درس خصوصى
عزيزى الزائر الكريم
درس خصوصى انشىء من اجلك انت فيرجى التفاعل معنا لرفعة العملية التعليمية فى مصر

ادارة المنتدى

درس خصوصى


درس خصوصى شرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

درس خصوصى
    اسم الموضوع: شرح الفصل الاول فى الرياضيات للصف الأول الابتدائي المنهج الجديد 2019السبت 13 أكتوبر 2018 - 21:44 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح روعة جدا الدرس السابع كتابه الاعداد من 0 الى 3 رياضيات الصف الاول الابتدائى المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الباء للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:52 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم بالحركات والسكون - لغة عربية المنهج الجديد للصف الأول الابتدائى الترم الاول 2019الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:45 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الميم للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019 الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:35 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح حرف الألف للصف الأول الابتدائي من كتاب اللغة العربية المنهج الجديد 2019الأحد 30 سبتمبر 2018 - 19:31 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: عاجل تعديل مواعيد اليوم الدراسى بجميع صفوف المرحلة الابتدائيةالسبت 29 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح درس نصائح أب لغة عربية للصف السادس الابتدائي الترم الاول 2019السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:56 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الثانى - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى الترم الاول المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:51 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الاول - الفصل الأول اعرفني- كتاب الباقه للصف الاول الابتدائى المنهج الجديدالسبت 29 سبتمبر 2018 - 10:46 من طرفمعلم خبير    اسم الموضوع: شرح الدرس الأول انا مميز كامل للصف الأول الابتدائي لغة عربية الترم الاول المنهج الجديد السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:35 من طرفAdmin    اسم الموضوع: مناهج رياضيات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 18:03 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: تنمية مهارات الثانوى الفنىالإثنين 17 سبتمبر 2018 - 17:58 من طرفاقبال احمد    اسم الموضوع: حصريا : نواتج التعلم فى اللغة العربية من الصف الاول الى الثالث الاعدادىالإثنين 10 سبتمبر 2018 - 0:59 من طرفsofy2007    اسم الموضوع: سجلات الاخصائى الاجتماعة المرحلة الابتدائية كاملة وشاملةالجمعة 7 سبتمبر 2018 - 10:24 من طرفأبو إسراء    اسم الموضوع: سلسلة التميز.......مدرسة الاحياء والبعث مراجعة شاملة مجاب عنهاالأحد 26 أغسطس 2018 - 8:46 من طرفahmedmoshawky    اسم الموضوع: دليل وزارة التعليم الجديد لمعلمات رياض الاطفالالسبت 25 أغسطس 2018 - 12:27 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: مشروع القطار السريع العين السخنة ـ العلمين كل ماتحتاج ان تعرفه عنهالسبت 21 يوليو 2018 - 19:35 من طرفحنان المصرى    اسم الموضوع: سلسة التميز...النحو..للصف الأول الإعدادي..ترم أول2019الجمعة 20 يوليو 2018 - 17:05 من طرفأ/ أحمد فتحى    اسم الموضوع: تعرف على الجامعات الخاصة المعتمدة والموثوق فيها 2019الأحد 15 يوليو 2018 - 0:47 من طرفحنان المصرى

شاطر|

حصريا : شرح درس قيام الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم - التاريخ للصف الثانى الاعدادى الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
{..Admin..}
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

البلد : مصر
عدد المساهمات : 6653
النقاط : 22166
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: حصريا : شرح درس قيام الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم - التاريخ للصف الثانى الاعدادى الاعدادى الأحد 7 نوفمبر 2010 - 17:07





تمهيد:

استقبل أهل يثرب الرسول صلى الله عليه وسلم بالحفاوة وأناشيد الفرح والترحاب. عرفت يثرب بعد الهجرة باسم المدينة أي مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وتسمى الآن المدينة المنورة. عرف أهل المدينة بالأنصار كما عرف أهل مكة بالمهاجرين وضع الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة نواه الدولة الإسلامية وتأسيس المجتمع الإسلامي.
حكومة الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة:

بعد استقرار الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة عمل على تنظيم شئونها تبعاً لأحكام القرآن وتعاليم الإسلام فقام بالأعمال التالية:

  1. كان أول عمل قام به الرسول صلى الله عليه وسلم هو بناء مسجد قباء في المكان الذي توقفت عنده راحلته وهو مسجد الرسول في المدينة. كان للمسجد دور أساسي في حياة المسلمين حيث جعله الرسول مركزا لنشر الدعوة والتشاور مع المسلمين في أمور الدنيا و أقامة الفرائض الدينية واستقبال السفراء ورؤساء الوفود من قبائل العرب. السوال:
    ما هو أول مسجد بني في الإسلام؟

  2. آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار وسوى بينهم في الحقوق والواجبات.
  3. قام الرسول صلى الله عليه وسلم بوضع وثيقة سميت الصحيفة والتي أصبحت دستورا ينظم حياة المسلمين على أساس التضامن والتكافل حيث حددت فيها واجبات الأفراد تجاه الجماعة أي ( الأمة الإسلامية ).
  4. نظم الرسول صلى الله عليه وسلم العلاقة بين المسلمين واليهود من أهل المدينة وترك لليهود حرية العبادة مقابل الالتزام بعهود المجتمع الإسلامي الجديد.
وبذلك أرسى الرسول صلى الله عليه وسلم قواعد الإسلام بالمدينة وما يجب أن يسود من احترام لعقائد الآخرين وأصبح قائدها الذي يفقه الناس في أمور دينهم ويحكم بينهم بالشورى ويقود الغزوات ويعقد المعاهدات. تأمين الدولة الإسلامية:



  • كانت الدولة الإسلامية الوليدة محاطة بالأخطار إذ أن قريش كانت تتحين الفرص للانقضاض عليها.
  • أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالجهاد للدفاع عن الدعوة بالمال والنفس وتأمين الدولة ضد أي خطر يهددها.




الغزوات والسرايا:



  • السرايا هي جمع سرية وهي الحملات التي لم يخرج فيها الرسول صلى الله عليه وسلم مع المقاتلين.
  • السرية كان يتولى قيادتها أحد الصحابة من المهاجرين أو الأنصار.
  • هدف السرية هو استطلاع تحركات قريش وعرقلة تجارتها مع الشام.
  • يتراوح عدد السرايا ما بين 38 – 48 سرية، كان أولها بقيادة حمزة بن عبد المطلب في رمضان بعد 7 أشهر من الهجرة.
  • الغزوات هي الحملات التي خرج فيها الرسول صلى الله عليه وسلم مع المقاتلين.
  • وصل عدد غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم إلي 27 غزوة.
  • أهم غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم:

الغزوة

بدر

أحد

الخندق

خيبر

مؤتة

فتح مكة

حنين

تبوك
السنة 2 هـ 3 هـ 5 هـ 7 هـ 8 هـ 8 هـ 8 هـ 9 هـ
السوال:
غزوة بدر:



  • نتيجة لشدة عداء قريش للمسلمين، أراد الرسول صلى الله عليه وسلم تهديدها بتعطيل تجارتها مستغلاً أهمية موقع المدينة المنورة حيث تقع على طريق التجارة بين مكة وبلاد الشام. ولذلك أصبح في إمكان المسلمين تهديد تجارة قريش.
  • أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بعض من أصحابه باعتراض قافلة أبي سفيان القادمة من الشام ومتجهة إلى مكة. ولكن أبا سفيان علم باعتراض المسلمين لقافلته فسلك طريقاً آخر واستطاع الإفلات ثم أرسل في طلب النجدة من قريش.
  • رغم وصول قافلة أبي سفيان سالمة إلى مكة لكن القرشيون أصروا على الخروج لردع المسلمين لاسترداد هيبتهم بين القبائل، فالتقوا بالمسلمين عند بئر بدر ( بين مكة والمدينة ).
  • على الرغم من قلة عدد المسلمين لكنهم حققوا نصراً كبيراً على القرشيين وكبدوهم خسائر فادحة تقدر بأكثر من 70 قتيلاً ونحو 70 أسيراً بينما استشهد من المسلمين أربعة عشر رجلاً فقط.
  • أطلق المسلمون على هذه الغزوة " غزوة الفرقان " لأن الله قد فرق فيها بين الحق والباطل.
سؤال:
لماذا سميت غزوة بدر بغزوة الفرقان؟

نتائج غزوة بدر:


  1. تقوية عزيمة المسلمين، ورفع روحهم المعنوية.
  2. تحطمت مكانة قريش وسمعتها بين القبائل العربية.
  3. دخول كثير من المشركين في الإسلام.
صلح الحديبية سنة 6 هـ :



  • استنفذت غزوة الخندق جهود قريش وأثبتت تفوق المسلمين على أعدائهم.
  • لما اطمأن الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ذلك فكر في أن يخرج بالمسلمين إلى مكة لأداء العمرة، فلبسوا ملابس الإحرام إظهارا لغرضهم الديني وساروا متجهين إلى مكة.
  • علمت قريش باقتراب الرسول من مكة فعزموا على منعه بالقوة من دخولها.
  • علم الرسول صلى الله عليه وسلم بنية قريش، ففضل أن يدخل مكة في سلام دون حرب أو قتال، فوصل إلى الحديبية(مكان يبعد عن مكة مسافة تسعة أميال) وأرسل لهم عثمان بن عفان لقرابته من زعيمهم أبي سفيان ليفاوضهم ويقنعهم بدخول المسلمين لأداء العمرة.
  • تأخرت عودة عثمان من مكة وأشيع انه قتل فغضب الرسول صلى الله عليه وسلم وأعلن انه سوف يحارب قريش وبايعه المسلمون على الجهاد وقد عرفت هذه البيعة ببيعة الرضوان.
  • خشيت قريش من استعدادات المسلمين للقتال فلجأت إلى التفاوض مع الرسول صلى الله عليه وسلم وأخلت سبيل عثمان بن عفان وبذلك تمت المفاوضات بين قريش والمسلمين وعقد الاتفاق الذي عرف " بصلح الحديبية "

شروط صلح الحديبية:


  1. عقد هدنة بين المسلمين وقريش مدتها عشر سنوات.
  2. أن يرد الرسول صلى الله عليه وسلم من يأتيه من قريش مسلماً بدون إذن وليه.
  3. ألا ترد قريش من يأتيها من المسلمين.
  4. أن تترك الحرية لمن يريد الدخول في عهد الرسول أو في عهد قريش.
  5. أن يرجع المسلمون هذا العام ( عام 6 ھ ) على أن يزوروا الكعبة ويؤدون العمرة في العام القادم ( عام 7 ھ ).
سؤال


ما موقف المسلمين من بنود صلح الحديبية وما موقف الرسول صلى الله عليه وسلم؟ الإجابة


اعترض بعض المسلمين على بنود الاتفاق وخاصة البند الثالث إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم وجد فيه نصرا سياسيا كبيرا وفتحاً مبيناً للمسلمين أما بالنسبة للبند الثالث فلا خوف منه لأن من يذق حلاوة الإسلام لا يرتد للكفر.

نتائج صلح الحديبية:


  1. اعتراف قريش بالمسلمين والموافقة على دخول مكة لأداء العمرة.
  2. دخول اثنين من زعماء قريش في الإسلام وهما خالد بن الوليد وعمرو بن العاص.
  3. ميل القبائل العربية إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن رأت تعظيمه للبيت الحرام.
غزوة الفتح ( فتح مكة ) سنة 8 هـ:



  • نقضت قريش الهدنة التي عقدتها مع الرسول صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية حيث انضمت إلى قبيلة بكر في قتالها لقبيلة بني خزاعة الموالية للرسول صلى الله عليه وسلم.
  • رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك فرصة لإخضاع قريش وتحقيق رغبته في دخول مكة، فأعد جيشاً قوامه 10000 مقاتل تحت قيادته لفتح مكة.
  • عندما سمعت قريش بمقدم جيش المسلمين، شعرت بضعفها أمام قوة المسلمين فخرج بعض سادتها مثلأبو سفيان بن حرب وابنه معاوية يعلنون إسلامهم فمنحه الرسول الأمان وعادوا إلى مكة يدعو أهلها لدخول الإسلام.
  • " دخل الرسول صلى الله عليه وسلم مكة دون قتال وطاف بالكعبة وحطم أصحابه ما فيها من أصنام وهو يتلو قول الله تعالى:


  • عفا الرسول صلى الله عليه وسلم عن أهل مكة الذين أذوه وأخرجوه منها وقال لهم " اذهبوا فأنتم الطلقاء".
  • وكان من أعظم نتائج فتح مكة بسط سلطان المسلمين على البيت الحرام ودخول جميع سكان شبه الجزيرة العربية في دين الله أفواجا وانهارت الوثنية حتى سميت هذه الغزوة " بغزوة الفتح " وهي أعظم غزوات الرسول.
عام الوفود سنة 9 هـ:

عرف العام التاسع للهجرة بعام الوفود لأن القبائل العربية أسرعت بإرسال الوفود إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة لتعلن دخولها في الإسلام.وقد أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم مع كل وفد من هذه الوفود من يعلمهم ويرشدهم إلى أحكام الإسلام.
حجة الوداع سنة 10 هـ:

بعد أن اطمأن الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أن شبه الجزيرة العربية قد خضعت كلها تحت لواء الإسلام، دعا المسلمين للخروج للحج، فلقيت دعوته ترحيبا كبيرا منهم. في السنة العاشرة للهجرة سار الرسول صلى الله عليه وسلم في جمع كبير من المسلمين وصل عددهم إلى مئة ألف مسلم، وعند جبل عرفات ألقى الرسول صلى الله عليه وسلم على المسلمين خطبته الخالدة التي يعتبرها المؤرخون دستورا للمسلمين والتي بين فيها أصول الإسلام وقواعده ونادى بالمساواة بين الناس ودعاهم إلى الوحدة وحذرهم من الفتنة، ثم نزلت الآية الكريمة التي تمت رسالة النبي صلى الله عليه وسلم بنزولها. قال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم" صدق الله العظيم سورة المائدة آية 3.
وفاة الرسول سنة 11 هـ:

تعرف هذه الحجة، بحجة الوداع ، لأنها المرة الأخيرة التي شاهد فيها الرسول صلى الله عليه وسلم مكة وطاف بالبيت الحرام، حيث لم تمض سوى ثلاثة شهور حتى مرض بالحمى، فطلب من أبي بكر أن يؤم الناس في الصلاة، ففعل لعدة أيام، وفي يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول سنة 11 هـ ، انتقل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى جوار ربه وهو في الثالثة والستين من عمره، ودفن بالمدينة بعد أن بلغ رسالة ربه. دروس مستفادة من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم:

تعد حياة الرسول صلى الله عليه وسلم مثلا لكل مسلم في الإيمان بالعقيدة والكفاح لنصرة الحق وقدوة لجميع المسلمين في الأخلاق السامية ونكران الذات يقتدون بأحداثها ويستفيدون من دروسها. ومن هذه الدروس التي يمكن أن نتعلمها من دراسة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم:

  1. التحلي بمكارم الأخلاق.
  2. الإيمان والعزم هما أساس النجاح.
  3. الدفاع عن العقيدة والتمسك بها مهما كانت الصعاب والمغريات.
  4. العفو عند المقدرة.
  5. الالتزام بالعهود والمواثيق وعدم الغدر.
  6. التمسك بحسن الجوار.
  7. المساواة بين الناس.
  8. مشاورة الآخرين في أمور الدنيا.
  9. الوفاء للأصدقاء والشدة على الأعداء.
أثر الإسلام في حياة العرب

أولاً الأثر الديني:

قضى الإسلام على عبادة الأوثان والأصنام وعلت كلمة التوحيد حيث أصبحت عبادة الله وحده الذي لا شريك له هي السائدة بين العرب و استند الدين الجديد الإسلام إلى قانون سماوي هو القران الكريم.
ثانياً الأثر السياسي:

يتمثل في توحيد العرب لأول مرة بعد سنوات سادت فيها العصبية والانقسام والحروب بين القبائل العربية وأصبحت لهم دولة واحدة يدينون فيها بالولاء للإسلام ويشيع فيها العدل وينعمون في ظلها بالمساواة.
ثالثا : الأثر الاجتماعي :

أحدث الإسلام تغيرات هامة في عادات العرب حيث وضع قواعد للزواج والطلاق والميراث والنفقة وغيرها كما حرم الأخذ بالثأر وسفك الدماء وساوى بين الناس وحرم شرب الخمر ورفع مكانة المرأة ومنع وأد البنات ودعا إلى طاعة الوالدين وحسن معاملتها ونظم حياة الأسرة على أساس المودة والرحمة والتعاون كما حدد العلاقات بين الأفراد والجماعات.
رابعا: الأثر الاقتصادي:

حث الإسلام على العمل ونظم معاملات الناس في أمور البيع والشراء وحرم الربا وأكل أموال الناس بالباطل. ويفضل هذا التأثير المتعدد الجوانب انطلقت هذه الدولة الوليدة لميلاد دولة مترامية قوية خرجت على العالم بحضارة إسلامية زاهية كان لها أثرها البارز في الحضارة الإنسانية.





















{.... توقيع Admin ....}

--------------------------------------------------------------------

حصريا : شرح درس قيام الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم - التاريخ للصف الثانى الاعدادى الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درس خصوصى :: المرحلة الإعدادية :: الصف الثانى الاعدادى :: الترم الاول :: الدراسات للصف الثانى الاعدادى الترم الاول-
Flag Counter

جميع الحقوق محفوظه لمنتدي درس خصوصى ©darsksosi.comتصميم وتطوير ابن الاسلام منتديات احلى ستايل alt=الرئيسيه | التسجيل |مراسلة الادارة |احصائيات | الاعلى