول الشاعر فى وصف الأسد – مُتخضبُ بدم الفوارسِ لابسُ فى غيله من لبدتيه غيلاً
- يطأ الثريا مُترفقاً فى مشــــيهِ فكأنه آسٍ يجس علـــيلاً
- فإذا أُثير ، وأُطلِقت نبــــــراتهُ ورد الفرأت زئيرهُ والنيلاً
 
5- الاعتزاز بالعلم
 كقول القاضي الجرجاني – ولم أقضِ حق العلم إن كان كلما بدا طمعُ صــــــــيّرتهُ لى سُلماً
- ولو أبتذل فى خدمة العلم مُهجتى لأخدم من لاقيت ، لكن لاُخدما
- ولو أن أهل العلمَ صانوه صانهم ولو عظموه فى النفس تعظما
 
6- شكوى الزمان
 كقول المتنبي – صحِبَ الناسُ قبلنا ذا الزمانا وعناهم فى شأنهِ ماعنانا
- وتولو بغُصةِ كـــــــــــلهم منهُ وإن سَرّ بعضهم أحيــاناً
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&&&&
2- الأفكار والمعانى : تميزت بـ
1- القوة والدقة والترتيب 2- الجد والابتكار
3- الاستقصاء والغزارة مثل( المتنبي )
 كان ذلك فى بداية العصر ، وبعد ذلك ( فى العصر التركي- المملوكي ) تميزت المعاني بـ(السطحية )
3- الصور والأخيلة : تميزت بـ
1- روعة الصور 2- جمال الخيال 3- المبالغة الشديدة
 كان ذلك فى بداية العصر ، لكنها تميزت فى نهايته بـ(السقم- الفتور – التكلف )
4- الألفاظ والعبارات : تميزت بـ
1- القوة والجزالة 2- ملائمة الموضوع والجو النفسى .
 كان ذلك فى بداية العصر ، فصارت فى نهايته { ركيكة- ضعيفة – متكلفة – كثيرة المحسنات البديعية }
  تطور النثر فى العصر العباسى الأول
 عوامل ازدهار النثر فى العصر العباسى الثاني :
1-امتزاج العرب بالعجم فى( العادات والتقاليد والأفكار والثقافة )
3-الاستفادة من الحضارات الأجنبية التى امتزجت بالحضارة العربية
3- التطور العقلي والفكري خاصة ( الفلسفة الإغريقية – الأدب الهندي والفارسي )
4- حرية أبناء الأجانب فاستطاعوا السيطرة على مناصب (إدارية وعسكرية وسياسية ) مما أدى لنشر ثقافتهم وترجمتها
 
مظاهر ازدهار النثر فى العصر العباسى الثاني
1- اتساع الموضوعان النثرية وتعدد الفنون 2- ظهور مذاهب فنية متميزة :
3- منافسة النثر للشعر حتى صار نبوغ الشخص فيه وسيلة لارتقاء المناصب ( الوزارة )
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& &&&&&&&&&&

انقسم النثر فى العصر العباسى الثاني لثلاثة أنواع هما :
1- نثر أدبى 2- نثر علمى خالص 3- نثر علمى متأدب
أولاً : النثر الأدبي : فنونه {الكتابة والخطابة }
أ- الكتابة وتشمل ( النثر الاجتماعي – النثر القصصي – الرسائل الأدبية وهو (مقال أدبي-رسائل واخوانية وأدبية- توقيعات )
1- النثر القصصى : وهو ( المقامات )وهى حكايات خيالية قصيرة غرضها كسب الرزق ، يعتنى فيها الراوي بالأساليب البلاغية والألفاظ اللغوية ومن كتابها { ابن دريد – بديع الزمان الهمذانى – الحريري }
***********************
2- نثر اجتماعى : وهو نوعين :
أ- نثر اجتماعي توجيهي : وهو يعالج قضايا اجتماعية ،محاولا توجيه النصح لعلاجها .
ب – نثر اجتماعي قومى : وهو يدافع عن قضية قومية (الدفاع ضد الشعوبيين )
**************************
3- رسائل ديوانية : وهى تختص بشئون الحكم ، تخرج من ديوان الرسائل ، هدفها تعريف شئون الدولة فى كافة مجالات الحياة ، ورئيس هذا الديوان لابد أن يتمتع بمقدرة بلاغية وثقافية عظيمة .
****************************
4- رسائل اخوانية : وهى بين الأفراد فى المناسبات المختلفة وهدفها { الشكر – التهنئة – الاعتذار – العتاب – التعزية }،وهى تعتمد على اظهار العاطفة من جانب المُرسِلْ.
ب – الخطابة : وهى ثانى فروع النثر الأدبي ، وقد ازدهرت فى بداية هذا العصر بسبب :
1- حرية القول 2- القدرة على التعبير
3- كثرة المناسبات{ تأييد الدولة – تهديد المعارضين – معالجة أمور الدين }
 ضعفت فى نهاية العصر بسبب سيطرة الفرس والترك على البلاد ، وقلت اجادتهم للعربية .
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
ثانياً : النثر العلمى البحت : تميز بـ
11- دقة الألفاظ 2- ابراز الحقائق والمصطلحات العلمية 3 – تخاطب العقل .
 مثل ما ورد فى كتاب ( المناظر ) للحسن بن الهيثم عن أسس البحث العلمى : (( نبتدىء فى البحث باستقراء الموجودات ، وتصفح أحوال المُبصرات ، وتمييز خواص الجزئيات ، ونلتقط ما يخص البصر فى حالة البصر ، وهو مُطرد وظاهر لا يشتبه فى كيفية الاحساس ))
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
ثالثاً : النثر العلمى المتأدب : تميز بـ
1- العرض الشيق 2- وجود الصور الخيالية
3- تخير الألفظ الأنيقة لإزالة الجفاف العلمى 4- الابتعاد عن صرامة البحث العلمى
 مثل ما ورد فى( نسبية المعرفة ) لابى حيان التوحيدى : (( إن الحق لم يصبه الناس فى كل وجوهه ، ولا أخطئوه فى كل وجوهه ، بل أصاب منه كل إنسان جهة ، فكل واحد يُعبر عما أدرك زيكذّب صاحبه ، ويدعى عليه بالخطأ والجهل فيما يقول ، فانظر إلى الصدق كيف جمعهم ، وانظر إلى الكذب كيف دخل عليهم حتى فرقهم ))























* من حيث الصور والخيال( صور معقدة وخيال بعيد ومركب أحيانا بعد أن كان واضحا
*من حيث الأفكار والمعانى ( مرتبة - والمعانى عميقةبها تفنن وتحليل متأثرة بالفلسفة
*من حيث الألفاظ ( سهلة النطق خفيفة الوقع على السمع متداولة بين الناس
* من حيث الموضوعات ( قديمة تطورت وموضوعات جديدة )
*من حيث الاسلوب ( التوسط فى اللغة والبعد عن البداوة فى اختيارالالفاظ وهجر الغريب
كان للبيئة تأثير فى خيال الشعراء وضح ذلك من خلال العصر العباسى الأول؟ الاعتذار
جاهليا ** فلا تتركينى بالوعيد كأننى *** إلى الناس مطلى به القار أجرب
عباسيا ** بك استجير من الردى ***** وأعوذ من سطوات باسك
وحياة رأسك لا أعود ******** لمثلها وحياة رأسك
ما ملامح المديح قديما وحديثا ؟ 98
قديما ** كانت تبدأ بوصف الاطلال وتصوير الرحلة للممدوح
عباسيا** إما تبدأ مثلها أو بوصف الرياض أو الخمر أو القيم الإسلامية أو الحكمة
1-أديرى على الكاس ساقية الخمر ***** ولا تسالينى واسألى الكأس عن أمرى
2- رقت حواشى الدهر فهى تمرمر ****** وغدا الثرى فى حلية يتكسر
3- بورك هارون من إمام ******* بطاعة الله ذى اعتصام
ما ملامح الهجاء قديما وفى العصر العباسي الاول ؟
قديما*** صدق أليته إن قال مجتهدا **** لا والرغيف فذاك البر من قسمه
تطور الهجاء** وأعمى يشبه القرد ***** إذا ما عمى القرد
ملامح الرثاء ملتهب فى مراثى الأصدقاء والاولاد
1-ألا من رأى الطفل لمفارق أمه ***** بعيد الكرى عيناه تبتدران
2=بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدى *****فجودا فقد أودى نظيركما عندى
موضوعات جديدة
1- الوصف للقصور والطبيعة والحدائق والنافورات والبرك والاثار
صحون تسافر فيها العيون وتحسر عن بعد أقطارها
وفوارة ثأرها بالعراق أضاء الحجاز سنا نارها
**نزلت مقدمة المصيف حميدة***** ويد الشتاء جديدة لا تنكر
ارتباط الطبيعة بالغزل** فكأن رجع حديثها*** قطع الرياض كسين زهرا
س اذكر أربعا من السمات الفنية للشعر فى العصر العباسىالأول 2004
س ما ملامح تطور غرض المدح فى العصر العباسىالأول 2000/96
س وضح تطور الشعر من حيث الأسلوب والفكرة 98


{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------
مبتدىء
مبتدىء

ذكر
المهنة :
البرج : العقرب
الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 11
النقاط : 2649
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 54

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: ادب عصر عباسى الجمعة 6 أغسطس 2010 - 14:29





جهد مشكووووووووووور

{.... توقيع نصرعبدالعزيز ....}

ادب عصر عباسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: المرحلة الثانوية :: الصف الثانى الثانوى :: الترم الاول :: اللغة العربية-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى